اساسيات تعلم الموسيقي - نغمات الموسيقي العربية والايطالية والانجليزية - السلم الموسيقي العربي

اساسيات تعلم الموسيقي - نغمات الموسيقي العربية والايطالية والانجليزية - السلم الموسيقي العربي

 اساسيات تعلم الموسيقي - نغمات الموسيقي العربية والايطالية والانجليزية - السلم الموسيقي العربي

من المهم على كل عازف سواء محترف او مبتدئ ان يتعلم اساسيات الموسيقي والتى تبدا بتعلم حروف او نغمات هذه اللغة الموسيقية . حتى يكون قادر على فهم المصطلحات الموسيقية وتكوين الاوكتاف الموسيقي الذى يؤهلة للعزف الصحيح والاحترافى.

فهناك النغمات الموسيقية المتعارف عليها وهى دو رى مى فا صول لا سي دو . وهى نغمات ايطالية الاصل ويقابلها فى الموسيقي الانجليزية النغمات التالية : C D E F G A B
اما بالنسبة للنغمات العربية فسنتعرف عليها من خلال العناصر التالية فى السلم الموسيقي العربي :

الأبعاد النغمية والصوتية فى السلم الموسيقي العربي

يوجد فى السلم الموسيقي العربي ثلاثة أبعاد مختلفة فى تكوينه وتسمية نغماته. فهناك البعد الصوتى الكامل أو ما يعرف بالبعد الطنينى وهو ذلك البعد الموجود بين النغمات الرئيسية فى السلم ويسمى فى السلم العربي " بردة " وهى تعبر عن البعد بين كل صوت رئيسي فى السلم العربي. 

وهناك أيضا النصف بعد أو النصف صوت، وهو الذى يقابل فى السلم الطبيعى نغمات النصف تون " الدييز والبيمول " وهو يعرف فى السلم العربي ب " العربة " وهى تطلق على الأصوات الموجودة بين النغمات الرئيسية فى السلم العربي.

وكذلك هناك الربع صوت أو الربع بعد وهو ما تتميز به الموسيقي الشرقية عموما. وفى السلم العربي اذا كان الانتقال بين الصوت والاخر بزيادة ربع صوت فيسمى " تيك " وهو يعبر عن زيادة الصوت ربع درجة أو ربع تون " وإذا كان الأنتقال بمقدار خفض ربع درجة صوتية أو ربع صوت يسمى " نيم " وهو يعبر عن انخفاض الصوت ربع صوت او درجة ".

النغمات الأساسية فى السلم الموسيقي العربي

هناك عدد كبير من النغمات فى السلم العربي ولكن هناك ثمان نغمات أساسية أو رئيسية فى السلم يجب معرفتهم فى البداية وبعدها نشرح التكوين الكامل للسلم الموسيقي العربي. وهذه النغمات تقابل نغمات السلم الموسيقي الطبيعى المعروف لدينا " دو - رى - مى - فا - صول - لا - سي - دو " مع استبدال نغمى مي و نغمى سي بنغمات مى نصف بيمول وسي نصف بيمول.

والنغمة الأساسية الأولى فى السلم العربي هى نغمة " راست " وهى تقابل نغمة دو فى بداية الأوكتاف الثالث من لوحة المفاتيح الموسيقية. والنغمة الثانية هى نغمة " دوكاه " وهى تقابل نغمة ري. والنغمة الثالثة هى نغمة " سيكاه " وهى تقابل نغمة مي نصف بيمول أو مى سيكا.

والنغمة الرابعة هى نغمة " جهاركاه " وهى تقابل نغمة فا. والنغمة الخامسة هى نغمة " نوى " وهى تقابل نغمة صول. والنغمة السادسة هى نغمة " حسينى " وهى تقابل نغمة لا. والنغمة السابعة هى نغمة " أوج " وهى تقابل نغمة سي نصف بيمول أو سي سيكا. والنغمة الثامنة من النغمات الأساسية فى السلم الموسيقي العربي هى نغمة " كردان " وهى تقابل نغمة دو الجواب.

وهكذا تكون النغمات الأساسية فى السلم الموسيقي العربي كالتالى " راست - دوكاه - سيكاه - جهركاه - نوى - حسينى - أوج - كردان ". ويكون الأنتقال بين هذه النغمات الأساسية بمقدار بردة.

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -