القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تعليم عزف الكمان الشرقي 

تعتبر ألة الكمان من أهم الألات الموسيقي التى لا تخلو فرقة موسيقية أو أوركسترالية منها. فهناك من يعزف كمان صولو وهناك من يستخدمها كمجموعة كمانجات للعزف معا حيث تعرف بأسم الوتريات. وهى ألة هامة جدا فى الموسيقي سواء الشرقية أو الغربية. 

وبالطبع هناك الكثير من أنواع الدوزن أو ضبط الأوتار الخاص بالكمان حسب الثقافة وحسب البلد التى تستخدمه. فهناك الدوزن الغربي وهو عبارة عن أربعة أوتار ، وهم صول، ري، لا، مي. وهناك أيضا الدوزن العربي أو الشرقي والأربع أوتار فيه تكون صول ، ري ، صول، ري. من الأعلى إلى الأسفل. وكذلك هناك الدوزن التركى ويكون ترتيب الأوتار فيه فا، دو ، فا ، دو.

لتحميل الكتاب أدخل على الرابط

أهم أجزاء الكمان الشرقي

يتكون الكمان من العديد من الأجزاء منها الحلزونة أو رأس العنق، والمفاتيح التى تستعمل لدوزان الأوتار. والأنف التى تستعمل لتثبيت وضبط الأوتار. والفرس الذى يستخدم لحمل وشد الأوتار. والذنب الذى يستعمل لربط وشد الأوتار. والزر وهو يستعمل لربط الذنب. والقوس يأتى منفردا وهو يتكون من شعر الحصان ويستخدم لأستخراج الصوت من على أوتار الكمان.

ويعتبر الكمان من الألات الوترية الهامة التى تستخدمها الفرق الموسيقية للحصول على أصوات متصلة وغير متقطعه. فيمكن من خلال عزف الكمان أن يكون صوت المعزوفة طويل ومتصل دون تقطيع حسب حاجة اللحن الموسيقي.

نصائح هامة عند عزف الكمان

يفضل الأبتداء بسحب القوس بهوادة عند إخراج الأصوات الأولى كى يمكن إخراج باقى الأصوات الموصولة بسحبة القوس نفسها. وقبل البدء بالتمرين على الكمان يفضل قراءة القطعة الموسيقية جيدا سواء أيقاعيا أو غنائيا.

عند عزف الكمان يجب أن يكون ذراعك ليناً ويتبع كوع الذراع حركة القوس بهوادة ضئيلة، ويجب الأنتقال من صوت إلى آخر بسحبة القوس بدقة وعناية كي لا يسمع أنفصال بين الأصوات. أيضا يجب مسك الكمان أفقيا لحفظ حرية جميع أصابع اليد وأن لا تمس صفحة اليد عنق الكمان وحفظ مسافة فارغة بينهما. رابط التحميل.

أحترس أيضا من ضغط القوس بشدة على الوتر، وكل حركة غير ضرورية حفظا لقوتك. وأعتبر القوس قطعة متصلة بيدك اليمنى التى تحمله. فيجب أن تكون اليد حامله للقوس وليست الوتر نفسه.

إن مسك الكمان بإتجاه العنق إلى الأسفل يعرقل حرية تحرك الكتف، لذلك قبل كل شئ يجب أن يكون الكمان بوضع أفقى طبيعى لين ومرتاح. وعند سحب القوس على الوتر الأول ري لا تترك كوع يدك يلتصق بجنبك.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق