القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبدأ تعلم العزف ؟ وما الدروس التى تبدأ بها ؟

كيف تبدأ تعلم العزف ؟ وما الدروس التى تبدأ بها ؟

سؤال يسأله كل المقبلين على تعلم الموسيقي والعزف. وهو من أين أبدأ دروس الموسيقي وكيف أبدأ ؟ وما هى الدروس التى ينبغى أن أبدأ بها لكى أكون عازف ماهر. وكيف أستكمل مشوارى الموسيقي؟ ، فى هذا الموضوع نجيب عن هذه التساؤلات من خلال ترتيب وتنظيم للدروس التى يمكن أن يبدأ بها العازف مشوار تعلم الموسيقي والعزف.

وبالطبع هناك الكثير من دروس الموسيقي التى أقدمها على هذا الموقع الألكترونى وأيضا على قناة اليوتيوب الخاصة بى. وكلها دروس أكاديمية تفصيلية للشرح الموسيقي سواء الموسيقي الشرقية والمقامات أو الموسيقي الغربية. وفيما يلى نستعرض أهم الدروس التى يجب أن تبدأ بها كعازف مبتدئ.

أولا دروس المقامات الشرقية

تعتمد الموسيقي بشكل كبير على شقين أساسيين وهم اللحن والإيقاع. ولكى يبدأ العازف مشوار تعلم الموسيقي واذا كان عنده ميول شرقية للعزف الشرقي ، يجب أن يجيد تعلم المقامات الشرقية لأنها تعتبر القالب الذى يتم تلحين الأغنية أو المقطوعة الموسيقية عليه. فبدون تعلم المقامات الشرقية لا يمكن للعازف أن يعزف لحنا كاملا، حيث أنه لا يعرف الأبعاد الصوتية والنغمية للمقام.

وكل مقام يحتوى على أبعاد نغمية معينة يستخدمها الملحنين فى التلحين والعزف عليها وأيضا فى تأليف الأغانى. وهناك العديد من المقامات الشرقية الهامة مثل مقام البياتى والصبا والراست والسيكاه والكرد والعجم والنهاوند والحجاز والنكريز وغيرها من المقامات الشرقية الفرعية. ويمكن متابعة هذه الدروس بالتفصيل من خلال الرابط التالى. أضغط هنا.

ثانيا دروس البيانو والكوردات

اذا كان العازف عنده ميول غربية للعزف الغربي والموسيقي الغربية. فيجب عليه أن يتعلم عزف البيانو وما يخصة من كوردات. فالموسيقي الغربية تعتمد على السلم الماجور والسلم الماينور بالأضافة الى مجموعة كبيرة من الكوردات الموسيقية. لذلك يجب على العازف أن يدرسها جيدا. ولمتابعة دروس عزف البيانو والكوردات بالتفصيل يرجى الدخول على الرابط التالى : اضغط هنا .

ثالثا تمارين الأصابع للعزف بأحتراف

سواء كانت ميول العازف شرقية أو غربية ، يجب عليه أن يمارس بصفة مستمرة تمارين الأصابع جنبا الى جنب مع تعلم المقامات الشرقية أو تعلم الكوردات والبيانو. حيث أن تمارين الأصابع مهمة جدا فى تقوية أصابع اليدين وتنمية مهارات العزف عند العازفين وخصوصا المبتدأين ، لذلك يجب الحرص على ممارسة هذه التمارين يوميا. أضغط هنا.

رابعا دروس النوتة الموسيقية

من المهم جدا جدا أن يتعلم العازف النوتة الموسيقية. سواء فى المقامات الشرقية أو البيانو والكوردات. ذلك لأن العازف الأكاديميى يحتاج أن يدرس النوتة الموسيقية لكى يعزف ويقرأ النوتة الوسيقية خلال العزف . فلا يكون عازف سماعى أنما عازف أكاديميى من خلال دراسة النوتة. ولمتابعة دروس النوتة الموسيقية أضغط هنا. 

خامسا الدروس الفرعية

هناك مجموعة أخرى من الدروس التكميلية التى يجب على العازف أن يدرسها ويتعلمها. مثل دروس الهندسة الصوتية ودروس كيف ترافق المطرب فى العزف وكذلك دروس تعلم السلم الخماسي وومهارة أستخدام البتش. وغيرها من الدورس القيمة التى تزيد من مهارة العازف. ويمكن متابعة كل ههذ الدروس على القناة الخاصة بى باليوتيوب. أضغط هنا.
- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى:



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات