القائمة الرئيسية

الصفحات

غنى بأحتراف - كورس التدريبات الصوتية - الفوكاليز - شرح طبقات الصوت | Vocal Training - Voice Range

غنى بأحتراف - كورس التدريبات الصوتية - الفوكاليز - شرح طبقات الصوت | Vocal Training - Voice Range

غنى بأحتراف - كورس التدريبات الصوتية - الفوكاليز - شرح طبقات الصوت | Vocal Training - Voice Range

يعتبر الجزء الفنى الغنائى جزء لا يتجزأ من دراسة الموسيقي والفنون. فالغناء الصحيح والأداء الصوتى السليم هو ما يتوج الفنون الموسيقية ويعطيها جمالا ورونقا خاصا.

وهناك العديد من التدريبات الصوتية والتى تعرف بأسم الفوكاليز أو ( Vocal Training ) والتى تهدف الى تحسين الأداء الصوتى والمحافظة على سلامة الجهاز الصوتى فى الأنسان والذى بدوره يقود الى الأداء السليم والصحيح عند الغناء وفى خلال مصاحبة الموسيقي.

ويقوم الكثير من نجوم الغناء على مستوى العالم بتمارين خاصة للأداء الصوتى حتى يكونوا قادرين على الغناء والأداء بقوة وجودة فى ادائهم الصوتى وحتى يمكنهم الأستمرار فى الوسط الفنى وذلك من خلال المحافظة على أصواتهم وأحبالهم الصوتية. وفيما يلى نتعلم سويا منهج تدريبى للأداء الصوتى الأحترافى وللغناء السليم.

تكوين الجهاز الصوتى فى الإنسان

فى البداية وقبل البدء فى تمارين التدريبات الصوتية ينبغى أن نكون على دراية كافية بطبيعة تكوني الجهاز الصوتى فى الإنسان حتى يكون من السهل الحفاظ عليه وأيضا فهم عملية إخراج الصوت وانتاجه من أجهزة جسم الإنسان. 

ويتكون الجهاز الصوتى فى الإنسان من أربعة عناصر وأولهم هو الفم، وهو المسئول عن أخراج مخارج الألفاظ السليمة فى الغناء وهو مسئول أيضا عن صياغة النغمات التى تخرج من الحنجرة وما تحويه من أحبال صوتية. والجدير بالذكر أن هناك عدة حروف من حروف الهجاء فى اللغة العربية تنطق بإخراج اللسان للخارج عند نطقها حتى يكون الأداء سليم وهذه الحروف هى ( ذ - ث - ظ ).

تكوين الجهاز الصوتى فى الأنسان - تدريبات صوتية

والعنصر الثانى من الجهاز الصوتى فى الإنسان هو الحنجرة، وهى تحتوى على الأحبال الصوتية التى تصدر النغمات من خلال الحلق الى الفم الذى يصيغ هذه النغمات الى كلمات وألفاظ. والعنصر الثالث هو الرئتين وهما يعملان بمثابة مضخة الهواء  الذى يعتبر المخزون الرئيسي للغناء وللأداء الصحيح. فمخزون الهواء وتنظيم النفس هو من أهم ما يكون فى عملية الغناء والأداء الصوتى.

والعنصر الرابع هو التجويف البطنى. حيث يتسع التجويف البطنى لتخزين كم أكبر من الهواء أكثر من الرئتين، وذلك يعتبر من أهم العناصر فى عملية الأداء الصوتى حيث أن مخزون الهواء والنفس السليم يؤدى الى طول النفس وأخراج جمل غنائية سليمة.

أنواع طبقات الصوت فى الأنسان

ومن المهم جدا فى عملية التدريب الصوتى هو دراسة طبقات صوت الإنسان والتى تتنوع الى عدة طبقات. والتى تؤدى معرفتها الى تطوير وتحسين الأداء الصوتى من خلال التدريبات الخاصة بطبقة الصوت. وهناك العديد من طبقات الصوت فى الأنسان وهى مرتبة الى قسمين كالاتى :

طبقات الصوت الذكورية

وهى طبقات خاصة بالذكور ويؤديها فقط الرجال نظرا لغلاظة هذه الأصوات وهى تنقسم إلى ثلاثة طبقات هامة كالاتى :

- صوت الباص - Bass

وهو صوت عريض جدا وغليظ من الأصوات الذكورية ويعتبر أكثر الطبقات غلاظة فى الصوت ويمتد المدى الصوتى الخاص به من نغمة E2 إلى نغمة E4 فى مفايتح البيانو.

- صوت الباريتون - Baritone

وهو طبقة صوت عريضة ولكنها أقل غلاظة من طبقة الباص ، ومن الممكن أعتبارها طبقة صوتية متوسطة الغلاظة وهى خاصة بالرجال ويمتد المدى الصوتى الخاص بها من نغمة A2 - الى نغمة A4.

- صوت التينور - Tenor

 وهو طبقة الصوت الثالثة من الأصوات الذكورية الخاصة بالرجال ويعتبر هو الصوت الرقيق من أصوات الرجال ولكنه بالطبع أغلظ من الأصوات النسائية. ويمتد المدى الصوتى لهذه الطبقة من نغمة C3 الى نغمة C5.

طبقات الصوت الأنثوية 

وهى تتكون من ثلاثة طبقات وتكون خاصة بالإناث نظرا لرفع هذه الطبقات الصوتية وحدتها الملحوظة كالاتى:

- صوت الألتو - Alto

وهو الطبقة الغليظة أو الرخيمة من الأصوات النسائية ولكن بالطبع لا تصل لرخامة طبقة الأصوات الذكورية. ويمتد المدى الصوتى لهذه الطبقة من نغمة F3 ألى نغمة F5.

- صوت ميتسو سوبرانو - Mezzo Soprano

 وهو الصوت المتوسط فى النساء ما بين الأصوات النسائية الرخيمة والأصوات النسائية الحادة ويمتد المدى الصوتى الخاص بهذه الطبقة من نغمة A3 الى نغمة A5.

- صوت السوبرانو - Soprano

وهو الصوت الرفيع جدا والأكثر حدة فى الأًوات النسائية ويمتد المدى الصوتى الخاص بهذه الطبقة من نغمة C4 الى نغمة C6.
- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل وسماع الأمثلة الغنائية على كل طبقة من هذه الطبقات يرجى مشاهدة فيديو الشرح العملى التالى :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات