شرح مقام هزام السيكاه - دراسة أكاديمية - مقامات شرقية
نتعلم درس جديد فى هذا الموضوع عن المقامات الشرقية , وشرح وتعليم لمقام هام جدا من المقامات العربية وهو مقام " الهزام ". ويجب أن نراجع الدروس السابقة والتى تعلمنا فيها أساسيات العزف على الأورج. وأوكد انه يجب علينا دراسة المقامات الشرقية بالتفصيل لأنها تؤهلنا لتعلم العزف الصحيح والموسيقي. لذلك سنقوم فى هذا الموضوع بعرض الشرح التفصيلى لمقام الهزام الشرقي وكذلك قانون إستخراجة من الأورج وطريقة عزفه. كذلك سنتعرف على أمثلة عملية على هذا المقام من عدة درجات موسيقية وذلك من خلال الحفظ الجيد لقانون المقام.مقام الهزام :
يعتبر مقام الهزام من المقامات الشرقية الموسيقية الهامة فى الموسيقي العربية والشرقية , وتعود أهميته إلى كثرة إستخدامه فى الأغانى الوطنية وكذلك الأدعية والأناشيد الدينية المختلفة سواء كانت مسيحية أو إسلاميه حيث يعزف عليه الكثير من الألحان الدينية فى مختلف البلاد. ومن أشهر أغانى هذا المقام أغنية " سيره الحب " لأم كلثوم و" أنا مواطن " للطفى بوشناق .. فهو مقام ذو طابع إنشادى طربى يتيح للمؤدى مجال واسع من المساحة الصوتية والتى تجعله يؤدى ببراعة ومهارة. كذلك يعتبر مقام الهزام من الفروع المشتقة من مقام السيكاه الأصلى , فمقام الهزام مقام فرعى لمقام السيكاه.ويمتاز مقام الهزام بأنه من المقامات الفريدة التى تبدأ بالربع تون فى تكوينه وفى النغمات الموسيقية التى يتكون منها قالب المقام. كذلك يطلق على مقام الهزام أسم اخر وهو مقام " راحة الأرواح " وذلك إن بدأنا العزف من درجة سي بيمول.
قانون عزف مقام الهزام :
كما عرفنا أن لكل مقام من المقامات الموسيقية قانون يمكن أن يعزف من أثنى عشر درجة أو نغمة من النغمات المكونة للأوكتاف الموسيقي ( سبع مفاتيح بيضاء ) و ( خمس مفاتيح سوداء ).ولكى نعزف المقام من أى درجة من النغمات الموسيقية وضعنا هذا القانون لكى يجعل عزف المقام سهل وواضح ويمكننا إستخراجة من أى درجة موسيقية.
- وقانون مقام الهزام كالاتى ويقرأ من اليسار إلى اليمين :
( 3/4 - 1 - 1/2- 1 ونص - 1/2 - 1 - 3/4 ) .
وهذه الأرقام تشير إلى التون والنصف تون. كما تشير إلى طريقة الإنتقال مابين نغمات الأوكتاف الموسيقي مما يؤهلنا إلى إستخراج المقام من على لوحة مفاتيح الأورج.
مثال على قانون مقام الهزام من نغمة ( لا )
إذا قمنا بتطبيق القانون السابق وبدأنا من نغمة ( لا ) , فإننا نحصل على مقام الهزام درجة ( لا ) ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالاتى :( لا نصف بيمول - صول - فا - مي - ري بيمول - دو - سي بيمول - لا نصف بيمول ) , وبتطبيق القانون نجد الأتى:
من نغمة ( لا نصف بيمول ) إلى نغمة ( سي بيمول ) : ثلاثة ارباع تون , من نغمة ( سي بيمول ) الى نغمة ( دو ) : تون كامل.
ومن نغمة ( دو ) الى نغمة ( ري بيمول ) : نصف تون . من نغمة ( ري بيمول ) الى نغمة ( مي ) : تون ونصف.
ومن نغمة ( دو ) الى نغمة ( ري بيمول ) : نصف تون . من نغمة ( ري بيمول ) الى نغمة ( مي ) : تون ونصف.
, و من نغمة ( مى ) الى نغمة ( فا ) : نصف تون . من نغمة ( فا ) الى نغمة ( صول ) : تون كامل.
, و من نغمة ( صول ) الى نغمة ( لا نصف بيمول ) : ثلاثة ارباع تون .
مثال على قانون مقام الهزام من نغمة ( مي )
إذا قمنا بتطبيق القانون السابق وبدأنا من نغمة ( مي ) , فإننا نحصل على مقام الهزام درجة ( مي ) ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالاتى :( مي نصف بيمول - ري - دو - سي - لا بيمول - صول - فا - مي نصف بيمول ) , وبتطبيق القانون نجد الأتى:
من نغمة ( مي نصف بيمول ) إلى نغمة ( فا ) : ثلاثة ارباع تون , من نغمة ( فا ) الى نغمة ( صول ) : تون كامل.
ومن نغمة ( صول ) الى نغمة ( لا بيمول ) : نصف تون . من نغمة ( لا بيمول ) الى نغمة ( سي ) : تون ونصف.
ومن نغمة ( صول ) الى نغمة ( لا بيمول ) : نصف تون . من نغمة ( لا بيمول ) الى نغمة ( سي ) : تون ونصف.
, و من نغمة ( سي ) الى نغمة ( دو ) : نصف تون . من نغمة ( دو ) الى نغمة ( ري ) : تون كامل.
, و من نغمة ( ري ) الى نغمة ( مي نصف بيمول ) : ثلاثة ارباع تون .
وهكذا إن طبقنا القانون على أى نغمة من النغمات الموسيقية فإننا نحصل على المقام من هذه الدرجة.
إنظر الى هذا الشكل التوضيحى لمقام الهزام من درجة ( لا ):
لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :