القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم أنواع مقام الحجاز الشرقي - شرح كامل للأجناس والفروع والنوتة والأمثلة | Hegaz Oriental Scale

 
اهم أنواع مقام الحجاز الشرقي - شرح كامل للأجناس والفروع والنوتة والأمثلة | Hegaz Oriental Scale

اهم أنواع مقام الحجاز الشرقي - شرح كامل للأجناس والفروع والنوتة والأمثلة | Hegaz Oriental Scale

مقام الحجاز هو من أعرق المقامات الموسيقية وأكثرها طربا. ذلك لأنه يمزج بين الشجن والطرب والنغم الأصيل الذى يسبح معه الفكر والروح فى جو من الألهام الموسيقي الساحر. 

وللأسف يجهل الكثير من العازفين وحتى الموسيقيين أن لمقام الحجاز أنواع كثيرة سنتعرف عليها بالتفصيل خلال هذا الموضوع. فهناك نوع واحد من الحجاز وهو الحجاز التقليدى المعروف لدى أغلب الموسيقيين ولكن هناك أنواع أخرى لا تقل أهمية عن الحجاز الأساسى.

ويعتبر مقام الحجاز من المقامات الأساسية التى تكون عائلة موسيقية. حيث يوجد فى الموسيقي الشرقية مقامات أساسية وأخرى فرعية. لذلك فالحجاز مقام أساسى. ويتفرع منه العديد من المقامات الأخرى مثل مقام شاهناز ومقام زنجران ومقام شد عربان وغيرها من التفرعات.

أهم الأمثلة الغنائية التى تعزف على مقام الحجاز

 يتم أستخدام مقام الحجاز فى كل أنحاء العالم تقريبا. فهو من المقامات الموسيقية التى تتكون من بعد صوتى كامل ونصف بعد صوتى. أى أنه لا يعتمد على ربع الصوت أو الربع تون كما هو متداول فى باقى المقامات الشرقية. لذلك هو منتشر جدا لأنه يمكن عزفه على أى أله موسيقية سواء كانت شرقية أو غربية.

ومن أشهر الأمثلة الغنائية التى تم تلحينها على هذا المقام العريق. هى أغنية بحلم بيك لعبد الحليم حافظ . وكذلك أغنية الحلوة دى قامت تعجن فى الفجرية للفنان سيد درويش. ومن أهم التراتيل الكنسية التى تعزف مقام الحجاز هى تعالوا تعالو يا تعابى. وأيضا أتكالى عليك يا سيد . ومن أهم أنواع مقام الحجاز هى الأنواع التالى ذكرها:

مقام الحجاز العجمى

ويتكون مقام الحجاز العجمى من التكوين المألوف لمقام الحجاز المعروف لدى الأغلبية الموسيقية. فهو يتكون من ثمان نغمات وهم ( رى  - مى بيمول - فا دييز - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ) ويتكون من جنسين أحدهم هو جنس الأصل وهو جنس حجاز من درجة الرى. والأخر هو جنس الفرع وهو جنس نهاوند من درجة الصول. 

مقام حجاز ديوان أو حجاز أويج 

ويتكون مقام حجاز ديوان أو حجاز اويج من تكوين غير مألوف لمقام الحجاز المعروف لدى الأغلبية الموسيقية. فهو يتكون من ثمان نغمات وهم ( رى  - مى بيمول - فا دييز - صول - لا - سي نصف بيمول - دو - رى )، وهنا نرى أنه تم ادخال الربع تون او النصف بيمول الى مقام الحجاز.  ويتكون من جنسين أحدهم هو جنس الأصل وهو جنس حجاز من درجة الرى. والأخر هو جنس الفرع وهو جنس راست من درجة الصول. 
- لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات