استمتع بدراسة مقام الحسيني بطريقة صحيحة و أكاديمية - شرح مقام الحسينى دراسة اكاديمية - Huseini scale

 
استمتع بدراسة مقام الحسيني بطريقة صحيحة و أكاديمية - شرح مقام الحسينى دراسة اكاديمية - Huseini scale

استمتع بدراسة مقام الحسيني بطريقة صحيحة و أكاديمية - شرح مقام الحسينى دراسة اكاديمية - Huseini scale

مقام الحسينى هو أحد فروع مقام البياتى والذى يعتبر من المقامات الشرقية المهمة التى تدخل فى العديد من الاغانى وخصوصا الموشحات الموسيقية القديمة. ومقام الحسينى عبارة عن خليط ومزج ما بين مقام الياتى والنهاوند والراست حيث يحتوى على العديد من الاجناس التى تأخذ طابع مقام الباتى والنهاوند والراست.

تكوين مقام الحسينى 

يتكون مقام الحسينى من جنسين أحدهم أصل والاخر فرع . حيث يبدأ المقام بجنس الاصل وهو جنس بياتى من درجة ري ويتكون من ري ومى نصف بيمول وفا وصول . ثم يأتى جنس الفرع وهو جنس راست من درجة الصول فى الصعود ويتكون من صول - لا - سي نصف بيمول - دو . أما بخصوص الهبوط فهو جنس نهاوند من درجة صول ويتكون من صول - لا - سي بيمول - دو 

والتكوين النهائئى لمقام الحسينى هو رى - مي نصف بيمول - فا - صول - لا - سي نصف بيمول - دو - رى صعودا . اما فى الهبوط فنهبط كالتالى رى - دو - سي بيمول - لا - صول - فا - مي نصف بيمول - رى .

أهم الشروط التى يجب ان تتوفر فى اللحن لكى ينتمى لمقام الحسينى

يجب ان يحقق اللحن ثلاثة شروط هامة لكى نستطيع ان نقول بأن هذا اللحن على مقام الحسينى. فالشرط الأول ان يتم بدأ اللحن المعزوف على مقام الحسينى من نغمة لا وهى نغمة الحسينى فى السلم الموسيقي العربي . بحيث انه لو تم عزف اللحن او بدأ الاغنية من اى نغمة اخرى فأنها تنتمى لمقام البياتى وليس مقام الحسينى.

الشرط الثانى ان يشتمل اللحن على اجزاء تعزف على نغمة سي نصف بيمول وهى تنتمى الى جنس الراست فى مقام الحسينى . ولابد ايضا من تحقق الشرط الثالث ألا وهو ان يتم عزف جزء من اللحن على نغمة سي بيمول وهى تنتمى الى جنس النهاوند فى مقام الحسينى. 

واذا فقد اللحن اى شرط من الشروط السابقة لا نعتبر الاغنية على مقام الحسينى انما تكون على مقام البياتى. فمثلا اذا بدأ اللحن من اى نغمة اخرى على المقام غير نغمة لا فانه يكون مقام بياتى وليس حسينى. وكذلك ان لم تحتوى اجزاء اللحن على نغمة سي نصف بيمول وكذلك نغمة سي بيمول . فان اللحن لا يعتبر معزوفا على مقام الحسينى.

أهم امثلة مقام الحسينى الغنائية

من اشهر الأمثلة الغنائية على مقام الحسينى هو موشح " بالذى أسكر من عذب اللمى " للفنان الكبير صباح فخرى والذى تم تلحينه على مقام الحسينى ، حيث اجتمعت كل الشروط اللحنية لمقام الحسينى فى هذا الموشح العريق.

فالموشح يبدأ من نغمة لا " نغمة الحسينى فى السلم الموسيقي العربى " كذلك يتم عزف اجزاء لحنية من الموشح على جنس النهاوند بأستخدام نغمة سي بيمول، أيضا يتم عزف أجزاء أخرى من الموشح على جنس الراست بأستخدام نغمة سي نصف بيمول. وبالتالى بكل وضوح فأن هذا الموشح يعزف على مقام الحسينى.

لمزيد من التفاصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى والاشتراك فى القناة :






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -