القائمة الرئيسية

الصفحات

عائلة المقامات الأساسية في الموسيقى الشرقية | المقامات الشرقية الأساسية والهامة


عائلة المقامات الأساسية في الموسيقى الشرقية | المقامات الشرقية الأساسية والهامة

من اهم عناصر دراسة الموسيقي هي دراسة المقامات الشرقية، فهي النواة الأساسية لتعلم الموسيقي. فلا توجد اغنية أو لحن بدون مقام موسيقي يتم تلحين هذه الأغنية عليه. لذلك من المهم جدا علي كل دارس للموسيقي أن يقوم بدراسة هذه المقامات الشرقية حتي يتمكن من عزف جميع الاغاني والمقطوعات الموسيقية.

وتحتوي الموسيقي الشرقية علي الكثير من المقامات الشرقية ، حيث يتمتع كل مقام بطابع موسيقى خاص سواء في الجو اللحني أو الابعاد النغمية أو الصوتية للمقام. حيث تنقسم هذه المقامات الشرقية إلي مقامات أساسية واخري فرعيه. ويعتبر من المهم جدا أن يقوم الدارس بدراسة المقامات الأساسية والمقام المكون للعائلة الموسيقية وذلك لأن أغلب الاغاني والمعزوفات يتم عزفها علي المقامات الأساسية، وقليل من الأغاني تعزف علي المقامات التي تتفرع منها. وفيما يلي سنتعرف علي المقامات الأساسية واجناسها الأساسية.

المقامات الأساسية فى الموسيقي الشرقية

هناك مقامات أساسية فى الموسيقي يكون كل منها عائلة مقامية تتفرع منها العديد من المقامات الأخرى وعدد هذه المقامات الأساسية هو 9 مقامات حيث يمثل كل منها رأس العائلة المقامية لباقى المقامات الفرعية. وهذه المقامات الأساسية هى مقام العجم ، مقام الكرد ، مقام النهاوند ، مقام الحجاز ، مقام النكريز ، مقام البياتى ، مقام الراست ، مقام الصبا ، مقام السيكاه.

ويتكون أى مقام منهم من 8 نغمات أساسية تجسد شكل وطابع المقام. ويمكن أن نقسم هذه الثمان نغمات إلى جزأين، أول أربعة نغمات هم جنس الأصل أو الجذع فى المقام والذى يمكن أن تنشأ منهم مقامات فرعية أخرى مع مراعاة أستخدام أول أربع نغمات من المقام الأساسي الذى يمثل رأس العائلة المقامية.

فمثلا مقام الحجاز هو مقام أساسي يتكون من ثمان نغمات كالأتى ( رى - مى بيمول - فا دييز - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ). وأول اربع نغمات فى المقام الأساسي وهي نغمات ( رى - مي بيمول - فا دييز - صول ) يمثلوا جنس الأصل الذى يستخدم فى المقامات الفرعية المندرجة تحت مقام الحجاز.

فإذا قمنا بوضع جنس الأصل الخاص بمقام الحجاز والذى يتكون من ( رى - مي بيمول - فا دييز - صول ) مع جنس فرع من نفس العائلة المقامية أو من عائلة أخرى سيتكون عندى مقام فرعى من عائلة مقام الحجاز. فإذا أضفنا النغمات الأربعة السابقة والتى تمثل جنس الأصل فى مقام الحجاز إلى أربعة نغمات أخرى من مقام الحجاز من درجة لا وهم ( لا - سي بيمول - دو دييز - رى ) سينتج عندنا مقام فرعى من عائلة مقام الحجاز وهو مقام حجاز كار والذى يتكون من جنسين.

جنس الأصل وهم أول أربع نغمات من مقام الحجاز الأساسي من درجة رى ، ثم جنس الفرع وهم أول أربع نغمات من مقام  الحجاز من درجة لا. وبذلك تكون نغمات مقام الحجاز كار المتفرع من عائلة مقام الحجاز هى ( رى - مى بيمول - فا دييز - صول - لا - سي بيمول - دو دييز - رى ).

وإذا كان الجذع وهو النغمات الاولي في المقام يتكون من اربع نغمات يسمي جنس الأصل ، أما إذا كان يتكون من خمسة نغمات مثل مقام النكريز يسمي عقد ، وإذا كان يتكون من ثلاث نغمات مثل مقام السيكاه يسمي طبع. وفيما يلى نتعرف على المقامات الأساسية التسعة كالآتى:

مقام العجم

وهو يتكون من ثمان نغمات وهم ( دو - رى - مى - فا - صول - لا - سي - دو ). ودرجة ركوزة الأساسية هى نغمة دو، وهو المقام الأساسي فى العائلة. وهو مأخوذ أصلا من سلم دو ماجور. ولكن فى الموسيقي الشرقية يعتمد الموسيقيين على استخدام مقام العجم ولكن من درجة ركوز أخرى وهى نغمة سي بيمول والتى تسمى فى السلم العربي بالعجم عشيران.

لذلك المقام عند الشرقيين يسمى عجم عشيران ويبدأ من نغمى سي بيمول. ويتفرع منه العديد من المقام الأخرى مثل مقام شوق أفزا ومقام العجم عشيران. ومن أشهر أغانى هذا المقام أغنية بلادى بلادى وأغنية زورونى كل سنة مرة.

مقام الحجاز

مقام الحجاز هو مقام أساسي يتكون من ثمان نغمات كالأتى ( رى - مى بيمول - فا دييز - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ). ودرجة ركوزة الأساسية هى نغمة رى. وهو مقام مشهور فى الموسيقي الشرقية ويستخدم بكثرة فى الأغانى ويتفرع منه العديد من المقامات الموسيقية الفرعية مثل مقام الحجاز كار ومقام زنجران. ومن أشهر أغانيه اغنية بحلم بيك ، وأغنية حبيبي يا نور العين.

مقام النهاوند

وهو مقام أساسى يتكون من ثمان نغمات وهم ( دو - رى - مى بيمول - فا - صول - لا بيمول - سي بيمول - دو ). ودرجة ركوزة الأساسية هى نغمة دو. وهو مقام مهم جدا فى العصر الحديث حيث يتم تلحين أغلب الأغانى الشرقية الحديثة على مقام النهاوند. ويتفرع منه العديد من المقامات الفرعية مثل مقام النهاوند المرصع ومقام فرحفزا ومقام بوسليك. ومن أشهر أغانيه اغنية اعطني الناي وغني، وأغنية علي رمش عيونها.

مقام الكرد

وهو واحد من أهم المقامات الأساسية يستخدمه الكثير من الملحنين فى هذه الأيام لتلحين أغانيهم. ودرجة ركوزة الأساسية هى نغمة رى. ويتكون من ثمان نغمات وهم ( رى - مى بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ). ويتفرع منه مقامات أخرى مثل مقام حجاز كار كرد ومقام لامى. ومن أشهر أغانيه اغنيه الربيع لفريد الأطرش، وأغنية نسم علينا الهوى.

مقام النكريز

كان هذا المقام يستخدم بكثرة فى الموسيقي الشرقية فى القرن الماضى فى مقطوعات موسيقية كثيرة. وهو مقام أساسي يتكون من ثمان نغمات وهى ( دو - رى - مى بيمول - فا دييز - صول - لا - سي بيمول - دو ) ودرجة ركوز المقام الأساسية هى نغمة دو. ويتفرع منه عدة مقامات أخرى مثل مقام نوا أثر، ومقام أثر كرد. ومن أشهر أغانيه اغنية القلب ياما انتظر لمحمد عبد الوهاب، وأغنية ياللي قوامك يعجبني لكارم محمود.

مقام البياتى

وهو من أهم مقامات الموسيقي الشرقية وأكثرها شيوعا وهو يحتوى فى تكوينه على الربع تون أو النصف بيمول. ودرجة ركوز المقام الأساسية هى نغمة رى ويتكون من ثمان نغمات كالآتى ( رى - مى نصف بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ). ويتفرع منه مقامات أخرى مثل مقام الحسينى ومقام المحير والبياتى شورى. ومن أهم أغانيه اغنية جانا الهوى جانا ، يا ليلة العيد.

مقام الصبا

وهو مقام منتشر فى الموسيقي العربية والشرقية. ويعتبر من المقامات الناقصة، حيث لا ينتهى بنفس نغمة البداية مثل باقى المقامات. فهو يبدأ بنغمى رى ، وينتهى بنغمة رى بيمول. ويحتوي في تكوينه علي ربع تون، ودرجة ركوزة الأساسية هى رى. ويتكون من ثمان نغمات وهم ( رى - مي نصف بيمول - فا - صول بيمول - لا - سي بيمول - دو - رى بيمول ) . ويتفرع منه مقامات أخرى مثل مقام صبا زمزم ومقام صبا بوسليك. ومن أشهر أغانيه اغنية اشتقت اليك فعلمني ألا أشتاق.

مقام الراست

وهو مقام مشهور في الموسيقى الشرقية ويتم تلحين الكثير من الأغاني عليه. يحتوي في تكوينه علي علامتين ربع تون ودرجة ركوزة الأساسية هي نغمة دو ويتكون من ثمان نغمات وهم ( دو - ري - مي نصف بيمول - فا - صول - لا - سي نصف بيمول - دو ). ويتفرع منه العديد من المقامات مثل مقام سوزناك. ومن أشهر أغانيه اغنية عظيمه يا مصر ، وانا قلبي ليك ميال.

مقام السيكاه

وهو مقام قليل الاستعمال في الموسيقي الشرقيه الحديثة. ودرجة ركوزة الأساسية هي نغمة مي، ويحتوي في تكوينه علي علامتين ربع تون، ويتكون من ثمان نغمات وهم ( مي نصف بيمول - فا - صول - لا - سي نصف بيمول - دو - ري - مي نصف بيمول ). ومن أهم المقامات التي تتفرع منه هو مقام الهزام والذي تعزف عليه الكثير من الأغاني مثل اغنية سيره الحب، وانا مواطن.

- لمزيد من الشرح العملي بالتفصيل يرجي مشاهدة فيديو الشرح التالي :



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. صباحك ورد وفل دكتور مينا ’’ 🙏🌹 ويعطيك الف عافية وبدونك ما تعلمناش موسيقى اكاديمية كل الشكر وما يوفي بحقك ابدااا .. بس لي ملاحظة بالنسبة للموقع ماذا به اصبح كلو اعلانات واشياء غريبة ابقا لا يعلى عليه ؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق