القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم تسعة مقامات فى الموسيقي العربية والشرقية - دراسة المقامات الشرقية

 
اهم تسعة مقامات فى الموسيقي العربية والشرقية - دراسة المقامات الشرقية

اهم تسعة مقامات فى الموسيقي العربية والشرقية - دراسة المقامات الشرقية 

تتميز الموسيقي العربية بثراء مقاماتها وتكويناتها وتفرعاتها الموسيقية التى تتيح المساحة للموسيقيين لكى يبدعوا ويتألقوا فيما يقدموه من ألحان ومعزوفات. وتتنوع المقامات فى الموسيقيى العربية ما بين مقامات اساسية ومقامات فرعية. ويبحث الكثير من دارسي الموسيقي عن اهم المقامات التى يجب البدء بتعلمها للوصول لستوى جيد فى الأداء الموسيقي .

لذلك سنتحدث فى هذا الموضوع عن اهم تسعة مقامات فى الموسيقي العربية والشرقية اذ تمكن العازف من دراستها اصبح قادر على عزف اى مقطوعة موسيقية او اغنية.

مقام العجم

وهذا المقام يتكون من ثمان نغمات وهم ( دو - رى - مى - فا - صول - لا - سي - دو ). ودرجة ركوزة الأساسية هى نغمة دو، وهو المقام الأساسي فى العائلة. وهو مأخوذ أصلا من سلم دو ماجور. ولكن فى الموسيقي الشرقية يعتمد الموسيقيين على استخدام مقام العجم ولكن من درجة ركوز أخرى وهى نغمة سي بيمول والتى تسمى فى السلم الموسيقي العربي والشرقي بالعجم عشيران.

لذلك المقام عند الشرقيين يسمى عجم عشيران ويبدأ من نغمى سي بيمول. ويتفرع منه العديد من المقام الأخرى مثل مقام شوق أفزا ومقام العجم عشيران. ومن أشهر أغانى هذا المقام أغنية بلادى بلادى وأغنية زورونى كل سنة مرة.

مقام الحجاز

مقام الحجاز الشرقي هو مقام أساسي يتكون من ثمان نغمات كالأتى ( رى - مى بيمول - فا دييز - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ). ودرجة ركوزة الأساسية هى نغمة رى. وهو مقام مشهور فى الموسيقي الشرقية ويستخدم بكثرة فى الأغانى ويتفرع منه العديد من المقامات الموسيقية الفرعية مثل مقام الحجاز كار ومقام زنجران. ومن أشهر أغانيه اغنية الحلوة دى قامت تعجن ، وأغنية حبيبي يا نور العين.

مقام النهاوند

وهو من اهم  المقامات الاساسية حيث يعزف عليه اغلب الاغانى الحديثة . ويتكون من ثمان نغمات وهم ( دو - رى - مى بيمول - فا - صول - لا بيمول - سي بيمول - دو ). ودرجة ركوزة الأساسية هى نغمة دو. وهو مقام مهم جدا فى العصر الحديث حيث يتم تلحين أغلب الأغانى الشرقية الحديثة على مقام النهاوند. ويتفرع منه العديد من المقامات الفرعية مثل مقام النهاوند المرصع ومقام فرحفزا ومقام بوسليك. ومن أشهر أغانيه اغنية اعطني الناي وغني، وأغنية علي رمش عيونها واغنية ع اللى جرى.

مقام الكرد

وهو مقام من أهم المقامات الأساسية يستخدمه الكثير من الملحنين فى هذه الأيام لتلحين أغانيهم. ودرجة ركوزة الأساسية هى نغمة رى. ويتكون من ثمان نغمات وهم ( رى - مى بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ). ويتفرع منه مقامات أخرى مثل مقام حجاز كار كرد ومقام لامى. ومن أشهر أغانيه اغنيه الربيع لفريد الأطرش، وأغنية نسم علينا الهوى للفنانة اللبنانية فيروز.

مقام النكريز

لقد كان هذا المقام يتم استخدامه بكثرة فى الموسيقي الشرقية فى القرن الماضى فى مقطوعات موسيقية كثيرة. وهو مقام أساسي يتكون من ثمان نغمات وهى ( دو - رى - مى بيمول - فا دييز - صول - لا - سي بيمول - دو ) ودرجة ركوز المقام الأساسية هى نغمة دو. ويتفرع منه عدة مقامات أخرى مثل مقام نوا أثر، ومقام أثر كرد. ومن أشهر أغانيه اغنية القلب ياما انتظر لمحمد عبد الوهاب، وأغنية ياللي قوامك يعجبني للفنان كارم محمود.

مقام الراست

وهو مقام مهم جدا ومشهور في الموسيقى الشرقية ويتم تلحين الكثير من الأغاني عليه. يحتوي في تكوينه علي علامتين ربع تون ودرجة ركوزة الأساسية هي نغمة دو ويتكون من ثمان نغمات وهم ( دو - ري - مي نصف بيمول - فا - صول - لا - سي نصف بيمول - دو ). ويتفرع منه العديد من المقامات مثل مقام سوزناك. ومن أشهر أغانيه اغنية عظيمه يا مصر ، وانا قلبي ليك ميال للفنانة فايزة احمد

مقام البياتى

وهو واحد من أهم واشهر مقامات الموسيقي الشرقية والعربية على وجة التحديد وأكثرها شيوعا وهو يحتوى فى تكوينه على الربع تون أو النصف بيمول. ودرجة ركوز المقام الأساسية هى نغمة رى ويتكون من ثمان نغمات كالآتى ( رى - مى نصف بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ). ويتفرع منه العديد من المقامات الأخرى مثل مقام الحسينى ومقام المحير والبياتى شورى. ومن أهم أغانيه اغنية جانا الهوى جانا ، يا ليلة العيد.

مقام الصبا

وهذا المقام منتشر فى الموسيقي العربية والشرقية. ويعتبر من المقامات الناقصة، حيث لا ينتهى بنفس نغمة البداية مثل باقى المقامات. فهو يبدأ بنغمى رى ، وينتهى بنغمة رى بيمول. ويحتوي في تكوينه علي ربع تون، ودرجة ركوزة الأساسية هى رى. ويتكون من ثمان نغمات وهم ( رى - مي نصف بيمول - فا - صول بيمول - لا - سي بيمول - دو - رى بيمول ) . ويتفرع منه مقامات أخرى مثل مقام صبا زمزم ومقام صبا بوسليك. ومن أشهر أغانيه اغنية اشتقت اليك فعلمني ألا أشتاق. واغنية هو صحيح الهوى غلاب لأم كلثوم.


مقام السيكاه

وهو مقام قليل الاستخدام في الموسيقي الشرقيه الحديثة. ودرجة ركوزة الأساسية هي نغمة مي، ويحتوي في تكوينه علي علامتين ربع تون، ويتكون من ثمان نغمات وهم ( مي نصف بيمول - فا - صول - لا - سي نصف بيمول - دو - ري - مي نصف بيمول ). ومن أهم المقامات التي تتفرع منه هو مقام الهزام والذي تعزف عليه الكثير من الأغاني مثل اغنية سيره الحب، وانا مواطن للفنان لطفى بوشناق.

- لمزيد من الشرح العملي بالتفصيل يرجي مشاهدة فيديو الشرح التالي :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات