القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب عن الهارمونى والتويع الموسيقي

تحميل كتاب عن الهارمونى والتويع الموسيقي 

تتنوع الفنون الموسيقية وعلوم الأنتاج الموسيقي. ولعل من أهمها هو علم الهارمونى والتوزيع الموسيقي. فالمقصود بالتوزيع الموسيقي هو ذلك التقسيم الفنى للألات الموسيقية وتوزيعها بشكل صحيح، وإعطاء كل ألة موسيقية الدور الخاص بها لتصيغ اللحن وتخرجة فى أفضل صوره للمستمعين.

وبالطبع بدون وجود توزيع موسيقي جيد للحن فإن الجهود الموسيقية للملحن أو المؤلف تضيع. لأن التوزيع الموسيقي هو المسئول عن خلط ودمج كل عناصر اللحن من إيقاع أو عزف أو غيره وأنتاج لحن متناغم ذو قواعد هارمونيه متناسقة تكون مقبولة عن الأستماع إليها.

لتحميل الكتاب إدخل على الرابط 

أهم عناصر التوزيع الموسيقي

وبالطبع هناك عناصر متعددة للتوزيع الموسيقي. والمقصود بالعناصر الخاصة بالتوزيع هى تلك التراكات التى يبنى عليها التوزيع الموسيقي. فهناك أصول وقواعد معينه للتوزيع حتى يكون اللحن مكتملا وغير خاوى أو ضعيف.

ومن أهم هذه العناصر هو عنصر الإيقاع الذى يعتبر بمثابة العمود الفقرى للتوزيع الموسيقي. فيجب على الموزع الموسيقي أن يختار جيدا عنصر الإيقاع وأن يكون إيقاعا مناسبا للمقطوعة الموسيقية المراد وضع توزيع لها. أيضا يأتى عنصر " الباص " أو الباص جيتار فى المرتبة الثانية بعد الإيقاع. فهو عنصر هام جدا حتى يملء الخلفية الموسيقية للإيقاع فلا يكون إيقاع غير مميز للنغمات الموسيقية. وبالتالى فإن أستخدامنا لعنصر الباص فى التوزيع الموسيقي يجعل الإذن تميز الدمات والتكات الخاصة بالإيقاع الموسيقي.

والعنصر الثالث فى التوزيع الموسيقي هو عنصر " الباد " ويعرف بالأنجليزية بأسم " Pads " وهو من العناصر الهامة جدا التى يعتمد عليها التوزيع الموسيقي، فهذا العنصر هو عبارة عن تلك الخلفيات الموسيقية التى تعزف من خلال الألات الألكترونية مثل البادات المختلفة لتكون متماشية بطريقة هارمونية مع اللحن الأساسى فى التوزيع. 

أيضا يأتى عنصر الكورد الموسيقي أو الأربيجيتور فى المرتبة الرابعة من عناصر التوزيع الموسيقي. ويتم وضعه من خلال وضع الكوردات الموسيقية فى أماكن الركوز اللحنى للتوزيع الموسيقي. ونستخدم فيه إما كوردات البيانو أو مايعرف ب" الميديولات الموسيقية " وهى برامج متخصصة فى التوزيع الموسيقي تعمل على برامج التوزيع الموسيقي المختلفة يتم وضع الكورد من خلالها.

ثم يأتى بعد ذلك عنصر الألات الرئيسية فى التوزيع الموسيقي. ونستخدمها لوضع الفواصل الموسيقية أو المقدمات أو الخاتمة الموسيقية فى اللحن. وأيضا يمكن أن تعزف هذه الألات بخلفية الموسيقي مع مراعاة عدم أعتراض صوت المغنى فى التوزيع.

أهم برامج التوزيع الموسيقي

تتنوع برامج التوزيع الموسيقي وتختلف من شركة إلى أخرى. ومع هذا التنوع فإن الفكرة الأساسية للتوزيع متشابههة فى كل البرامج مابيت تراكات خاصة بكل ألة موسيقية على حدى ومابين خصائص لكل تراك لتفعيل التسجيل أو كتم صوت التراك أو لعزف التراك بشكل منفرد.

ومن أهم وأشهر هذه البرامج هو برنامج " F L STUDIO " أو المعروف بالفروتى لوبس، وهو برنامج قوى جدا فى التوزيع الموسيقي يحتوى بداخله على مجموعة كبيرة من الميديولات الموسيقية التى تكون مؤثرة مع الموزع الموسيقي وتغنية عن أحتياجة لميديولات أو برامج توزيع خارجية. رابط التحميل

أيضا نجد برنامج آخر للتوزيع الموسيقيى وهو " Cubase " وهو منتشر جدا بين الموزعين لسهولة التعامل معه وأيضا تعدد تراكاته الموسيقية وأمكانياته. كذلك هو يستخدم لعمل هندسة صوتية أيضا وليس توزيع موسيقي فقط. ونجد أيضا برنامج " Sonar " وهو برنامج جيد وبسيط فى التعامل معه ويصلح لأن يتدرب عليه العازف ليكون موزع موسيقي ناجح.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات