القائمة الرئيسية

الصفحات

أحترف الهندسة الصوتية وضبط الساوند سيستم وأجهزة الصوتيات

أحترف الهندسة الصوتية وضبط الساوند سيستم وأجهزة الصوتيات

تعتبر الهندسة الصوتية الحديثة، جزء لا يتجزأ من الضروريات التى تدخل فى كافة المجالات والأنشطة المحيطة بنا. فالهندسة الصوتية وأجهزة الصوتيات تدخل فى كافة المناسبات والأحتفالات والقاعات وكذلك فى عزف الموسيقي والأستوديوهات وأيضا جميع الأنشطة المتعلقة بالفنون والمسارح والبرامج المختلفة.

لذلك من المهم جدا أن يتعرف كل دارس للموسيقي أو الفنون بوجه عام على كيفية التعامل مع أجهزة الساوند سيستم أو أجهزة الصوتيات المختلفة. وفى هذا الموضوع سنتعرف سويا على الأساسيات وأهم المفاتيح والوظائف والأزرار التى تكون موجودة فى أجهزة الصوتيات بشكل مفصل. مع العلم أن الأجهزة جميعها تتشابه فى أغلب الوظائف المعروفة لكل مفتاح. فهناك العديد من المفاتيح الهامة التى يجب أن نتعرف على وظيفتها بالتفصيل كما يلى :

مفتاح مستوى الصوت - Level

وهو المفتاح الأول والأساسى الذى نتعرض له فى جهاز الساوند سيستم وهو معروف بأسم ( Level ) ويوجد فى جميع أجهزة الصوتيات الحديثة. ووظيفته سهلة جدا وبسيطة حيث يعتبر هذا المفتاح مسئول عن درجة أرتفاع وأنخفاض الصوت. فهو المتحكم فى مدى علو الصوت أو مدى أنخفاضة، حيث يتحكم مستخدم الساوند سيستم فى هذا المفتاح لإعطاء مستوى الصوت المناسب فى الحفلات أو القاعات أو الأستوديوهات أو برامج التليفزيون.

مفتاح توزيع الصوت يمينا ويسارا - PAN

وهو مفتاح هام جدا مسئول مسئولية كاملة عن التحكم فى توزيع الصوت فى السماعات الموصولة بجهاز الساوند سيستم. حيث يقوم هذا المفتاح بتوزيع الصوت إما فى السماعة اليسرى أو السماعة اليمنى أو وضعه فى كلا السماعتين من خلال ضبط هذا المفتاح فى المنتصف، وذلك حسبما يرى مهندس الصوت وحسب الحاجة.

فهناك بعض الفرق الموسيقية التى تستخدم مايعرف بالكورال أو مجموعة الأشخاص الذين يرددون بعض المقطوعات الغنائية خلف المغنى. وهذه الكورالات تتطلب أحيانا توزيع صوت بعض الأشخاص فى السماعات اليسرى وبعض الأشخاص فى السماعات اليمنى وهذا التوازن يقوم به هذا المفتاح. كذلك هناك بعض الألات الموسيقية التى يجب أن يتم عزفها بصيغة المونو ( Mono ) ونحن نستخدم هذا المفتاح لعمل هذه الوظيفة.

مفتاح المونيتور - MON - AUX

 وهو المفتاح الخاص بالتحكم فى سماعات المونيتور فقط وليس السماعات العمومية أو ما تعرف بسماعات الهاوسينج ( Housing ). فهناك نوعين من السماعات التى تستخدم مع أجهزة الصوتيات، منها سماعات المونيتور وهى السماعات التى يخرج منها الصوت للفرقة الموسيقية أو للكورال أو للمطرب. والسماعات الأخرى هى السماعات العمومية التى يستمع منها الشعب أو الحضور وهى المعروفة بسماعات الهاوسينج. فهذا المفتاح يتحكم فقط فى مستوى الصوت الخارج إلى سماعات المونيتور.

مفتاح المؤثرات الصوتية - FX

وهو مفتاح هام جدا فى أجهزة الساوند سيستم، حيث يقوم بإضافة المؤثرات الصوتية على الصوت سواء صوت الموسيقي أو صوت المغنى أو المطرب أو الكورال. فهناك العديد من المؤثرات الصوتية الهامة التى يتم أستخدامها مع هذا المفتاح ومنها مثلا مفتاح الريفيرب ( Reverb ) وهو مسئول عن أضافة صدى صوتى معين إلى الصوت حيث يتم أستخدامه خلال الغناء. 

كذلك هناك مؤثرات أخرى متنوعه مثل التردد الصوتى ( Delay ) المسئول عن التأخير الصوتى وأيضا تأثير ( Echo ) وهو يقوم بأضافة صدى صوتى شديد على الصوت عندما يتطلب العمل الفنى هذا المؤثر.

مجموعة مفاتيح الإيكولايزر - EQUALIZER

وهى المفاتيح المسئولة عن التحكم فى تعريض الصوت وحدته وهى متنوعة فى عدة مفاتيح أولها يعرف بأسم الباص أو ( LOW - BASS ) وهو المفتاح المسئول عن غلاظة الصوت وتعريضة. كذلك هناك مفتاح ( MID ) وهو يعمل على وسطية الصوت مابين الحاد والغليظ. وأيضا مفتاح ( HI - TRIPLE ) وهو المسئول عن حدة الصوت وترفيعه. 

وهذه المفاتيح مهمة جدا فى جهاز الساوند سيستم حيث لايمكن الأستغناء عنها. لأنها التى تتحكم فى حدة وغلاظة الصوت للمغنى أو للألات الموسيقية أو الكورال حتى تعطى صوتا متوازنا غير حاد وغير غليظ. فيكون صوت مقبول عند المستمعين وغير مسبب للإزعاج.

مفتاح العزم الصوتى وقوة الصوت - GAIN

وهو مفتاح مهم يزيد من العزم الصوت والقدرة الصوتية فى الجهاز. وذلك عند أستخدام الألات الموسيقية التى تحتاج إلى عزم فى الصوت وأيضا مع الفرق الموسيقية التى تتطلب قوة صوتية كبيرة مثل فرق الموسيقي أو حفلات الأفراح

هذا ونجد العديد من المفاتيح والمنافذ الأخرى المتنوعة مثل منافذ إدخال المايكات والوصلات المختلفة. وكذلك نجد مفاتيح التحكم العمومى فى الساوند سيستم أو الميكسر أو الجهاز الصوتى. من مفاتيح تتحكم فى الصوت ومستواه أو مفاتيح تتحكم فى المؤثرات الصوتية بشكل عام على الصوت كله أو مفاتيح خاصة بالمونيتور بشكل عام.

- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى:





هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات