القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم العزف السماعى - كيف تتعلم العزف بنفسك - عزف أى اغنية

تعليم العزف السماعى - كيف تتعلم العزف بنفسك - موضوع مهم جدا

تعليم العزف السماعى - موضوع مهم جدا - ازاى تتعلم العزف بنفسك 

يعتبر تعلم العزف السماعى من المهارات الموسيقية التى يتمتع بها الكثير من الأفراد حيث يكون عندهم استطاعة ومقدرة على عزف الأغانى والألحان بدون معرفة أو دراية بالنوتة الموسيقية أو الدراسة.

أيضا يعتبر تعلم العزف بطريقة السماعى من الطرق المهمة التى يتم تدريسها فى الأكاديميات الموسيقية الكبيرة حيث يكون هناك قسم متخصص لتدريب العازفين الأكاديميين على طريقة أستخراج الألحان من خلال تدريب الأذن السماعية على العزف بدون نوتة موسيقية. وهناك العديد من الخطوات التى يمكن اتباعها حتى يمكن أستخراج اللحن وعزف أى أغنية بطريقة السماعى كالاتى :

حفظ 9 مقامات موسيقية

تحتوى الموسيقي الشرقية والعربية على مايزيد عن 70 مقام موسيقي. ولكن يوجد بالموسيقي الشرقية 9 مقامات أساسية تمثل العائلات الرئيسية للمقامات. وهذه التسعة مقامات مهمة جدا ومطلوبة لكل من يريد التعلم بطريقة السماعى، حيث أن المقامات الموسيقية هى القوالب التى يتم صياغة الألحان فيها.

والتسعة مقامات الأساسية فى الموسيقي العربية تتألف من قسمين القسم الأول هو المقامات التى لا تحتوى على ربع تون وهى ( مقام الكرد - العجم - النهاوند - الحجاز - النكريز ) والقسم الثانى هى المقامات التى تحتوى على ربع تون وهى ( مقام البياتى - الصبا - الراست - السيكاه ).

ودرجة ركوز مقام الكرد هى نغمة رى ويتكون من النغمات التالية " رى - مى بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ". ودرجة ركوز مقام العجم هى نغمة دو ويتكون من النغمات التالية " دو - رى - مى - فا - صول - لا - سي - دو ". ودرجة ركوز مقام النهاوند هى نغمة دو ويتكون من النغمات التالية " دو - رى - مى بيمول - فا - صول - لا بيمول - سي - دو ".

ودرجة ركوز مقام الحجاز هى نغمة رى ويتكون من النغمات التالية " رى - مى بيمول - فا دييز - صول - لا - سي بيمول - دو - رى " وأيضا هناك مقام النكريز الذى تكون درجة ركوزة الأساسية هى نغمة دو ويتكون من النغمات التالية " دو - رى - مى بيمول - فا دييز - صول - لا - سي بيمول - دو ".

ودرجة ركوز مقام البياتى هى نغمة رى ويتكون من النغمات التالية " رى - مي نصف بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ". وبالنسبة لمقام الصبا فإن درجة ركوزة الأساسية هى نغمة رى ويتكون من " رى - مى نصف بيمول - فا - صول بيمول - لا - سي بيمول - دو - رى بيمول ".

ومقام الراست درجة ركوزة الأساسية هى دو ويتكون من " دو - رى - مى نصف بيمول - فا - صول - لا - سي نصف بيمول - دو ". ومقام السيكاه درجة ركوزة الأساسية هى مى نصف بيمول ويتكون من " مى نصف بيمول - فا - صول - لا - سي نصف بيمول - دو - رى - مى نصف بيمول ".

تعلم التقاسيم على المقامات

من المهم جدا قبل البدء بمحاولة عزف أى أغنية أن يتدرب العازف على عزف نغمات المقام الموسيقي نفسة وأن يقوم بالتقسيم عليها وأستخراج مقطوعات من وحى خياله على المقام من خلال التقسيم على المقام. ويتم التقسيم على المقام من خلال تقسيم نغمات المقام والتى تتكون من 8 نغمات الى جزأين أربع نغمات ثم أربع نغمات.

ويقوم العازف بعزف بعض الجمل الموسيقية من وحى خياله على أول أربع نغمات ثم الأربع نغمات الأخرى. أيضا يمكن التقسيم على المقام من خلال معرفة وظائف النغمات ودورها فى المقام فهناك القرار وهى أو نغمة فى المقام وهناك الجواب وهى النغمة الأخيرة فى المقام. وهناك الغماز وهو النغمة التى تفصل بين أجناس المقام ويكون تكراراها كثيرا فى العزف. وهناك نغمة الظهير ونغمة الحساس.

حفظ أغنية مشهورة على كل مقام

من أهم مراحل عزف أى أغنية وأى لحن هو معرفة وتحديد المقام الخاص بالأغنية. ومن الممكن تحديد مقام أى أغنية جديدة من خلال حفظ العديد من الأمثلة والأغانى على المقامات الموسيقية السابق ذكرها. فإذا تمكن العازف من حفظ أمثلة لأغانى مشهورة على المقامات يمكن بسهولة أستخراج ومعرفة مقام الأغنية المراد عزفها.

ومن أشهر أغانى مقام الكرد أغنية الربيع لفريد الأطرش وأغنية حيرت قلبى معاك لأم كلثوم. ومن أشهر أغانى مقام العجم أغنية طلعت يامحلى نورها لسيد درويش وأغنية طالعة من بيت أبوها لناظم الغزالى. ومن أشهر أغانى مقام النهاوند أغنية أعطنى الناى وغنى لفيروز وأغنية ع اللى جرى لأصالة.

ومن أشهر أغانى مقام الحجاز أغنية الحلوة دى قامت تعجن لسيد درويش وأغنية بحلم بيك لعبد الحليم حافظ. ومن أشهر أغانى مقام النكريز أغنية ياللى قوامك يعجبنى لكارم محمود. وأغنية القلب ياما أنتظر لمحمد عبد الوهاب. ومن أشهر أغانى مقام البياتى أغنية ست الحبايب لفايزة أحمد وأغنية حب أية لأم كلثوم.

ومن أشهر أغانى مقام الصبا أغنية الأطلال لأم كلثوم وهى تعزف على العديد من المقامات ولكن يبدأ مقام الصبا فيها من مقطع وحنينى لك يكوى أضلعى. وأغنية هو صحيح الهوى غلاب لأم كلثوم أيضا. ومن أشهر أغانى مقام الراست أغنية عظيمة يا مصر لوديع الصافى وأغنية انا قلبى ليك ميال لفايز أحمد وأغنية أروح لمين لأم كلثوم. 

ومن أشهر أغانى مقام هزام السيكاه والذى يعتبر فرع من فروع مقام السيكاه الأصلى والذى لايوجد عليه أغانى كثيرة، هى أغنية سيرة الحب لأم كلثوم وأغنية أنا مواطن وحاير للفنان التونسي لطفى بوشناق.

معرفة بداية عزف الأغنية

كل مقام من مقامات الموسيقي العربية له ثلاث نغمات يمكن أن تبدأ منها عزف الأغنية. وهذه الثلاث نغمات هم النغمة الأولى والثالثة والخامسة.

فمثلا مقام الراست من درجة دو والذى يتكون من " دو - رى - مى نصف بيمول - فا - صول - لا - سي نصف بيمول - دو " يحتوى على ثلاثة مخارج يمكن أن تبدأ منهم الأغنية فالمخرج الأول هو نغمة دو والثالث هو نغمة مى نصف بيمول والخامس هو نغمة صول. فمثلا أغنية عظيمة يا مصر لوديع الصافى والتى تعزف على مقام الراست فإنها تبدأ من الغمة الأولى فى المقام وهى نغمة دو.

تحديد الطبقة الصحيحة والتون المناسب

من المهم بعد تعلم عزف الأغنية أن يقوم العازف بتحديد الطبقة الصحيحة للأغنية والتى تتناسب مع تون وصوت المغنى. حيث أن الأغنية يمكن عزفها من 12 درجة صوتية ولكن هناك طبقة مناسبة لتون وصوت المغنى أو المطرب.

ويمكن بسهولة التحكم فى طبقة الأغنية من خلال حفظ قانون المقام والذى يمكن من خلاله عزف المقام من كل الدرجات الموسيقية. أو من خلال أستخدام زر الترانسبوز فى الأورجات.

تحديد نوع وسرعة الإيقاع

بعد تعلم عزف الأغنية يجب أختيار أيقاع مناسب للأغنية وسرعة أيقاع مناسبة للأغنية وذلك يتم من خلال أختيار أيقاع متماثل مع الايقاع الأصلى الموجود فى التوزيع الأصلى للأغنية وكذلك سرعة الإيقاع.

التركيز على أشهر مقامين الكرد والنهاوند

يعتبر مقام الكرد ومقام النهاوند من أهم المقامات المستخدمة فى تلحين وعزف الأغانى الحديثة. حيث يلجأ الكثير من الملحنين الى عزف وتلحين الأغانى الحديثة على هذان المقامان. لذلك من المهم جدا التدرب على مقام الكرد والنهاوند وعزف الكثر من الأمثلة عليهم. ولمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى:



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات