أصعب مقام - مقام السيكاه البلدى ( الحجاز الغريب ) - شرح تفصيلى أكاديمى بالأمثلة | Oriental Sikah

 

أصعب مقام - مقام السيكاه البلدى ( الحجاز الغريب ) - شرح تفصيلى أكاديمى بالأمثلة | Oriental Sikah

أصعب مقام - مقام السيكاه البلدى ( الحجاز الغريب ) - شرح تفصيلى أكاديمى بالأمثلة | Oriental Sikah

يعتبر مقام السيكاه البلدى أو ما يعرف بمقام الحجاز الغريب واحد من أصعب المقامات الشرقية وأكثرها تعقيدا. وذلك لأنه يحتوى على الكثير من علامات الربع تون أو النصف بيمول . كذلك يدخل فى تكوين أجناسة وفروعه العديد من أشباه أجناس المقامات وليست أجناس صريحة للمقام.

ونستعرض فى هذا الموضوع شرح تفصيلى للمقام مع أبعادة الصحيحة لتوضيح المقام وكافة تفاصيلة للقارئ العزيز . حتى يعرف صحيح المقام وقانونة الصحيح متلاشيا الكثير من الأخطاء المنشورة على الأنترنت بخصوص هذا المقام.

أخطاء شائعة عن مقام السيكاه البلدى

هناك أخطاء كثيرة شائعة عن مقام السيكا البلدى ومن أهمها أن هذا المقام ينتمى لعائلة مقام الحجاز . وبالطبع يخطئ الكثيرون فى هذا وينسبوه لمقام الحجاز لأن مقام السيكاه البلدى من أحد مسمياته هو الحجاز الغريب. وبالطبع لا ينتمى مقام السكاه البلدى الى عائلة مقام الحجاز . إنما هو ينتمى لعائلة مقام السيكاه الأصلى.

ومن الأخطاء الشائعة ان مقام السيكاه البلدى هو نفسه مقام السيكا الأصلى ولكنه مصور على درجة طبيعية. بمعنى أن مقام السيكاه يبدأ بنغمة مي نصف بيمول أما السيكاه البلدى فهو نفسه مقام السيكاه الأصلى ولكنه يبدأ بنغمة الصول الطبيعية. وهذا بالطبع كلام خاطئ عن مقام السيكاه البلدى ، ذلك لأن أبعاد المقام تختلف تماما عن مقام السيكاه الأصلى.

نغمات وقانون أبعاد مقام السيكاه البلدى

تنتشر الكثر من الأخطاء عن أبعاد مقام السيكاه البلدى على الأنترنت ولكن نستعرض هنا الأبعاد الصحيحة للمقام والتى عند تطبيقها على أغانى المقام يتم عزف الأغنية بشكل سليم أذا اتبعنا الأبعاد الصحيحة.

ويتكون مقام السيكاه البلدى من ثمان نغمات ويبدأ بدرجة ركوز وهى نغمة الصول وهو مقام من فروع مقام السيكاه ولكنه مصور على درجة طبيعية. ونغماته كالتالى ( صول - لا نصف بيمول - سي نصف بيمول - دو نصف بيمول - ري - مي نصف بيمول - فا دييز - صول ). وبالطبع هناك من يخطى فى نغمات المقام ويجعل نغمة دو نغمة طبيعية . ولكنها نغمة دو نصف بيمول.

وبالنسبة لقانون المقام وأبعادة الصحيحة بين نغماته فهى كالتالى ¾-1-½-1¼-¾-1¼-½ 
وهذه الأبعاد تمثل المسافات الصوتية بين النغمات الثمانية المكونة للمقام .

أجناس وفروع مقام السيكاه البلدى

يتكون مقام السيكاه البلدى من الجذع أو جنس الأصل وهو جنس سيكاه بلدى على درجة الصول ونغماته هى ( صول - لا نصف بيمول - سي نصف بيمول - دو نصف بيمول ). ويتكون من جنس الفرع وهو جنس شبه حجاز ويتكون من 4 نغمات وهى ( ري - مي نصف بيمول - فا دييز - صول ).

وهناك توزيع آخر لأجناس مقام السيكاه البلدى بحيث يتكون من طبع سيكاه من درجة الصول ونغماته ثلاثة نغمات وهم صول - لا نصف بيمول - سي نصف بيمول . ثم جنس شبه حجاز كار بأستخدام دو دييز ويتكون من 5 نغمات ( دو دييز - رى - مى نصف بيمول - فا دييز - صول) 

أصعب مقام - مقام السيكاه البلدى ( الحجاز الغريب ) - شرح تفصيلى أكاديمى بالأمثلة

أشهر أغانى مقام السيكاه البلدى 

هناك أغانى كثيرة تعزف على مقام السيكاه البلدى أو حتى جزء منها ومن أشهرها : أغنية أهواك والتى تم تلحينها على مقام العجم ولكن مقطع الاغنية والاقيه مشغول وشاغلنى عليه يعزف على مقام السيكاه البلدى. أيضا اغنية الكرنك لمحمد عبدالوهاب مقطع أين يا أطلال وأغنية سهرت منه الليالى لمحمد عبدالوهاب بداية من مقطع أما رأيت يا حبيبى.

وأيضا من أهم أغانى مقام السيكاه البلدى أغنية شمس الأصيل لأم كلثوم مقطع أنا وحبيبى يا ليل. وأغنية المعازيم لمحمد عبده. وأغنية أروح لمين لأم كلثوم مقطع يطول بعدك . وأغنية الحبيب المجهول لمحمد عبدالوهاب مقطع يطول بعدك. 

لسماع الأمثلة العملية والشرح التفصيلى يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -