تعلم عزف الكوردات الاساسية لأى اغنية وأى لحن - مهارة عزف كوردات البيانو | Piano Chords of any melody

 
تعلم عزف الكوردات الاساسية لأى اغنية وأى لحن - مهارة عزف كوردات البيانو | Piano Chords of any melody

تعلم عزف الكوردات الاساسية لأى اغنية وأى لحن - مهارة عزف كوردات البيانو | Piano Chords of any melody

تعتمد الموسيقي الغربية بشكل كبير على التألفات الموسيقية أو مايعرف بأسم الكوردات الموسيقية المتنوعة. ورغم فقر الموسيقي الغربية فى السلالم الخاصة بها ، اذ انها تحتوى فقط على السلم الماجور الكبير والسلم الماينور الصغير إلا أنها غنية جدا فى التآلفات الموسيقية أو الكوردات.
فهناك الكثيرر من الكوردات الكوسيقية وكوردات البيانو والتى تساهم بشكل كبير فى ثراء الموسيقيى الغربية ، وبالطبع يمكن أن تستخدم هذه الكوردات الموسيقية فى عزف الأغانى والمقطوعات الشرقية.

الكوردات الأساسية فى أى لحن أو أى أغنية:

هناك باحث موسيقي معروف يدعى جون كيرون قام بوضع قاعدة موسيقية هامة لتأليف الكوردات الموسيقية حيث حدد 3 كوردات أساسية لكل سلم من السلالم الموسيقية الغربية سواء كان السلم الكبير أو السلم الصغير. كالاتى:

الكوردات الأساسية للسلم الكبير - السلم الماجور 

يتكون السلم الماجور من ثمان نغمات موسيقية وعلى سبيل المثال سلم دو ماجور او سلم دو الكبير والذى يتكون من ( دو رى مي فا صول لا سي دو ) وتنص قاعدة جون كيرون على أنه فى حالة عزف اى أغنية على السلم الماجور فأن الكوردات الأساسية لها تكون من الدرجة الأولى فى السلم وهى نغمة دو - ثم الدرجة الرابعة وهى نغمة فا - ثم الدرجة الخامسة وهى نغمة صول.

وبالتالى يكون عندنا ثلاثة كوردات أساسية لأى لحن يتم عزف على سلم دو ماجور وهذه الكوردات هى : دو ماجور C وفا ماجور F وصول ماجور G ونلاحظ أن الثلاثة كوردات هى كوردات ماجور.

السلم القريب المناسب للسلم الماجور :

لكل سلم ماجور يوجد سلم قريب مناسب منه وهو سلم ماينور يبعد عنه بمقدار واحد ونصف درجة صوتية . وبالتالى فإن السلم الماينور القريب المناسب لسلم دو ماجور هو سلم لا ماينور أو سلم لا الصغير او مقام نهاوند لا. وهو يتكون من نغمات ( لا سي دو رى مي فا صول لا ) وهى نفس نغمات سلم دو ماجور ولكن مع بداية مختلفة.


الكوردات الأساسية للسلم الصغير - السلم الماينور

يتكون السلم الماينور من ثمان نغمات موسيقية وعلى سبيل المثال سلم لا ماينور والذى يتكون من (لا سي دو رى مي فا صول لا ) وتنص قاعدة جون كيرون على أنه فى حالة عزف اى أغنية على السلم الماينور فأن الكوردات الأساسية لها تكون من الدرجة الأولى فى السلم وهى نغمة لا - ثم الدرجة الرابعة وهى نغمة رى - ثم الدرجة الخامسة وهى نغمة مي.

وبالتالى يكون عندنا ثلاثة كوردات أساسية لأى لحن يتم عزف على سلم لا ماينور وهذه الكوردات هى : لا ماينور Am ورى ماينور Dm ومي ماجور E ونلاحظ أن أول كوردين هم ماينور والثالث هو ماجور .

الكوردات الأساسية لأى أغية هم 6 كوردات:

بعد ان تعرفنا عىل الكوردات الأساسية للسلم الماجور وكذلك السلم الماينور فإن قاعدة جون كيرون تنص على انه يمكن أٍتخدام كوردات السلم الماينور وهو السلم القريب المناسب لسلم دو ماجور . بمعنى ان سلم دو ماجور يأخذ كوردات سلم لا ماينور والعكس صحيح.

 وبالتالى فإن أى مقطوعة يتم عزفها على سلم دو ماجور يمكن ان نعزف لها ثلاثة كوردات من سلم دو ماجور وثلاثة كوردات من سلم لا ماينور أى 6 كوردات .والعكس صحيح فى حالة عزف مقطوعة على سلم لا ماينور فأننا نستخدم كوردات السلم الماجور القريب المناسب له ليكون عندنا 6 كوردات اساسية لأى لحن.

ولا يشترط ان تكون هذه الكوردات قاصرة على الكوردات الماجور والماينور فقط انما يمكن ان تكون كوردات أخرى مثل Seventh Chord - Ninth Chord - Suspended Chord 

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -