القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث أورج شرقي من رولاند - أورج رولاند 30 - Roland EX30

أحدث أورج شرقي من رولاند - أورج رولاند 30 - Roland EX30

يرتبط العزف الشرقي الحديث والموسيقي العالمية وتعلم العزف فى هذه الأيام بالتكنولوجيا الحديثة والتطور فى الأنتاج الموسيقي والألات. ومن وقت إلى آخر تتسابق شركات أنتاج الألات الموسيقي فى إصدار العديد من الأورجات الشرقية والغربية التى تناسب إحتياجات العازفين بمختلف مستواياتهم. فالفئات عديدة منها ماهو للمبتدأين ومنها ماهو للمتوسطين وأيضا للمستويات الأحترافية.

وتضع شركات الأنتاج الموسيقي فى الأعتبار السعر الخاص الذى يستهدف فئات معينة من الشعب. فهناك أورجات ذات أسعار أقتصادية تتناسب مع الأغلبية. وهناك أورج أخرى أسعارها غالية جدا تتناسب مع المستوى الأحترافى. وهكذا فإن أسعار الأورجات تختلف من شركة إلى أخرى حسب المنتج وحسب الأورج نفسه.

وهنا فى هذا الموضوع نستعرض معا أحدث أورج شرقي قامت بإصداره شركة رولاند وهو أورج رولاند 30 أو المعروف ب " Roland EX30 ". ولسنا نعنى هنا بأنه أورج حديث أنه أحترافى، ولكن المقصود بحيث أنه تم إصدارة فى الأيام الأخيرة. فهو أورج يتناسب مع العازفين المتوسطين وليس العازفين المحترفين. ذلك لأنه يحتوى على إمكانيات معينة تصلح للعزف المتوسط.

أهم مميزات أورج رولاند 30

يعتبر هذا الأورج هو المنافس الوحيد لأورج ياماها 350 الذى أصدرته شركة ياماها. فكما نعلم أن كل شركة تتنافس مع الأخرى فى أنتاج أنواع من الأورجات فى نفس الفئة الأقتصادية. وهنا نجد أن الأورجين فى نفس الفئة الأقتصادية حيث يصل سعر كل منهم إلى ما يقرب من ثمانية الآف جنية  للأورج الجديد الموجود فى التوكيل.

 ومن أهم المميزات الموجودة فى أورج رولاند 30 هى أمكانية تشغيل أغانى بصيغة " MP3 ". وهذه أمكانية هامة وحديثة حيث أن أغلب الأورجات القديمة تقوم بتشغيل المقطوعات بصيغة " Wave ". وبالطبع التشغيل بصيغة MP3 يكون أسهل وأفضل للعازفين. ويمكن القيام بهذه الخطوة من خلال مدخل USB الموجود بالأورج. حيث يحتوى على مدخل الفلاشة الذى يستخدم لتشغيل أو حفظ المقطوعات الموسيقية المعزوفة فى الأورج.

وتعتبر أصوات الأورج وخصوصا أصوات الألات الشرقية من المميزات الموجودة فى الأورج. حيث يوجد به أصوات كثيرة ومتعددة من وتريات إلى ناى وعود وقانون وأكورديون، وغيرها من الألآت الشرقية المتعددة.

كذلك توجد أمكانية جيدة جدا فى هذا الأورج وهى تشغيل مايكروفون وتوصيلة بالأورج حتى يستطيع العازف أن يغنى بمصاحبة العزف. وهى أمكانية تساعد الكثيرين ممن يرغبون فى تعلم الغناء والعزف أن يستخدموا الأورج كوحدة صوت مع العزف. 

أهم عيوب أورج رولاند 30

من العيوب التى تذكر فى الأورج هى ضعف أمكانياتة الصوتية ونقاء صوت الإيقاعات والألات الموسيقية الخارج منه. ربما يعود السبب فى ذلك إلى أن سماعات الأورج ضعيفة وغير قوية مثل الأورجات الأحترافية فهو مناسب للعزف والتدريب عليه وخصوصا للمبتدأين وليس للمحترفين. 

أيضا عدد الإيقاعات الشرقية الموجودة به ليست كثيرة أو متنوعة مثل باقى الأورجات الشرقية. فهناك أورجات فى المستوى الأقتصادى تتمتع بالكثير من الإيقاعات المتنوعة مثل ياماه 300. ولكن الإيقاعات الشرقية محدودة فى هذا الأورج. بمعنى أنه لا تتوافر فيه الإيقاعات العراقية أو المغربية. فهو يحتوى على إيقاعات مصرية وبعض الإيقاعات الخليجية.

أهم وظائف الأورج

يحتوى على مفتاح الصوت الرئيسى للتحكم فى الأورج والصوت الخارج منه بشكل دقيق. أيضا يوجد به مفاتيح خاصة وأزرار للتحكم فى إضافة الربع تون أو مايسمى بالسيكا وهى تستخدم فى العزف الشرقي والمقامات الشرقية. ونلاحظ وجود مفتاح يسمى ب " Shift " وهو مفتاح مسئول عن العمليات العكسية الموجودة بالأورج. حيث توجد أزرار كثيرة به تقوم بوظيفتين وليس وظيفة واحدة. لذلك نستخدم هذا المفتاح لكى نتحكم فى أختيار الوظيفة المراد تنفيذها.

يحتوى الأورج أيضا على مجموعة من المفاتيح الخاصة بالتحكم فى الإيقاع من مقدمة أو خاتمة أو فواصل إيقاعية. إلى جانب إمكانية تشغيل الموسيقي المصاحبة فى الأورج وهى موسيقي تعزف بشكل تلقائى مع عزف الإيقاع. ويحتوى الأورج على مفاتيح لتركيب صوتين معا فى الأورج وأيضا مفتاح خاص بالتاتش الذى يستخدم فى عزف البيانو ويعطى حساسية عند العزف على الأورج.

ويوجد به مفتاح الميترونوم ومفتاح التحكم فى دمج الأصوات. ونجد أيضا مفتاح أسمه " Song " يحتوى على مجموعة كبيرة من الأغانى المسجلة بشكل تلقائى فى الأورج ويمكن تشغيلها تلقائيا. ونجد أيضا أمكانية التسجيل الصوتى بصيغة " MP3 " وتخزينه على الأورج أو أخراجة على الفلاشة.

ويمكن أن يستخدم الأورج أيضا للتوزيع الموسيقي لأنه يحتوى على مداخل خاصة بالتوزيع الموسيقي من خلال USB عند توصيلة على برامج الكمبيوتر. كذلك يمكن توصيل الأورج على ساوند سيتم خارجى من خلال المنافذ الموجودة به من الخلف. مع وجود منفذ لتوصيل الميكروفون فى الأورج وذلك للغناء خلال العزف. 

- لمزيد من الشرح العملى والتفصيلى للأورج يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى : 




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات