القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح كامل لأهم المقامات الشرقية فى الموسيقي العربية - مقام الكرد - مقام البياتى - مقام الراست - مقام الصبا

شرح كامل لأهم المقامات الشرقية فى الموسيقي العربية - مقام الكرد - مقام البياتى - مقام الراست - مقام الصبا

شرح كامل لأهم المقامات الشرقية فى الموسيقي العربية - مقام الكرد - مقام البياتى - مقام الراست - مقام الصبا 

تعتمد الموسيقي الشرقية على العديد من المقامات الموسيقية الهامة التى يتم استخدامها فى التلحين والعزف والتوزيعات الموسيقية. حيث تتنوع المقامات فى الموسيقي الشرقية وتصل الى ما يزيد عن 70 مقاما موسيقيا مختلفا مابين مقامات اساسية وأخرى فرعية.

وهناك بعض المقامات فى الموسيقي العربية تلعب دورا هاما فى الاغانى القديمة او الحديثة ، حيث يتم الاعتماد عليها بشكل اساسى فى التلحين، لذلك تأتى أهميتها من كثرة استخدامها فى الموسيقي. ومن أهم هذه المقامات الشرقية هو مقام الكرد والصبا والراست والبياتى والنهاوند والحجاز والعجم والنكريز.

مقام الكرد :

هو واحد من أهم المقامات الشرقية على الاطلاق ، حيث يمتاز بأنه من المقامات التى لا تحتوى على ربع تون أو نصف بيمول. وهناك الكثير والكثير من الالحان الموسيقية التى لحنت على هذا المقام مثل اغنية الربيع لفريد الأطرش وأغنية نسم علينا الهوا لفيروز. بالأضافة الى الكثير من اغانى العصر الحديث التى يتم تلحينها على هذا المقام.

ويعتبر مقام الكرد من المقامات الأساسية التى تكون عائلة موسيقية حيث يتفرع منه العديد من المقامات الاخرى مثل مقام حجاز كار كرد ومقام لامى. ويتكون مقام الكرد من ثمان نغمات ودرجة ركوزة الاساسية هى نغمة ري. ونغماته كالاتى : ( رى - مى بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ).

وقانون تكوين المقام هو ( نصف - واحد - واحد - واحد - نصف - واحد - واحد ). ويمكن تطبيق هذا القانون وهذه الابعاد النغمية على اى نغمة من نغمات الاوكتاف الموسيقي ومنها نستطيع ان نحصل على مقام الكرد من اى درجة موسيقية.

مقام البياتى : 

وهو واحد من اهم المقامات الشرقية ويمتاز بأحتواء ابعادة النغمية على ربع تون أو نصف بيمول. وهناك الكثير من الالحان الموسيقية التى لحنت على هذا المقام مثل اغنية يا ليلة العيد لأم كلثوم وأغنية حب اية لأم كلثوم . بالأضافة الى الكثير من الاغانى الحديثة التى يتم تلحينها على هذا المقام.

ويعتبر مقام البياتى من المقامات الأساسية التى تكون عائلة موسيقية حيث يتفرع منه العديد من المقامات الاخرى مثل مقام حسينى ومقام بياتى شورى . ويتكون مقام البياتى من ثمان نغمات ودرجة ركوزة الاساسية هى نغمة ري. ونغماته كالاتى : ( رى - مى نصف بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ).

وقانون تكوين المقام هو ( ثلاثة ارباع - ثلاثة ارباع - واحد - واحد - نصف - واحد - واحد ). ويمكن تطبيق هذا القانون وهذه الابعاد النغمية على اى نغمة من نغمات الاوكتاف الموسيقي ومنها نستطيع ان نحصل على مقام البياتى من اى درجة موسيقية.

مقام الصبا :

وهو مقام مهم جدا ويمتاز بأحتواء ابعادة النغمية على ربع تون أو نصف بيمول. ويسمى فى الموسيقي الشرقية بالمقام الحزين لأحتواء نغماته على جو من المشاعر والحزن. كذلك يعتبر من المقامات الناقصة حيث يبدأ بنغمى رى وينتهى بنغمة ري بيمول. فهو ينتهى بنغمة غير نغمة البداية.

وهناك الكثير من الالحان الموسيقية التى لحنت على هذا المقام مثل اغنية هو صحيح الهوى غلاب لأم كلثوم وأغنية اشتقت اليك فعلمنى الا اشتاق لعبد الحليم حافظ .

ويعتبر مقام الصبا من المقامات الأساسية التى تكون عائلة موسيقية حيث يتفرع منه العديد من المقامات الاخرى مثل مقام صبا زمزم . ويتكون مقام الصبا من ثمان نغمات ودرجة ركوزة الاساسية هى نغمة ري. ونغماته كالاتى : ( رى - مى نصف بيمول - فا - صول بيمول - لا - سي بيمول - دو - رى بيمول ).

وقانون تكوين المقام هو ( ثلاثة ارباع - ثلاثة ارباع - نصف - واحد ونصف - نصف - واحد - نصف ). ويمكن تطبيق هذا القانون وهذه الابعاد النغمية على اى نغمة من نغمات الاوكتاف الموسيقي ومنها نستطيع ان نحصل على مقام البياتى من اى درجة موسيقية.

مقام الراست : 

وهو واحد من اهم المقامات الشرقية ويمتاز بأحتواء ابعادة النغمية على درجتين ربع تون أو نصف بيمول. وهناك الكثير من الالحان الموسيقية التى لحنت على هذا المقام مثل اغنية عظيمة يا مصر لوديع الصافى وأغنية انا قلبى ليك ميال لفيزة احمد. بالأضافة الى الكثير من الاغانى الحديثة التى يتم تلحينها على هذا المقام.

ويعتبر مقام الراست من المقامات الأساسية التى تكون عائلة موسيقية حيث يتفرع منه العديد من المقامات الاخرى مثل مقام سوزناك ومقام جهاركاه . ويتكون مقام الراست من ثمان نغمات ودرجة ركوزة الاساسية هى نغمة دو. ونغماته كالاتى : (دو - رى - مى نصف بيمول - فا - صول - لا - سي نصف بيمول - دو ).

وقانون تكوين المقام هو ( واحد - ثلاثة ارباع - ثلاثة ارباع - واحد - واحد - ثلاثة ارباع - ثلاثة ارباع ). ويمكن تطبيق هذا القانون وهذه الابعاد النغمية على اى نغمة من نغمات الاوكتاف الموسيقي ومنها نستطيع ان نحصل على مقام البياتى من اى درجة موسيقية.
- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى : 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات