القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم العزف مع الايقاع - تمرين مهم للعزف بمصاحبة الايقاع | تمرين الاربيج الايقاعى


تعلم العزف مع الايقاع - تمرين مهم للعزف بمصاحبة الايقاع | تمرين الاربيج الايقاعى

يسعى الكثير من المبتدأين فى تعلم الموسيقي والعزف إلى تنمية مهاراتهم بشكل كبير فى العزف. فهناك الكثير من المستويات الفنية الموسيقية من مبتدأين ومتوسطين فى العزف وأيضا المحترفين فى عزف الموسيقيى وخصوصا عزف البيانو والأورج.

ومن أهم وسائل تنمية مهارات العازف وموهبته هى تمارين الأصابع التى تنمى من المهارات الفنية والموسيقية لدى الأشخاص وتعطيهم قدرة على عزف المقطوعات الفنية والموسيقية بشكل احترافى وبطلاقة وقوة.

وتتنوع تمارين الأصابع للعزف على البيانو والأورج فهناك تمارين بسيطة للمبتدأين وهناك تمارين أخرى أكثر صعوبة للمستويات المتقدمة. والتمرين المذكور فى هذا الموضوع هو واحد من أهم التمارين الموسيقية التى تمنى قدرة العازف للعزف بمصاحبة الإيقاع.

فهناك الكثير من العازفين المبتدأين يشتكون من عدم قدرتهم على مواكبة الزمن الموسيقي والعزف مع الإيقاع ويعانى الكثير منهم من كسر الزمن الإيقاعى خلال العزف. ولكن سنتعرف فى هذا التمرين على طريقة تجعل من التمرين سببا فى دعم القدرة الفنية للكثير من الأشخاص وتعليمهم كيفية العزف بمصاحبة الإيقاع.

تمرين الأربيج الإيقاعى

وهو تمرين مهم جدا نتعلم من خلاله كيف نعزف بدون كسر الإيقاع، حيث يعمل على تدريب أصابع اليد اليمنى واليسرى بشكل منتظم مع الوحدات الإيقاعية الموجودة بالأورج أو من خلال تشغيل الميترونوم الإيقاعى.

ويقوم التمرين بتدريب أصابع اليد اليمنى واليسرى بطريقة الأربيج. حيث نعتمد فى اليد اليمنى على أربعة أصابع وهم الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر. ونعتمد فى اليد اليسرى على أربعة أصابع وهم الإبهام والسبابة والخنصر والبنصر. 

نقوم بوضع اليد اليمنى بطريقة الأربيج على نغمات لوجة مفاتيح البيانو ونأخذ النغمات الأتية ( دو - مى - صول - دو ) بنفس ترتيب الأًابع المذكور سابقا ( الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر) ونقوم بعزف اربيج ايقاعى مع تشغيل الايقاع فى الأورج على سرعة مناسبة ولتكن ( سرعة 90 ) ونعزف الأربيج بداية من نغمة دو ، ثم ننتقل بعدها لنعزف أربيج من نغمة رى لتكون حروفه ( رى - فا - لا - رى ). 

وننتقل أيضا لنعزف أربيج من نغمة مي وتكون حروفه ( مى - صول - سي - مى ) ، وهكذا نعزف بطريقة الأربيج على كل النغمات حتى نصل الى نغمة دو فى الأوكتاف الأعلى. مع مراعاة العزف مع الإيقاع وعدم كسر الإيقاع.

التمرين لليد اليسرى

وكذلك الحال بعد تدريب اليد اليمنى بطريقة الأربيج نقوم أيضا بتدريب اليد اليسرى بطريقة الأربيج الإيقاعى حيث نعتمد على عزف أربيج باليد اليسرى على النغمات ( دو - مى - صول - دو ) ولكن نبدأ العزف بالأصبع البنصر ثم الخنصر ثم السبابة ثم الإبهام.

وننتقل بعدها لعزف اربيج بداية من نغمة رى ، ثم نغمى مى وهكذا حتى نصل الى نغمة دو فى الأوكتاف الأعلى ، وبالطبع يجب أن نراعى عدم كسر الزمن الايقاعى خلال العزف.
- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى:




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات