القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح وتعليم مقام الحجاز التركى - تعليم انواع مقام الحجاز | Turkish Hegaz Scale

 
شرح وتعليم مقام الحجاز التركى - تعليم انواع مقام الحجاز | Turkish Hegaz

شرح وتعليم مقام الحجاز التركى - تعليم انواع مقام الحجاز | Turkish Hegaz

مقام الحجاز بوجه عام هو من أهم مقامات الموسيقي العربية والشرقية والعالمية . حيث يمتاز تكوينه بمزيج من الطرب والشجن الذى يساهم بشكر كبير فى اسراء الألحان والمقطوعات الموسيقية المختلفة.

ومقام الحجاز هو مقام أساسي يمثل عائلة موسيقية وتتفرع منه العديد من المقامات الموسيقية المختلفة. حيث يتفرع منه مقام الحجاز العجمى ومقام حجاز ديوان ومقام حجاز تركى وحجاز كردى. كما ان له تفرعات اخرى مثل مقام شد عربان ومقام شاهناز وغيرهم من المقامات المختلفة.

وتعرفنا فى موضوع سابق على نوعين مهمين من مقام الحجاز وهما مقام الحجاز العجمى وكذلك مقام حجاز ديوان أو اويج. وفى هذا الموضوع نتعرف على مقام الحجاز التركى وتكوينه ، حيث انه يعتبر من المقامات المجهولة عند الكثير من العازفيين والموسيقيين.

تكوين مقام الحجاز التركى

الموسيقي التركية هى موسيقي مبتكرة دائما وتمتاز بالاجتهاد المتواصل فى تطوير المقامات والألحان والقوالب الموسيقية المختلفة. ولعل من أهم ما قاموا بتقديمة للمجال الموسيقي من مقامات هو مقام الحجاز التركى، الذى ابدعوا فى تكوينه وقاموا بأدخال الربع صوت أو الربع تون اليه ليكون مزيج من النغمات الطبيعية والنغمات التى تعزف الربع صوت.

ويتكون مقام الحجاز التركى من ثمان نغمات مثل باقى المقامات ، وهو يتكون من النغمات التالية : رى - مى بيمول - فا كاردييز - صول - لا - سي بيمول - دو - رى .

وبالنسبة لنغمة كار دييز هى نغمة غير مألوفة عند البعض وغير معروفه. ولكن هى عبارة عن نغمة فا دييز منخفضة ربع درجة صوتية. فمقام الحجاز التركى يستخدم الربع تون او السيكا او النصف بيمول او الكاردييز كلها مصطلحات تعبر عن الربع تون او الربع درجة صوتية. حيث تكون فية نغمة الفا مرفوعة ربع درجة . أو نغمة الفادييز منخفضة ربع درجة صوتية وهنا نسميها فا كاردييز.

ويستخدم مقام الحجاز التركى كثيرا فى الموسيقي التركية ولكنه قليل الاستخدام جدا فى الموسيقي الشرقية وخصوصا الموسيقي العربية التى تعتمد بشكل كبير على استخدام مقام الحجاز العجمى او مقام الحجاز المعروف لدى الجميع.
- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل شاهد هذا الفيديو :

هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات