القائمة الرئيسية

الصفحات

فتح ملف فى الضرائب المصرية لليوتيوبرز وقنوات اليوتيوب والبلوجرز - طريقة فتح الملف والمستندات المطلوبة وطريقة المحاسبة

فتح ملف فى الضرائب المصرية لليوتيوبرز وقنوات اليوتيوب والبلوجرز - طريقة فتح الملف والمستندات المطلوبة وطريقة المحاسبة

فتح ملف فى الضرائب المصرية لليوتيوبرز وقنوات اليوتيوب والبلوجرز - طريقة فتح الملف والمستندات المطلوبة وطريقة المحاسبة

فرضت ملحة الضرائب المصرية مؤخرا ضرائب على جميع منشئي المحتوى سواء اليوتيوبرز او البلوجرز وطالبتهم بفتح ملفات ضريبية فى مصلحة الضرائب المصرية لقنوات اليوتيوب. وينص القانون المصرى على انه من حق الدولة المصرية ان تفرض ضرائب على اى شخص يقوم بأى نشاط ويتربح منه على الاراضى المصرية. لذلك فأنه من حق الدولة فرض ضرائب على كل من يتربح من اليوتيوب او اى نشاط اخر على الانترنت.

ومن المهم جدا فتح ملف ضريبي وامتلاك بطاقة ضريبية حتى يستطيع صاحب القناة ان يقوم بصرف ارباحه سواء من منافذ ويسترن يونيون أو من خلال التحويلات البنكية. حيث امتنعت فى الشهور الاخيرة منافذ ويسترن يونيون وكذلك البنوك عن صرف اى تحويلات من جوجل الى الاشخاص فى حالة عدم امتلاك بطاقة ضريبية.

وفيما يلى نتعرف عن طريقة فتح الملف الضريبى لقناة اليوتيوب وكذلك للمنشئي المحتوى والمدونات، وأيضا نتعرف على المستندات المطلوبة لفتح الملف الضريبى وكذلك طريقة المحاسبة التى يتم من خلالها محاسبة منشئ المحتوى. والجدير بالذكر انه ستتم محاسبة الشخص منذ اول يوم فى تحقيق الربح له من القناة على اليوتيوب او من المدونة.

المستندات المطلوبة لفتح ملف ضريبى لقناة اليوتيوب

تعتبر مهنة اليوتيوبرز او البلوجرز من المهن الحرة وليست المهن التجارية، حيث انها مهنة تعتمد على المحتوى الفكرى وليس النشاط التجارى او بيع الاغراض. لذلك تتم محاسبة الشخص منشئ المحتوى فى الضرائب المصرية كمهنخ حرة.

والمستندات المطلوبة لفتح ملف ضريبى لقناة اليوتيوب هى عدة مستندات ، أولها هو البطاقة الشخصية. والتى يتم من خلالها اثبات محل الاقامة للشخص منشئ المحتوى. وايضا يمكن تقديم ايصال غاز او ايصال كهرباء بأٍم الشخص مالك القناة. وفى حالة عدم امتلاكة لأيصال غاز او كهرباء بأسمه يمكن تقديمه بأسم والدة على ان يكون مقيم معه فى نفس العقار.

ومن المهم ايضا تقديم ايصال اول دفعة ارابح تم استلامها من اليوتيوب وذلك لأثبات تاريخ مزاولة النشاط حيث يتم تحديدة بناء على تلقى اول دفعة ارباح من جوجل ادسنس. وهنا لا تتم محاسبة الشخص منذ ان قام بفتح القناة انما منذ تاريخ اول ربح تم استلامه بالفعللا اى بعد تجاوزة ال 100 دولار حتى   يتم تحويلها من قبل جوجل ادسنس.

مكان فتح الملف الضريبى لقناة اليوتيوب او البلوجرز

بما ان مهنة اليوتيوبرز او البلوجرز هى من المهن الحرة وليست التجارية، لذلك فهى تنتمى الى مصلحة ذرائب المهن الحرة. فيتوجب على الشخص صاحب قناة اليوتيوب او المدونة بعد تجهيز المستندات المطلوبة بأن يقوم بالتوجه الى مصلحة ضرائب المهن الحرة التى يقع فى نطاقها محل سكنه واقامته ويقوم بفتح ملف ضريبى هناك.

وعند تقديم المستندات المطلوبة الى مصلحة الضرائب يقوم الشخص باستلام اوراق معينة من مصلحة الضرائب ويقوم بتعبئة بياناتها حيث تشتمل على الاسم رباعى والرقم القومى وتاريخ مزاولة النشاط.

بعدها يقوم مأمور الضرائب بعمل مناقشة ومحضر للجلسة ثم الانتهاء من فتح الملف والحصول على رقم تسجيل ضريبى وخطاب من مصلحة الضرائب المصرية يفيد بأن الشخص قام بفتح ملف ضريبى. وبعد مرور شهر يتسلم الشخص البطاقة الضريبية الخاصة به  والتى يمكن من خلالها صرة الحوالات من منافذ ويسترن يونيون او من البنك.

طريقة المحاسبة على ارباح قناة اليوتيوب او البلوجر

تتم المحاسبة على ارباح اليوتيوب او البلوجرز بأعتبارها مهنة حرة وليست تجارية على اساس قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005. ويكون نظام المحاسبة كالاتى:

يقوم الشخص بحساب الوارد الية من ارباح اليوتيوب او المدونة بالدولار بشكل سنوى فى الشهور من يناير الى ديسمبر ثم يقوم بتحويلها الى الجنية المصرى بسعر التحويل. وبعدها يتم خصم 10 % من اجمالى الارابح نظير مصروفات حسب ما نص عليه القانون. ثم يقوم بخصم مبلغ وقدرة 15 الف جنية مصرى من المبلغ المتبقى بعد خصم المصروفات تحت مسمى الشريحة المعفاة، حسب ما نص عليها القانون رقم 26 لسنة 2020.

والمبلغ المتبقى بعد خصم 10 % مصروفات وبعد خصم الشريحة المعفاة ( 15 الف جنية ) هو الذى يخضع للضريبة بنظام الشرائح. فالمبلغ من 0 الى 15000 يتم فرض ضريبه علية قيمتها 2.5 % . والمبلغ فوق 15000 الى 30000 يفرض عليه ضرائب قيمتها 10 % . والمبلغ فوق 30 الف الى 45 الف يفرض عليه ضرائب قيمتها 15 % .. ومن 45 الف الى 200 الف ضرائب قيمتها 20 % . ومن 200 الف الى 400 الف ضرائب قيمتها 22.5 % ومن 400 الف الى فوق ضرائب قيمتها 25 % .

مثال لحساب ضريبة الدخل على ارباح اليوتيوبرز والبلوجرز

اذا كان الشخص يربح فى الشهر الواحد 200 دولار. يقوم بضرب هذا الرقم فى 12 شهر ليحص على الدخل السنوى. فيكون المجموع ( 200 × 12 ) = 2400 دولار . ثم نقوم بتحويل هذا المبلغ الى الجنية المصرى فنضربه فى سعر التحويل ( 2400 × 15.7 ) = 37680.

نقوم بخصم 10 % من هذا المبلغ نظير مصروفات ( 37680 - 10 % ) = 33912 جنية. ثم نقوم بخصم الشريحة المعفاة بقيمة 15000 من هذا المبلغ ( 33912 - 15000 ) = 18912 جنية. هذا المبلغ هو الذى سيخضع الى الضريبة.

نقوم بتقسيمه الى شريحيتن الشريحة الاولى 15000 ونضربها فى 2.5 % لنحصل على الضريبة للشريحة الاولى ( 15000 × 2.5 % ) = 375 جنية .

والشريحة الثانية المتبقية هى 3912 نقوم بضربها فى 10 % لنحصل على ضريبة الشريحة الثانية ( 3912 × 10 % ) = 391.2 جنية . وبذلك يكون مجموع قيمة الضريبة المستحقة عن المبلغ المذكور فى المثال هى 375 للشريحة الاولى + 391.2 للشريحة الثانية = 766.2 جنية مصرى.
- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح العملى التالى : 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات