القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم صيانة الأورج وفك وتنظيف مفاتيحه بسهوله

تعلم صيانة الأورج وفك وتنظيف مفاتيحه بسهوله

تعتبر أجهزة الألات الموسيقية الألكترونية ومن بينها الأورج من أهم الألات التى تحتاج بصفة مستمرة إلى صيانة وتنظيف. ذلك حتى تحافظ على مستوى الأداء الخاص بها من سهولة فى العزف وسرعة فى الأداء.

ويتعرض الأورج فى المعتاد للأتربة والغبار مما يؤدى إلى دخول هذه الأتربة إلى الأجزاء الألكترونية الداخلية فى الأورج. مما يؤثر على أداء الأورج ويجعل العزف عليه ثقيل بحيث يلاحظ العازف بطء فى أستجابة المفاتيح وكذلك أصابع العزف.

وسنتعرف فى هذا الموضوع الشيق عن الطرق العملية البسيطة التى نقوم من خلالها بتنظيف وصيانة الأورج بكل سهولة. وبشكل شخصى بعيدا عن مراكز الصيانة والتوكيلات التى فى الغالب تكون مكلفة ماديا.

المواد التى نحتاجها فى صيانة الأورج 

تتوفر هذه المواد والأدوات بكثرة فى محلات ومتاجر بيع المعدات الألكترونية. وهى متوافرة فى كل مكان ومن السهل إيجادها. فأول أداة نحتاج إليها لصيانة الأورج هى " سبراي " أو سائل تنظيف الألكترونيات والذى يسمى " أكاى " أو AKAI. وهو متوافر فى متاجر بيع الألكترونيات بكثرة. 

ويجب أن يراعى عند الشراء أن يكون هذا الأسبراى من النوع الجاف الذى لا يحتوى على زيت. حتى لا يعيق حركة تنظيف الأورج أو مفاتيحه الألكترونية. 

ونحتاج أيضا إلى مفكات من النوع " الصليبه " والتى تستخدم فى فك الجسم الخارجى للأورج للوصول إلى الأجزاء الداخلية لتنظيفها. والشى الأخير الذى نحتاجة هو قطعة نظيفة من القماش أو قطعة قطن نستخدمها فى التنظيف.

طريقة تنظيف الأورج وصيانته وفكه

نقوم فى البداية بفك الجسم الخارجى للأورج ونستخدم فى هذا المفكات التى ذكرناها سابقا، وبعد أن نقوم بفك الأورج يتوجب علينا أن نقوم بتنظيف جزأين مهمين فى الأورج. الجزء الأول هو تنظيف اللوحة الألكترونية الموجودة أسفل مفاتيح العزف أو مفاتيح الأوكتاف الموسيقي. والجزء الثانى هو جزء اللوحة الألكترونية الموجودة أسفل أزرار التشغيل نفسها فى اللوحة الرئيسية للتحكم.

نقوم بفك مفاتيح الأوكتاف الموسيقي البيضاء والسوداء الموجودة فى الأورج كما هو موضح فى فيديو الشرح الموجود بأسفل الموضوع لكى نصل إلى لوحة المفاتيح الألكترونية الموجودة بأسفلها. ونستخدم سائل تنظيف الألكترونيات " أكاى " فى تنظيف النقاط الألكترونية الموجودة باللوحة الألكترونية، حيث أنها مسئولة عن توصيل ضغطة المفتاح إلى اللوحة الألكترونية ومن ثم أخراج الصوت.

ثم نقوم بعد ذلك بالوصول إلى الجزء الثانى من التنظيف وهو جزء اللوحة الألكترونية الخاصة بالأزرار. نقوم بفكها من الداخل بالطريقة الموضحة فى الفيديو بالأسفل، ثم نستخدم سائل تنظيف الألكترونيات وقطعة من القماش أو القطن لتنظيف البريسات الألكترونية الموجودة بها حتى تكون موصل جيد لوظيفة الأزرار المطلوبة عند الضغط عليها وتنفذها بدون وجود  أى ثقل فى الأزرار.

بعد الأنتهاء من الخطوات السابقة نقوم بإرجاع كل شئ إلى مكانه ونتأكد أن جميع الوصلات والبريسات واللوحات الألكترونية الموجودة فى الأورج قد عادت إلى مكانها الصحيح حتى يعمل الأورج بشكل سليم فيما بعد.

وأيضا يجب مراعاة أننا نتعامل مع أجهزة ألكترونية حساسة مثل الأورج وخصوصا الأورجات الحديثة الغالية الثمن. لذلك يجب أن نتعامل معها بحرص لكى نحافظ عليها وخصوصا عند فكها والوصول إلى الأجزاء الداخلية الموجودة بها من لوحات ألكترونية وأسلاك ووصلات.

لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو طريقة صيانة الأورج وتنظيفه التالى :



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات