تعلم عزف جميع السلالم الموسيقية الكبيرة والصغيرة على الأورج والبيانو

 
تعلم عزف جميع السلالم الكبيرة والصغيرة على الأورج والبيانو

تعلم عزف جميع السلالم الكبيرة والصغيرة على الأورج والبيانو 

تعتبر دراسة السلالم الموسيقية من أهم الدراسات التى يجب ان يجتاز فيها العازف وذلك لأنها تمكنه من فهم القوالب الموسيقية التى تمكنه من العزف الأحترافى لجميع أنواع المقطوعات الموسيقية والأغانى.

وتنقسم السلالم الموسيقية التى لا تحتوى على ربع تون او ربع درجة صوتية الى سلالم كبيرة وأخرى صغيرة وسنتعرف على العلاقة مابين السلالم وبعضها البعض وكذلك الطرق التى يمكن من خلالها معرفة السلم الموسيقي الكبير ومايقابله من سلم موسيقي صغير.

السلم الموسيقي الكبير 

ويعرف ايضا بأسم السلم الماجور Major وهو يتكون من ثمان نغمات ولمعرفة السلم ونغماته نقوم بأستخدام القانون الموسيقي الخاص بهذا السلم وهو ( واحد واحد نصف واحد واحد واحد نصف ) والمقصود بهذه الابعاد هى الابعاد الصوتية بين نغمات السلم الكبير.

فعلى سبيل المثال اذا اردنا معرفة سلم دو الكبير والذى يتكون من ( دو رى مى فا صول لا سي  دو ) فنبدأ العزف من نغمة دو ونطبق القانون السابق ذكرة فتكون المسافة بين دو ورى واحد تون وبين رى ومى واحد تون وبين مى وفا نصف تون وبين فا وصول واحد تون وبين صول ولا واحد تون وبين لا وسي واحد تون وبين سي و دو نصف تون . 

السلم الموسيقي الصغير 

ويعرف ايضا بأسم السلم الماينور Minor وهو يتكون من ثمان نغمات ولمعرفة السلم ونغماته نقوم بأستخدام القانون الموسيقي الخاص بهذا السلم وهو ( واحد نصف واحد واحد نصف واحد واحد ) والمقصود بهذه الابعاد هى الابعاد الصوتية بين نغمات السلم الموسيقي الصغير.

فعلى سبيل المثال اذا اردنا معرفة سلم دو الصغير والذى يتكون من ( دو رى مى بيمول فا صول لا بيمول سي بيمول  دو ) فنبدأ العزف من نغمة دو ونطبق القانون السابق ذكرة فتكون المسافة بين دو ورى واحد تون وبين رى ومى بيمول نصف تون وبين مى بيمول وفا واحد تون وبين فا وصول واحد تون وبين صول ولا بيمول نصف تون وبين لا بيمول وسي بيمول واحد تون وبين سي بيمول و دو واحد تون . 

الطريقة الاولى للأنتقال من السلم الكبير الى السلم الصغير

لكل سلم كبير يوجد سلم اخر صغير يتكون من نفس نغماته ويعرف بالسلم القريب المناسب له ولكن يختلف فى درجة الركوز . فمثلا سلم دو الكبير والذى يتكون من  ( دو رى مى فا صول لا سي  دو )   له سلم اخر صغير وهو سلم لا ماينور ويتكون من ( لا سي دو رى مى فا صول لا )  وهو يتكون من نفس نغمات سلم الدو الكبير ولكن درجة الركوز تكون مختلفة. ففى سلم دو الكبير تكون نغمة الركوز هى دو لذلك اى لحن يعزف على هذا السلم يبدأ و ينتهى فى الغالب على نغمة دو . اما فى سلم لا ماينور فأنه يبدا وينتهى على نغمة الركوز وهى لا.

ولكى ننتقل من اى سلم كبير الى السلم الصغير والقريب المناسب له نقوم بالانتقال بمسافة صوتية مقدارها واحد نصف تون . فالانتقال من سلم دو الكبير الى لا الصغير يكون بمقدار واحد ونصف تون من نغمة دو الى نغمة لا. ويمكن تطبيق هذه القاعدة على كل السلالم الكبيرة لأستخراج السلالم الصغيرة.

الطريقة الثانية للأنتقال من السلم الكبير الى السلم الصغير

وهى تعرف بدائرة الدييزات والبيمولات ويمكن من خلالها بسهولة التعرف على السلم الكبير وما يقابله من السلم الصغير والذى يمكن كتابته بنفس علامات التحويل فى النوتة الموسيقية وهو يتضح فى الشكل الاتى :


دائرة الدييزات والبيمولات فى السلالم الكبير والصغيرة

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -