السلم الموسيقي العربي - دراسة تفصيلية أكاديمية | نغماته - دواوينه - ابعادة الصوتية


السلم الموسيقي العربي - دراسة تفصيلية أكاديمية | نغماته - دواوينه - ابعادة الصوتية

يجب على كل دارس للموسيقي سواء الموسيقي الشرقية أو الغربية أن يتعلم الأساسيات التى يجب أن يبدأ بها مشواره الفنى. ولعل من أهم هذه الأساسيات هو تعلم السلالم الموسيقية والمقامات التى تعزف عليها الألحان.

وأختلفت السلالم الموسيقية على مر العصور وحسب ثقافة الشعوب، فهناك ما يعرف بسلم فيثاغورث وهو من أوائل السلالم الموسيقية التى وجدت فى التاريخ الموسيقي، وهناك السلم الطبيعى المعدل الذى نستخدمه هذه الأيام فى الموسيقي والتأليف الموسيقي والذى يتكون من النغمات الموسيقية المعروفة وهى " دو - رى - مى - فا - صول - لا - سي - دو ".

وبالطبع كان للموسيقي الشرقية نصيب من هذه السلالم، فهناك السلم الموسيقي العربي أو الذى يعرف بالسلم الموسيقي العربي القديم. وهو سلم له تقاسيمه المختلفة وله أسماء نغمات خاصة به وكذلك له أبعاد موسيقية ومصطلحات خاصة به وسنتعرف عليها بالتفصيل فى هذا الموضوع.

الأبعاد النغمية فى السلم الموسيقي العربي

يستخدم السلم الموسيقي العربي ثلاثة أبعاد مختلفة فى تكوينه وتسمية نغماته. فهناك البعد الصوتى الكامل أو ما يعرف بالبعد الطنينى وهو ذلك البعد الموجود بين النغمات الرئيسية فى السلم ويسمى فى السلم العربي " بردة " وهى تعبر عن البعد بين كل صوت رئيسي فى السلم العربي. 

وهناك أيضا النصف بعد أو النصف صوت، وهو الذى يقابل فى السلم الطبيعى نغمات النصف تون " الدييز والبيمول " وهو يعرف فى السلم العربي ب " العربة " وهى تطلق على الأصوات الموجودة بين النغمات الرئيسية فى السلم العربي.

وكذلك هناك الربع صوت أو الربع بعد وهو ما تتميز به الموسيقي الشرقية عموما. وفى السلم العربي اذا كان الانتقال بين الصوت والاخر بزيادة ربع صوت فيسمى " تيك " وهو يعبر عن زيادة الصوت ربع درجة أو ربع تون " وإذا كان الأنتقال بمقدار خفض ربع درجة صوتية أو ربع صوت يسمى " نيم " وهو يعبر عن انخفاض الصوت ربع درجة ".

النغمات الأساسية فى السلم الموسيقي العربي

هناك الكثير من النغمات فى السلم العربي ولكن هناك ثمان نغمات أساسية أو رئيسية فى السلم يجب معرفتهم فى البداية وبعدها نشرح التكوين الكامل للسلم الموسيقي العربي. وهذه النغمات تقابل نغمات السلم الموسيقي الطبيعى المعروف لدينا " دو - رى - مى - فا - صول - لا - سي - دو " مع استبدال نغمى مي و نغمى سي بنغمات مى نصف بيمول وسي نصف بيمول.

والنغمة الأساسية الأولى فى السلم العربي هى نغمة " راست " وهى تقابل نغمة دو فى بداية الأوكتاف الثالث من لوحة المفاتيح الموسيقية. والنغمة الثانية هى نغمة " دوكاه " وهى تقابل نغمة ري. والنغمة الثالثة هى نغمة " سيكاه " وهى تقابل نغمة مي نصف بيمول أو مى سيكا.

والنغمة الرابعة هى نغمة " جهاركاه " وهى تقابل نغمة فا. والنغمة الخامسة هى نغمة " نوى " وهى تقابل نغمة صول. والنغمة السادسة هى نغمة " حسينى " وهى تقابل نغمة لا. والنغمة السابعة هى نغمة " أوج " وهى تقابل نغمة سي نصف بيمول أو سي سيكا. والنغمة الثامنة من النغمات الأساسية فى السلم الموسيقي العربي هى نغمة " كردان " وهى تقابل نغمة دو الجواب.

وبالتالى تكون النغمات الأساسية فى السلم الموسيقي العربي كالتالى " راست - دوكاه - سيكاه - جهركاه - نوى - حسينى - أوج - كردان ". ويكون الأنتقال بين هذه النغمات الأساسية بمقدار بردة.

العربات الأساسية فى السلم الموسيقي العربي

كما ذكرنا يوجد ثمان نغمات أساسية فى السلم الموسيقي العربي، كذلك يوجد سبع عربات أساسية فى السلم الموسيقي العربي وهى تلك الأصوات الموجودة بين الأصوات الرئيسية فى السلم العربي.

والعربات السبع هى عربة " زيركولا " وهى الموجودة بين نغمة راست ونغمة دوكاه وهى تقابل دو دييز فى السلم الطبيعى. والعربة الثانية هى " كرد " وهى الموجودة بين نغمة دوكاه ونغمة سيكاه وهى تقابل نغمة مى بيمول. والعربة الثالثة هى " بوسليك " وهى الموجودة بين نغمة سيكاه ونغمة جهركاه وهى تقابل نغمة مي الطبيعية. 

والعربة الرابعة هى " حجاز " وهى الموجودة بين نغمة جهركاه ونغمة نوى وهى تقابل نغمة فا دييز. والعربة الخامسة هى " حصار " وهى الواقعة بين نغمة نوى ونغمة حسينى وهى تقابل لا بيمول. والعربة السادسة هى " عجم " وهى الواقعة بين نغمة حسينى ونغمة اوج وهى تقابل نغمة سي بيمول. والعربة السابعة هى " ماهور " وهى الواقعة بين نغمة اوج ونغمة " كردان " وهى تقابل نغمة سي الطبيعية. 

تقسيم دواوين السلم الموسيقي العربي

يتكون السلم الموسيقي العربي من ثلاثة دواوين أساسية، يبدأ الديوان الأول بنغمة " يكاه " وهى تقابل نغمة صول فى الأوكتاف الثانى من الكيبورد، وينتهى الديوان الأول بنغمة نوى التى تقابل نغمة صول فى الأوكتاف الثانى من لوحة المفاتيح الموسيقية. ويبدأ الديوان الثانى بنغمة حصار وهى تقابل نغمة لا بيمول فى الأوكتاف الثالث من لوحة المفاتيح الموسيقية الموجودة بالأورج، وينتهى بنغمة جواب النوى أو السهم وهى تقابل نغمة صول فى الأوكتاف الرابع من لوحة المفاتيح الموسيقية.

ويبدأ الأوكتاف الثالث من نغمة جواب حصار والتى تقابل نغمة صول دييز فى الأوكتاف الرابع وينتهى بنغمة جواب جواب النوى التى تقابل نغمة صول فى الأوكتاف الخامس من لوحة المفاتيح الموسيقية.




أسماء نغمات السلم الموسيقي العربي

يبدأ الديوان الأول فى السلم الموسيقي العربي بنغمة " يكاه " التى تقابل نغمة صول فى الأوكتاف الثانى، ثم نغمة قرار حصار التى تقابل نغمة لا بيمول وبعدها نغمة " عشيران " التى تقابل نغمة لا، ثم نغمة " عجم عشيران " التى تقابل نغمة سي بيمول وبعدها نغمة " عراق " والتى تقابل نغمة سي نصف بيمول. ونغمة " كوشت " التى تقابل نغمة سي الطبيعية.

ثم نغمة راست والتى تقابل نغمة دو فى الأوكتاف الموسيقي الثالث. ثم نغمة " زيركولاه " وهى تقابل نغمة دو دييز، ثم نغمة دوكاه وهى تقابل نغمة رى . ثم نغمة كرد وهى تقابل نغمة مي بيمول. وبعدها نغمة سيكاه وهى تقابل نغمة مى نصف بيمول . ونغمة بوسليك تقابل نغمة مي الطبيعية.

ثم نغمة جهاركاه وهى تقابل نغمة فا. وبعدها نغمة حجاز وهى تقابل نغمة فا دييز، ثم نغمة نوى وهى تقابل نغمة صول ثم نغمة حصار وهى تقابل نغمة صول دييز.

أما الديوان الثانى فى السلم الموسيقي العربي يبدأ بنغمة حصار وهى تقابل نغمة لابيمول، ثم نغمة حسينى وهى تقابل نغمة لا. ثم نغمة عجم وهى تقابل نغمة " سي بيمول " ثم نغمة أوج وهى تقابل نغمة سي نصف بيمول. ونغمى سي الطبيعية تسمي " ماهور ". ثم نغمة " كردان " وهى تقابل نغمة دو فى بداية الأوكتاف الرابع فى الكيبورد الموسيقي.





ثم نغمة شاهناز وهى تقابل نغمة دو دييز. وبعدها نغمة المحير وهى تقابل نغمة رى. أما اذا كانت نغمة رى مخفوضة ربع درجة فتسمى نيم محير، واذا رفعت ربع درجة تسمى تيك محير. ثم نغمة سنبلة وهى تقابل نغمة مى بيمول. وبعدها نغمة بزرك وهى تقابل نغمة مى نصف بيمول. ثم نغمة ماهوران وهى تقابل نغمة فا. ثم نغمة جواب حجاز والتى تقابل نغمة فا دييز. وبعدها نغمة جواب النوى أو السهم وهى تقابل نغمة صول.

وبالنسبة للديوان الثالث فهو يبدأ بنغمة جواب حصار وهى تقابل نغمة لا بيمول وينتهى بنغمة جواب جواب النوى والتى تقابل نغمة صول فى الأوكتاف الخامس من لوحة المفاتيح الموسيقية. وكل نغمات الديوان الثالث تسمى جواب لما يقابلها فى الديوان الثانى من السلم الموسيقي العربي. 

لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى:



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -