العلامات الموسيقية المنقوطة مع تمرين للعزف - علامة الروند والبلانش والنوار والكروش المنقوط


العلامات الموسيقية المنقوطة مع تمرين للعزف - علامة الروند والبلانش والنوار والكروش المنقوط

دراسة وتعليم النوتة الموسيقية هى من أهم مراحل الدراسات الأكاديمية الموسيقية التى يجب على كل عازف أن يجتاز فيها. فالنوتة الموسيقية هى طريق المعرفة والأستنارة فى علم الموسيقي ويبنى عليها الكثير من المجالات الموسيقية مثل دراسة الصولفيج الغنائى والتوزيع الموسيقي وقيادة الأوركسترا وغيرها من المجالات الهامة التى لايمكن اتقانها بدون تعلم النوتة الموسيقية. 

وهناك علامات كثيرة من علامات الموسيقي والتى تستخدم فى كتابة النوتة الموسيقية، وقد درسناها بالتفصيل فى الدروس السابقة - لمتابعة الدروس السابقة إضغط هنا - وهذه العلامات الموسيقية تحدد المدة الزمنية التى نعزفها فى النوتة الموسيقية. فهناك علامات مدتها الزمنية قصيرة وهناك علامات أخرى تعطى مدة زمنية طويلة. 

وأهم علامات كتابة النوتة الموسيقية هى علامة الروند والتى تساوى 4 أزمنة متصلة. وعلامة البلانش والتى تساوى زمنين متصلين وغير متقطعين أى يتم عزفهم بصوت متصل مدته زمنين. وعلامة النوار والتى تساوى مدتها الزمنية واحد زمن. وعلامة الكروش والتى تساوى نصف زمن. ثم علامة دوبل كروش والتى تساوى ربع زمن. وعلامة تربل كروش والتى تساوى ثمن زمن.

القيمة الزمنية للعلامات الموسيقية المنقوطة

نلاحظ فى العلامات الموسيقية السابق ذكرها، أن قيمتها الزمنية تساوى 4 أزمنة أو زمنين أو زمن أو نصف زمن أو ربع زمن أو ثمن زمن. ولكن لم نذكر فيها مدة زمنية تساوى ثلاثة أزمنة أو مدة أخرى تساوى زمن ونصف وهكذا.. . بالرغم من أن كتابة النوتة الموسيقية للمقطوعات المختلفة تحتاج إلى أن نستخدم فيها علامات موسيقية تعطينا مدة زمنية فى العزف قيمتها ثلاثة أزمنة. ونحتاج أيضا علامات تعطينا مدة زمنية قيمتها زمن ونصف. وهكذا الى آخره.

لذلك فإن الحاجة لوجود مثل هذه العلامات كانت ملحة وضرورية حتى نتمكن من كتابة النوتة الموسيقية لكافة المقطوعات والألحان بمختلف المدة الزمنية الخاصة بهم. ومن هنا وجدت فكرة العلامات الموسيقية المنقوطة. حيث أنها تعطينا مدد زمنية جديدة بخلاف العلامات السابق ذكرها.

وتعتبر إضافة النقطة الى العلامة الموسيقية هى أمر مهم يعطينا علامات موسيقية بمدد زمنية مختلفة. حيث أن النقطة تضيف إلى العلامة الموسيقية نصف قيمة زمنها عليها. فمثلا، نحن قد تعلمنا أن علامة البلانش تساوى زمنين. وبالتالى إذا قمنا بوضع نقطة موسيقية بجوار علامة البلانش فأنها تضيف نصف زمنها عليها. أى أنها سوف تضيف زمن واحد وهو نصف القيمة الزمنية للبلانش إلى القيمة الأصلية للبلانش وهى زمنين لتكون قيمة البلانش المنقوط هى ثلاثة أزمنة. 

وهكذا فإن أستخدام النقطة الموسيقية بجوار العلامات يضيف إلى العلامة الموسيقية نصف الزمن الأصلى الخاص بهذه العلامة الموسيقية. ومن هنا تم حل مشكلة العلامات الموسيقية التى تعطينا أزمنة جديدة بخلاف العلامات السابق ذكرها مثل الروند والبلانش والنوار والكروش ... وغيرها من العلامات.

علامة الروند المنقوط

تستخدم علامة الروند المنقوط فى كتابة المقطوعات الموسيقية المحتلفة والألحان. وهى علامة مهمة جدا حيث نضيف إليها نقطة لتضيف هذه النقطة على علامة الروند نصف زمنها وهو زمنين إلى زمنها الأصلى وهو أربعة أزمنة وبالتالى يكون الزمن الكلى لعلامة الروند المنقوط هو ستة أزمنة متصلة.

ونحن نقصد بالأزمنة المتصلة أن يتم عزفها بصوت متصل قيمتة الزمنية ستة أزمنة من قيمة المازورة الموسيقية وحسب سرعة الإيقاع الموجود فى المقطوعة الموسيقية.

علامة البلانش المنقوط

وهى علامة مستخدمة بكثرة فى كتابة النوتة الموسيقية ، والمدة الزمنية لها هى ثلاثة أزمنة متصلة. فمن المعروف أن علامة البلانش الأساسية مدتها الزمنية تساوى زمنين متصلين. ولكن عند إضافة النقطة إليها تضيف نصف زمنها عليها أى أنها تضيف نصف زمنها وهو واحد زمن إلى الزمن الأصلى وهو زمنين، لتكون المدة الزمنية لعلامة البلانش المنقوط هى ثلاثة أزمنة متصلة.

علامة النوار المنقوط 

تستخدم علامة النوار المنقوط فى كتابة النوتات الموسيقية وخصوصا نوتات ألة الكمان والوتريات بصفة عامة ، والمدة الزمنية لها هى زمن ونصف. والمعروف أن علامة النوار الأساسية مدتها الزمنية تساوى زمن واحد. ولكن عند إضافة النقطة إليها تضيف نصف زمنها عليها أى أنها تضيف نصف زمن إلى الزمن الأصلى وهو زمن واحد ، لتكون المدة الزمنية لعلامة النوار المنقوط هى زمن ونصف. 

علامة الكروش المنقوط

وهذه العلامة قليلة الأستخدام فى الموسيقي ولكنها علامة نحتاجها أحيانا فى كتابة بعض المقطوعات الموسيقية وبعض أنواع الإيقاعات عند كتابة التدوين الموسيقي الإيقاعى. والمدة الزمنية الأصلية لعلامة الكروش العادى هى نصف زمن. ولكن بإضافة نقطة إليها ستضيف هذه النقطة نصف زمن الكروش العادى إلى الزمن الأصلى. أى أنها سوف تضيف ربع زمن إلى الزمن الأصلى لتكون القيمة الزمنية لعلامة الكروش المنقوط هى ثلاثة أرباع زمن.



تمرين عملى لعزف العلامات الموسيقية المنقوطة

يمكنك متابعة التمرين العملى بالتفصيل من خلال فيديو الشرح العملى الموجود بنهاية الموضوع. حيث يحتوى التمرين على أربعة موازير موسيقية تحتوى المازورة الأولى على علامتين وهم علامة البلانش المنقوط على الخط الأول فى المدرج الموسيقي وهو نغمة مي، والتى سنعزفها بقيمة ثلاثة أزمنة متصلة. 

ثم علامة النوار العادى الموجودة على الخط الثانى فى المدرج الموسيقي وهو خط الصول والتى ستعزف بقيمة مدتها واحد زمن على نغمة صول.

والمازورة الثانية تحتوى على علامتين للنوار أحدهما على المسافة الثالثة فى المدرج الموسيقية وهى نغمة دو. والآخر على الخط الثالث فى المدرج الموسيقي وهو خط نغمة سي. وسنعزف كلا منهما بقيمة زمنية مدتها واحد زمن. وفى نفس المازورة علامتين للكروش أحدهما على المسافة الثانية وهى نغمة لا والأخرى على الخط الثانى وهو نغمة صول. ونعزف كل منهم بقيمة زمنية مدتها نصف زمن. وتنهتى المازورة الثانية بعلامة نوار على الخط الأول فى المدرج الموسيقي وهو يقابل نغمة مي، ونعزفة بمدة زمنية قيمتها واحد زمن. 

المازروة الثالثة تحتوى على أربعة علامات للدوبل كروش والتى تساوى قيمتهم الزمنية ربع زمن لكل منهم. ثم أربعة علامات للكروش ويتم عزفهم بمدة زمنية قيمتها نصف زمن لكل منهم حسب النغمة الموجود عليها العلامة سواء خط أو مسافة. وتنتهى المازورة الثالثة بعلامة النوار والتى تساوى زمن واحد.

وأخير المازورة الرابعة والتى تحتوى على علامتين للنوار ثم علامتين كروش وأخير علامة نوار. ونعزف كل منهم حسب قيمته الزمنية وحسب الخط أو المسافة الموجود عليها العلامة وما يقابلها من نغمات.

 


لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى:




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -