القائمة الرئيسية

الصفحات

علامة روند وعلامة بلانش - دراسة أكاديمية - تعليم النوتة الموسيقية

 

علامة روند وعلامة بلانش - دراسة أكاديمية - تعليم النوتة الموسيقية

تعلمنا فى الدروس السابقة أهم الأساسيات التى تؤهلنا لدراسة النوتة الموسيقية سواء لكتابة النوتة أو قرائتها. فتعلمنا المدرج الموسيقي وكيف نقرأ الخطوط والمسافات الموجودة فيه. كذلك تعلمنا المفاتيح والزمن الموسيقي. وفى هذا الموضوع نتعلم بعض من العلامات التى تستخدم فى كتابة النوتة الموسيقية. فالمدرج الموسيقي بخطوطة ومسافاته هو القالب الذى نكتب عليه النوتة ولكن نحن فى حاجة إلى علامات موسيقية نكتبها على هذا القالب، وهذا ما سنتعلمة فى هذا الموضوع.

ويوجد فى الموسيقي عدة علامات تحدد المدة الزمنية للنغمة الموسيقية. فهناك علامات عندما نراها على المدرج الموسيقي ترشدنا إلى أن نعزف النغمة بمدة زمنية طويلة. وهناك علامات أخرى تجعلنا نعزف مدة زمنية قصيرة. وهكذا فإن معرفتنا الجيدة لهذه العلامات تؤهلنا إلى قراءة وكتابة النوتة الموسيقية بطلاقة ومهارة.

وكما أشرت بأهمية هذه العلامات وإنها مسؤلة عن تحديد المدة الزمنية لكل نغمة فى اللحن الموسيقي. ندرس معا عدة علامات هامة لكتابة النوتة الموسيقية. والتى يستطيع العازف من خلال تعلمها وحفظها الجيد أن يقوم بقراءة العلامة الموجودة على النوتة الموسيقية وبعدها يبدأ فى تطبيق المدة الزمنية الخاصة بها على الألة الموسيقية، وبالتالى يستطيع العزف بالنوتة.

علامة الروند

وهى أول علامة من علامات كتابة النوتة الموسيقية. والرمز الخاص بها هو علامة الدائره المفرغة، والمدة الزمنية الخاصة بهذه العلامة هى ( أربعة أزمنة متصلة ). فعندما نرى هذه العلامة على أى خط أو أى مسافة فى المدرج الموسيقى نقوم بعزف النغمة التى تقابل هذا الخط أو المسافة بمدة زمنية طولها أربعة أزمنة متصلة.

ولكى نفهم هذه العلامة لابد لنا من أن نقوم بتطبيق عملى عليها حتى يتسنى لنا حفظها الجيد وإدراك المدة الزمنية لها. فإذا كانت علامة الروند مكتوبة مثلا على الخط الأول فى المدرج الموسيقي، ونحن تعلمنا مسبقا إن الخط الأول فى المدرج الموسيقي يمثل نغمة ( مي )، بناء على ذلك سنقوم بعزف نغمة ( مي ) على الأله الموسيقية بمدة طولها أربعة أزمنة متصلة وليست متقطعة. وفقا لعلامة الروند التى حددت لي مدة طول النغمة على المدرج الموسيقي .
أنظر الشكل التوضيحى الأتى :

علامة روند تعليم النوتة الموسيقية

فى الشكل السابق نجد علامة الروند مكتوبة على الخط الأول من المدرج الموسيقي والذي يمثل نغمة ( مي )، لذلك عند العزف سنعزف نغمة ( مي ) بمدة زمنية طولها أربعة أزمنة متصلة. وتعزف وفقا لسرعة الإيقاع الموجود فى اللحن. فإذا كان الإيقاع سريع أو بطئ فهذا لايغير من المدة الزمنية الخاصة بهذه العلامة فنحن نعزفها بمدة أربعة أزمنة سواء اللحن سريع أو بطئ.

وكما عرفنا فى موضوع " المازورة الموسيقية " بأن المازور الموسيقية تساوى أربعة أزمنة، وكذلك المدة الزمنية لعلامة الروند تساوى أربعة أزمنة، إذا فالمازورة الواحدة تستوعب علامة روند واحدة. فلا نستطيع كتابة علامتين من الروند داخل مازورة موسيقية واحدة. 

علامة البلانش

وهى ثانى علامات كتابة النوتة الموسيقية، والرمز الخاص بها هو دائرة مفرغة وبها عصا طولية من جهة اليسار. والمدة الزمنية لهذه العلامة هى زمنين متصلين. فعندما نرى هذه العلامة على أى خط أو أى مسافة فى المدرج الموسيقى نقوم بعزف النغمة التى تقابل هذا الخط أو المسافة بمدة زمنية طولها زمنين متصلين.

ونقوم بتطبيق مثال عليها فإذا كانت علامة البلانش مكتوبة مثلا على الخط الثانى فى المدرج الموسيقي، ونحن تعلمنا مسبقا إن الخط الثانى فى المدرج الموسيقي يمثل نغمة ( صول )، بناء على ذلك سنقوم بعزف نغمة ( صول ) على الأله الموسيقية بمدة طولها زمنين متصليين وليس متقطعين. وفقا لعلامة البلانش التى حددت لي مدة طول النغمة على المدرج الموسيقي .
أنظر الشكل التوضيحى الأتى :

علامة بلانش تعليم النوتة الموسيقية

فى الشكل السابق نجد علامة البلانش مكتوبة على الخط الثانى من المدرج الموسيقي والذي يمثل نغمة ( صول )، لذلك عند العزف سنعزف نغمة ( صول ) بمدة زمنية طولها زمنين متصلين. وتعزف وفقا لسرعة الإيقاع الموجود فى اللحن. وكما عرفنا فى " درس الموازير " بأن المازور الموسيقية مساحتها الداخلية تساوى أربعة أزمنة، والمدة الزمنية لعلامة البلانش تساوى زمنين، إذا فالمازورة الواحدة تستوعب علامتين فقط من البلانش.  

ويجب أن نعرف عند كتابة علامة البلانش بأن العصا المرسومة فى العلامة تكون لأعلى إذا كنا نكتب علامة البلانش من الخط الثانى إلى الخطوط الموجودة أسفل منه. أما إذا كانت علامة البلانش مكتوبة على الخط الثالث إلى الخطوط التى توجد أعلى منه فإن العصا المرسومة فى العلامة تكون مرسومة لأسفل. مثلما يتضح فى الشكل السابق. وهكذا نكون قد تعرفنا على أول علامتين من علامات كتابة النوتة الموسيقية, فمن المهم جدا حفظ هذة العلامات جيدا حتى نقرأ النوتة بسهولة ومهارة.

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الأتى:




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات