القائمة الرئيسية

الصفحات

4 تمارين لعزف النوتة الموسيقية لجميع المستويات - تعلم النوتة الموسيقية - Music notes Exercises

4 تمارين لعزف النوتة الموسيقية لجميع المستويات - تعلم النوتة الموسيقية

4 تمارين لعزف النوتة الموسيقية لجميع المستويات - تعلم النوتة الموسيقية  

ان دراسة النوتة الموسيقية هى من أرقى مراحل تعلم العزف والموسيقي. ذلك لأن دراسة النوتة الموسيقية هى الطريقة التى من خلالها يستطيع العازف أن يقوم بتدوين وحفظ ما يصل اليه أو ما يبتكره من ألحان. كذلك كتابة النوتة الموسيقية هى الطريقة التى يمكن من خلالها العزف الجماعى بدون أخطاء وخصوصا للفرق الموسيقية الكبيرة التى تضم الكثير من العازفين.

ولكى يستطيع العازف أتقان النوتة الموسيقية يجب أن يقوم بالتمرن المستمر وكذلك التدريب المتواصل على قراءة وكتابة النوتة الموسيقية من خلال العديد من التمارين التى تنمى الحس الموسيقي المهارى عند العازف، مما يؤدى الى زيادة قدرته على عزف المقطوعات المختلفة مهما بلغت صعوبتها.

وفيما يلى نتعرف سويا على مجموعة من التمارين الموسيقية الهامة والتى تناسب جميع المستويات الموسيقية سواء المبتدأين أو المحترفين. فهى مجموعة تمارين متنوعة للعزف والتمرن على قراءة وكتابة وعزف النوتة الموسيقية.

تمرين عزف النوتة الموسيقية الأول

وهو تمرين يتناسب مع المستوى المبتدئ فى عزف النوتة الموسيقية ويحتوى التمرين على مجموعة من الموازير الموسيقية عددها 7 موازير موسيقية كما هو موضح بالشكل التالى:

تمرين عزف النوتة الموسيقية الأول

ويحتوى هذا التمرين على مجموعة من علامات الروند والتى يتم عزفها بمدة زمنية قيمتها 4 أزمنة متصلة. وكذلك علامات البلانش التى يتم عزفها بمدة زمنية قيمتها زمنين متصلين. وعلامة النوار التى يتم عزفها بمدة قيمتها زمن واحد. ونلاحظ فى المازورة الموسيقية الخامسة وجود علامة سكتة وهى بمدة قيمتها زمنين.

ويبدأ التمرين بعلامة مفتاح صول وكذلك الوزن الموسيقي للحن . ويمكن سماع التمرين بشكل عملى والتدرب عليه من خلال فيديو الشرح العملى الموجود بأسفل الموضوع.

تمرين عزف النوتة الموسيقية الثانى

ويحتوى التمرين الثانى للنوتة الموسيقية على علامات جديدة لعزف النوتة . وهو يناسب المستوى المبتدئ والمتوسط كما هو موضح بالشكل التالى :

تمرين عزف النوتة الموسيقية الثانى

ويحتوى التمرين على ثلاثة موازير موسيقية تحتوى على علامات النوار التى تعزف بقيمة زمنية مدتها زمن واحد، وكذلك علامات الكروش التى تكون قيمتها نصف زمن موسيقي وعلامات الدوبل كروش التى تكون مدتها ربع زمن موسيقي . ويمكن سماع التمرين والتدرب عليه من خلال فيديو الشرح بنهاية الموضوع.

تمرين عزف النوتة الموسيقية الثالث

وهو تمرين متقدم يتناسب مع المستوى المحترف فى عزف النوتة الموسيقية حيث يحتوى على علامات موسيقية جديدة ومتقدمة كما هو موضح فى الشكل التالى:

تمرين عزف النوتة الموسيقية الثالث

ويحتوى التمرين على 9 موازير موسيقية فيها علامات موسيقية متنوعة ما بين الروند والبلانش والنوار والكروش . ولكن نلاحظ وجود ما يسمى بأقواس الأعادة فى المازورة رقم 4 . وهو عبارة عن نقطتين أعلى وأسفل الخط الثالث. ويكون مطلوب من العازف أن يقوم بتكرار عزف تلك المازورة الموسيقية اذا وجدت أقواس الأعادة. 

وكذلك نلاحظ وجود مثلث مفتوح من جهة اليمين بأعلى المازورة الثامنة وهو يعرف بأسم " ديميندو " ومعناة ان يقوم العازف بالتدرج الصوتى من الأعلى الى المنخفض عند العزف. ثم نلاحظ وجود قوس الربط فى نهاية المازورة الثامنة وبداية المازورة التاسعة . وهو يقوم بربط آخر نغمة فى المازورة الثامنة وهى نغمة النوار مع اول نغمة فى المازورة التاسعة وهى نغمة الروند. ويمكن التدرب على التمرين بشكل عملى من خلال الفيديو الموجود بنهاية الموضوع.

تمرين عزف النوتة الموسيقية الرابع

وهو تمرين جديد متقدم نلاحظ فيه أستخدام اليدين معا للعزف ، اليد اليمنى واليدي اليسرى، كما هو موضوح بالشكل التالى:

تمرين عزف النوتة الموسيقية الرابع

ونلاحظ وجود 4 موازير بجوار مفتاح صول وأيضا وجود 4 موازير بجوار مفتاح فا. ونستخدم اليد اليمنى لعزف الموازير الموجودة بجوار مفتاح صول. وايضا نستخدم اليد اليسرى لعزف الموازير الموجودة بجوار مفتاح فا. ويقوم مفتاح فا بترحيل ترتيب النغمات الى خط اسفل بحيث تكون نغمة فا على الخط الرابع بدلا من الخط الخامس. ويمكن سماع التمرين والتدرب عليه من خلال مشاهدة فيديو الشرح التالى:



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات