8 خطوات ذكية لمعرفة حالة اي اورج إذا كان سليم ام به عيب - بدون فك الاورج - شراء وصيانة الاورج

 
8 خطوات ذكية لمعرفة حالة اي اورج إذا كان سليم ام به عيب - بدون فك الاورج - شراء وصيانة الاورج

8 خطوات ذكية لمعرفة حالة اي اورج إذا كان سليم ام به عيب - بدون فك الاورج - شراء وصيانة الاورج

فى بيع وشراء الالات الموسيقيقة والاورجات تنتشر تجارة الاورجات المستعملة بشكل كبير وذلك لانها اقل تكلفة من شراء الاورجات الجديدة. ويمكن للأشخاص ببساطة فحص الاورج وخصوصا المستعمل بدون فك الاورج او الدخول الى اجزاءة الداخلية وذلك من خلال عدة خطوات نفحص من خلالها سلامة الاورج .

اولا فحص مفاتيح الاورج

 لوحة مفاتيح الأورج التى نعزف عليها والتى تتكون من مفاتيح بيضاء ومفاتيح سوداء وتكون ما يعرف بالأوكتاف الموسيقي من أهم الأجزاء الموجودة فى الأورجات الشرقية أو الغربية. وطريقة فحص لوحة مفاتيح الأورج هى طريقة بسيطة يمكن لأى شخص إتباعها، وقبل معرفة طريقة فحص لوحة المفاتيح يجب أن نعرف بأن أسفل هذه المفاتيح سواء المفاتيح البيضاء أو المفاتيح السوداء يوجد مايعرف بطقم كاوتشات الأورج.

وهذه الكاوتشات هى المسئولة عن إيصال الضغط على لوحة مفاتيح الأورج إلى البوردة الألكترونية الموجودة أسفل هذه الكاوتشات مما يؤدى إلى إخراج صوت العزف. فإذا كانت هناك مشكلة فى الكاوتشات وإن كانت هذه الكاوتشات مستهلكة وحالتها غير جيدة فأنها تؤثر على مستوى العزف والصوت الخارج من الأورج.

ثانيا فحص زراير التحكم

و تختلف الأزرار عن مفاتيح لوحة الأورج، فالمفاتيح تستخدم للعزف وإخراج النغمات أما الأزرار فهى المسئولة عن التحكم فى الوظائف الخاصة بالأورج مثل تشغيل الإيقاع وإيقافة وإختيار نوع الإيقاع والصوت وغيرها من الوظائف. ومن المهم أن نعرف بأن كل أزرار الأورج تعمل بشكل الكترونى ويوجد بأسفلها ما يسمى ب " البريسات الألكترونية ". وعند الضغط على أى زر من أزرار الأورج تقوم هذه البريسات الألكترونية بإيصال الضغطة الألكترونية إلى اللوحة الرئيسية الموجودة بالأورج.

ونقوم بإختبار كل زر من أزرار الأورج على حدى. من خلال الضغط علي أزرار الوظائف المختلفة مثل زر تشغيل الإيقاع وإختيار الأصوات والتنقل فيما بينها، أيضا تجربة أزرار السلم الشرقي لأنها أزرار صغيرة وقابلة للتلف سريعا، مع تجربة باقى المفاتيح الأخرى. فإذا وجدنا أستجابة سريعه للوظيفة عند الضغط على الزر المطلوب، فنعرف بأن هذه البريسات سليمة وغير مستهلكة، أما إذا كانت هناك صعوبة فى الإستجابة للوظيفه فنعلم بأن هذه الأزرار والبريسات مستهلكة ولا يفضل شراء الأورج بهذه الحالة.

ثالثا فحص شاشة الاورج

ولكى نفحص الشاشة جيدا، نقوم بتشغيل الأورج وتشغيل إيقاع الأورج بصوت مرتفع ونلاحظ الشاشة، إذا وجدنا إهتزاز أو رعشة فى الشاشة عند تشغيل الأورج، أو إذا وجدنا أى كسور أو علامات أو نقط سوداء فى الشاشة عند التشغيل، وكذلك إن وجدنا لون الشاشة لون باهت وغير واضح، عندها ندرك بأن هذه الشاشة غير سليمه وبها مشاكل كبيرة ونحن فى غنى عن هذا الأورج ويفضل الإبتعاد عنه. وذلك لأان هذه الأهتزازات والإضاءة الغير مستقرة فيها تدل على وجود قصور فى عمل المقاومات الداخلية للأورج مما يظهر بوضوح على الشاشة الخارجية.

رابعا فحص مفتاح الصوت

ولكى نفحص الأداء الصوتى نقوم بتشغيل الأورج والعزف عليه ثم نقوم بخفض صوت الأورج من خلال المفتاح الرئيسى إلى أقل درجة وبعدها نرفع الصوت تدريجيا إلى أعلى درجة. وخلال هذه العميلة إن لاحظنا أى شوشرة أو أى خشولة تصدر من مفتاح الصوت، عندها ندرك أن هناك مشكلة فى الأجزاء الداخلية للمفتاح لأنه لا يعطينا صوت نقى عند الإنتقال من الصوت المنخفض إلى الصوت العالى. فالطبيعى وإن كان مفتاح الصوت سليم لا نلاحظ أى تشويش فى الصوت الخارج عند الأنتقال بين مستويات الصوت المختلفة، وهنا يجب علينا الإبتعاد عن هذا الأورج وعدم شراءة.

خامسا فحص سماعات الاورج

أيضا يحتوى الأورج على سماعات رئيسية لإخراج الصوت وهذه السماعات مسئولة بشكل رئيسى عن إعطاء صوت خلال العزف أو التسجيلات المختلفة. فيجب أن يكون الصوت الصادر من السماعات صوت نقى ولا يوجد به أى شوشرة. ولكى نفحص السماعات نقوم بتشغيل الأورج ثم ننتقل تدريجيا بمقدار الصوت و بنفس الطريقة السابقة من المنخفض الى المرتفع وإذا لا حظنا أى ضوضاء فى السماعات أو إذا لاحظنا أى تقطيع فى صوت السماعات، أو إن كانت أحداهما تعمل والأخرى معطلة، تكون هناك مشكلة فى الأورج قد تؤثر بشكل كبير على الأداء الصوتى فيه.

سادسا فحص اداة التمويج الصوتى البتش

هى مسئولة عن تمويج الصوت والعزف الإحترافى فى الأورج. ويجب عند شراء الأورج التأكد من سلامة الوظيفة التى يقوم بها مفتاح البيتش من خلال تحريكة يمينا ويسارا، حتى يعطى لنا تمويج إنسيابى بلا أى نشاز خلال إستخدام هذه الأداه. ويجب ملا حظة شيئا هاما وهو إن كان يوجد مشكلة فى هذه الأداة فإنها تؤثر سلبا على أداء الأورج وتؤدى إلى خلل فى طبقة الصوت الخارجة من الأورج، ففى الأجهزة السليمة تكون الطبقة مظبوطة بشكل صحيح مع نغمات الأورج، أما إذا كان هناك مشكلة فى البيتش باند فإن الطبقة تخرج بحالة من النشاز.

سابعا فحص مداخل ومخارج الاورج

فحص الجزء الخارجى من الجهاز الموسيقي حيث يوجد العديد من المداخل والمخارج فى الأورج مثل مداخل وصلات السماعات وكذلك مداخل الفلاشات وأيضا مخارج التوصيل بالساوند سيستم، إلى جانب المنافذ الخاصة بوصلات الميدى وهى مسئولة عن التوزيع الموسيقي. أيضا هناك مدخل " الأدابتور " الذى يعمل على توصيل الطاقة إلى الأورج، فهناك بعض من هذه المداخل تحتوى على عيوب نتيجة لكثرة الأستخدام وكثرة إدخال وإخراج الأداة من هذا المدخل لذلك يجب أن نفحصها جيدا.

ثامنا فحص الجسم الخارجى للأورج

كذلك يتحتم علينا عند الشراء مراقبة وفحص الجسم الخارجى للأورج، فنلاحظ بعناية إذا ما كان هناك أى كسور أو تجريحات فى الجسم الخارجى أو إذا ما كانت هناك أى شروخ خفية وغير مرئية من أسفل الأورج أو جوانبه، فوجود كسور أو شروخ فى الأورج يدل على إن حالته غير جيدة وإنه تم إستهلاكة والعزف عليه فترات طويلة مما أدى إلى وجود الأورج فى حالة غير جيدة.

لمزيد من الشرح شاهد الفيديو التالى :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -