شرح مقام السيكاه - دراسة أكاديمية - المقامات الشرقية

شرح مقام السيكاه - دراسة أكاديمية

نتعلم معا درس جديد فى هذا الموضوع عن المقامات الشرقية , وشرح وتعليم لمقام هام من المقامات العربية وهو مقام " السيكاه ". ويجب أن نراجع الدروس السابقة والتى تعلمنا فيها  أساسيات العزف على الأورج وبدأنا بتعلم حروف ونغمات الموسيقي العربية , وكذلك تعرفنا على باقى المقامات الموسيقية الشرقية.

وأوكد انه يجب علينا دراسة المقامات الشرقية بالتفصيل لأنها تؤهلنا لتعلم العزف الصحيح والموسيقي. لذلك سنقوم فى هذا الموضوع بعرض الشرح التفصيلى لمقام السيكاه الشرقي وكذلك قانون إستخراجة من الأورج وطريقة عزفه. كذلك سنتعرف على أمثلة عملية على هذا المقام من عدة درجات موسيقية وذلك من خلال الحفظ الجيد لقانون المقام.

مقام السيكاه : 

يعتبر مقام السيكاه من المقامات الشرقية الموسيقية الهامة فى الموسيقي العربية والشرقية , وتعود أهميته إلى كثرة إستخدامه فى الأدعية والأناشيد الدينية المختلفة سواء كانت مسيحية أو إسلاميه حيث يعزف عليه الكثير من الألحان الدينية فى مختلف البلاد. فهو مقام ذو طابع إنشادى طربى يتيح للمؤدى مجال واسع من المساحة الصوتية والتى تجعله يؤدى ببراعة ومهارة.
ويمتاز مقام السيكاه بأنه من المقامات التى تحتوى على ربعين تون فى تكوينه أى علامتين نصف بيمول. تماما مثل مقام الراست. مع أختلاف البداية الخاصة بالمقام , حيث نبدأ المقام من نغمة النصف بيمول , فهو المقام الوحيد مع مقام الهزام الذي يبدأ بنصف بيمول.

قانون عزف مقام السيكاه :

 لكل مقام من المقامات الموسيقية قانون يمكن أن يعزف من أثنى عشر درجة أو نغمة من النغمات المكونة للأوكتاف الموسيقي ( سبع مفاتيح بيضاء ) و ( خمس مفاتيح سوداء ).
ولكى نعزف المقام من أى درجة من النغمات الموسيقية وضعنا هذا القانون لكى يجعل عزف المقام سهل وواضح ويمكننا إستخراجة من أى درجة موسيقية.

- وقانون مقام السيكاه كالاتى ويقرأ من اليسار إلى اليمين :
 3/4 - 1 - 3/4 - 3/4  - 1 - 1 - 3/4) .
وهذه الأرقام تشير إلى التون والنصف تون. كما تشير إلى طريقة الإنتقال مابين نغمات الأوكتاف الموسيقي مما يؤهلنا إلى إستخراج المقام من على لوحة مفاتيح الأورج.

مثال على قانون مقام السيكاه من درجة ( لا ):

إذا قمنا بتطبيق القانون السابق وبدأنا من نغمة ( لا ) , فإننا نحصل على مقام السيكاه درجة ( لا )  ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالاتى :
( لا نصف بيمول - صول - فا - مي نصف بيمول - ري - دو - سي بيمول - لا نصف بيمول ) , وبتطبيق القانون نجد الأتى:
من نغمة ( لا نصف بيمول ) إلى نغمة ( سي بيمول ) : ثلاثة ارباع تون ,  من نغمة ( سي بيمول ) الى نغمة ( دو ) : تون كامل.
ومن نغمة ( دو ) الى نغمة ( ري ) : تون كامل . من نغمة ( ري ) الى نغمة ( مي نصف بيمول ) : ثلاثة ارباع تون.
, و من نغمة ( مى نصف بيمول ) الى نغمة ( فا ) : ثلاثة ارباع تون . من نغمة ( فا ) الى نغمة ( صول ) : تون كامل.
, و من نغمة ( صول ) الى نغمة ( لا نصف بيمول ) : ثلاثة ارباع تون .


مثال على قانون مقام السيكاه من درجة ( مي ):

إذا قمنا بتطبيق القانون السابق وبدأنا من نغمة ( مي ) , فإننا نحصل على مقام السيكاه درجة ( مي )  ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالاتى :
مي نصف بيمول - ري - دو - سي نصف بيمول - لا - صول - فا - مي نصف بيمول ) , وبتطبيق القانون نجد الأتى:
من نغمة ( مي نصف بيمول ) إلى نغمة ( فا ) : ثلاثة ارباع تون ,  من نغمة ( فا ) الى نغمة ( صول ) : تون كامل.
ومن نغمة ( صول ) الى نغمة ( لا ) : تون كامل . من نغمة ( لا ) الى نغمة ( سي نصف بيمول ) : ثلاثة ارباع تون.
, و من نغمة ( سي نصف بيمول ) الى نغمة ( دو ) : ثلاثة ارباع تون . من نغمة ( دو ) الى نغمة ( ري ) : تون كامل.
, و من نغمة ( ري ) الى نغمة ( مي نصف بيمول ) : ثلاثة ارباع تون .

وهكذا إن طبقنا القانون على أى نغمة من النغمات الموسيقية فإننا نحصل على المقام من هذه الدرجة.
إنظر الى هذا الشكل التوضيحى لمقام السيكاه من درجة ( لا ) :





لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :




تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 11 يناير 2021 في 2:36 ص

    شكرا جميلا وكثيرا
    أستاذ مينا لبيب
    وكل عام وانتم بخير وصحة وسعادة
    وأدام الله بيننا الود والتقدير والمحبة
    مسلم ومسيحي أو مسيحي ومسلم
    نحن إخوة

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -