القائمة الرئيسية

الصفحات

تمارين النفس للغناء الصحيح وكيف تحافظ على صوتك - كورس التدريبات الصوتية | Breathing Exercises

تمارين النفس للغناء الصحيح وكيف تحافظ على صوتك - كورس التدريبات الصوتية | Breathing Exercises

تمارين النفس للغناء الصحيح وكيف تحافظ على صوتك - كورس التدريبات الصوتية | Breathing Exercises

نستكمل معا كورس التدريبات الصوتية للغناء السليم والصحيح ونتناول فى هذا الموضوع شرح مهم جدا لكيفية الحفاظ على الأحبال الصوتية حتى تكون جاهزة للغناء فى اى وقت وحتى لا تنجرح او تتعرض لأى أصابة تؤثر على الغناء. وايضا نتعرف على عدة تمارين هامة لإطالة وتنظيم التنفس خلال الغناء.

ومن المعروف ان الجهاز الصوتى فى الأنسان يتكون من عدة أجزاء هامة وهى الفم وهو المئول عن مخارج الألفاظ . والحنجرة التى تحتوى على الأحبال الصوتية. والرئتين المسئولين عن التنفس وضخ الهواء وكذلك البطن التى تحوى جويف هوائى كبير يساعد فى عملية الغناء.

كيف تحافظ على صوتك وأحبالك الصوتية

هناك العديد من الأجراءات التى يجب ان نتبعها للحفاظ على الأحبال الصوتية والحنجرة وأولها هو عدم تعريض الحنجرة للهواء البارد حيث أن تدفئة الحنجرة والمنطقة الرقبة مهم جدا للحصول على صوت دافئ وناعم بدون أى تشويش.

أيضا هناك العديد من المشروبات الهامة التى تؤثر بشكل أيجابى على الأحبال الصوتية والتى يشربها كل المطربين المحترفين. وأهم هذه المشروبات هو مشروب الينسون الذى يحسن من الأحبال الصوتية ويؤدى الى راحتها. ولكن يفضل عدم شربه قبل الغناء مباشرة لأنه يؤدى الى ارتخاء الاحبال الصوتية. فالأفضل ان يتم شربه قبل الغناء بحوالى ساعة.

وهناك أيضا مشروبات سيئة تؤثر بشكل سلبى على الأحبال الصوتية وتضعفها. مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية التى تحتوى على صودا مثل البيبسى والكولا. وغيرها من هذه المشروبات التى تؤدى الى خشونه فى الأحبال الصوتية.

كذلك هناك العديد من البقوليات التى لا يفضل تناولها بكثرة مع الغناء. مثل اللب والفول السودانى والمكسرات. فهى تضر الأحبال الصوتية وتؤثر عليها بشكل سلبى. 

أهمية تمارين النفس الصحيح للغناء السليم

هناك العديد من تمارين النفس الهامة التى تؤثر بشكل ايجابى على عملية الغناء السليم. ويعتبر التنفس الصحيح من أساسيات الغناء السليم حيث لا يمكن أن يقوم المغنى بأداء جيد بدون تنظيم عملية النفس فى الشهيق والزفير.

ويعتبر النفس بمثابة الوقود الذى تستخدمه السيارات فى السير والتحرك. فالنفس فى عملية الغناء هو المضخة التى تمد الأحبال الصوتية بالطاقة اللازمة لتشغيلها حتى تصيغ النغمات وتخرجها فى شكل ألحان وكلمات.

ويجب الأهتمام بعملية التنفس والتدرب الجيد على اخذ النفس سواء فى الشهيق او الزفير حتى تتم عملية الغناء والطرب بشكل صحيح. فتمارين النفس هامة وتفيد المغنى وتساعده على عدم التقطيع بين الجمل الغنائية. وكذلك تمكنه من الغناء لفترة طويلة وأداء الأبيان الغنائية الطويلة دون أى قطع فى الأداء.

أيضا عملية التنفس بشكل سليم تؤثر بشكل ايجابى على اداء المطرب وطول مدة الغناء. فأذا كانت عملية الشهيق والزفير عملية خاطئة فذلك يؤدى الى عدم المقدرة على مواصلة الفترة الغنائية لمدة طويلة.

طريقة اداء تمارين النفس

هناك عدة تمارين للتنفس السليم يمكن ممارستها بشكل يومى للأستفادة منها وتحقيق اكبر قدر من الأداء السليم عند الغناء. ولمعرفة الطريقة الصحيحة لتمارين النفس يرجى مشاهدة فيديو الشرح العملى التالى:



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات