القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح وتعليم مقام الراست - الأجناس والفروع - المقامات الشرقية

شرح وتعليم مقام الراست - الأجناس والفروع - المقامات الشرقية

نتابع فى هذا الموضوع الجديد دروس تعليم الموسيقي وتعلم عزف الأورج والمقامات الشرقية. ونتعلم فى هذا الموضوع شرح وتعليم لمقام شيق وهام من المقامات العربية وهو مقام " الراست ". ومن الجيد أن نراجع الدروس السابقة والتى تعلمنا فيها  أساسيات العزف على الأورج وبدأنا بتعلم حروف ونغمات الموسيقي العربية. وكذلك تعرفنا على لوحة مفاتيح الأورج وترتيب النغمات عليها.

وكما عرفنا انه يجب علينا دراسة المقامات الشرقية بالتفصيل لأنها تؤهلنا لتعلم أساسيات العزف والموسيقي. لذلك سنقوم فى هذا الموضوع بعرض الشرح التفصيلى لمقام الراست الشرقي وكذلك قانون إستخراجة من الأورج وطريقة عزفه. كذلك سنتعرف على أمثلة عملية على هذا المقام من عدة درجات موسيقية وذلك من خلال الحفظ الجيد لقانون المقام.

ويجب أن نأخذ فى الأعتبار أن مقام الراست قد جائت تسميته من التسمية الفارسية لهذا المقام. وقد أطلقوا عليه هذا الأسم لأنه من أوائل المقامات الشرقية المعروفة والتى تحمل علامتين نصف بيمول فى تكوينه. أيضا يعتبر مقام مهم جدا يتم أستخدامه فى بلدان العالم الشرقي بشكل كبير ويدخل فى العديد من الألحان الشرقية المعروفة.

مقام الراست

يعتبر مقام الراست من اوائل المقامات الشرقية الموسيقية الهامة فى الموسيقي العربية والشرقية. حيث يعزف عليه الكثير من الأغانى والألحان فى مختلف البلاد وكذلك المقطوعات الغنائية الشهيرة التى تم تلحينها على هذا المقام. فمن أشهر أغانى مقام الراست أغنية " عظيمة يامصر يا أرض النعم " للفنان وديع الصافى. أيضا نجد أغنية " أنا قلبى ليك ميال " للفنانة فايزة أحمد. وكثير من الألحان الأخرى المنتشرة فى الوطن العربى والشرقي عموما.

كما يستخدم مقام الراست أيضا فى الموسيقي التركية وفى الشرق الأوسط وبلاد الفرس والعديد من دول العالم. ويمتاز مقام الراست بأنه من المقامات التى تحتوى على ربعين تون فى تكوينه أى علامتين نصف بيمول.كذلك يعتبر من المقامات المهمة جدا التى ينبغى على أى عازف تعلمه ودراسته. وتعود أهمية هذا المقام فى انه من اوائل المقامات التى وجدت فى الموسيقي الشرقية.

قانون عزف مقام الراست

كما تعودنا أنه يجب الأخذ فى الإعتبار أن كل مقام من المقامات الموسيقية يمكن أن يعزف من أثنى عشر درجة أو نغمة من النغمات المكونة للأوكتاف الموسيقي ( سبع مفاتيح بيضاء ) و ( خمس مفاتيح سوداء ). ولكى نعزف المقام من أى درجة من النغمات الموسيقية وضعنا قانون لكل مقام من مقامات الموسيقي. وهو مسئول عن تحديد الأبعاد النغمية والصوتية فى المقام حتى يتميز عن غيرة من المقامات التى تنتج عن قانون آخر وأبعاد آخرى. وهذا القانون يجعل عزف المقام سهل وواضح ويمكننا إستخراجة من أى درجة موسيقية.

- وقانون مقام الراست كالاتى ويقرأ من اليسار إلى اليمين : (  3/- 3/4 - 1 - 1 - 3/- 3/4 - 1) . وهذه الأرقام تشير إلى التون والنصف تون. كما تشير إلى طريقة الإنتقال مابين نغمات الأوكتاف الموسيقي مما يؤهلنا إلى إستخراج المقام من على لوحة مفاتيح الأورج.

أمثلة على درجات مقام الراست

إذا قمنا بتطبيق القانون السابق وبدأنا من نغمة ( فا ) , فإننا نحصل على مقام الراست درجة ( فا )  ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالاتى :
(  فا - مي نصف بيمول - ري - دو - سي بيمول - لا نصف بيمول - صول - فا ) , وبتطبيق القانون نجد الأتى:
من نغمة ( فا ) إلى نغمة ( صول ) : تون كامل,  من نغمة ( صول ) الى نغمة ( لا نصف بيمول ) : ثلاثة ارباع تون.
ومن نغمة ( لا نصف بيمول ) الى نغمة ( سي بيمول ) : ثلاثة ارباع تون .
من نغمة ( سي بيمول ) الى نغمة ( دو ) : تون كامل , و من نغمة ( دو ) الى نغمة ( ري ) : تون كامل.
من نغمة ( ري ) الى نغمة ( مي نصف بيمول ) : ثلاثة ارباع تون , و من نغمة ( مي نصف بيمول ) الى نغمة ( فا ) : ثلاثة ارباع تون.

وإذا أردنا إستخراج مقام الراست من درجة ( دو ) , فسنقوم بتطبيق القانون السابق ذكره ونبدأ من نغمة ( دو ) كالاتى :
من نغمة ( دو ) إلى نغمة ( ري ) : تون كامل,  من نغمة ( ري ) الى نغمة ( مي نصف بيمول ) : ثلاثة ارباع تون.
ومن نغمة ( مي نصف بيمول ) الى نغمة ( فا ) : ثلاثة ارباع تون .
من نغمة ( فا ) الى نغمة ( صول ) : تون كامل , و من نغمة ( صول ) الى نغمة ( لا ) : تون كامل .
من نغمة ( لا ) الى نغمة ( سي نصف بيمول ) : ثلاثة ارباع تون , و من نغمة ( سي نصف بيمول ) الى نغمة ( دو ) : ثلاثة ارباع تون.
وبالتالى سنحصل على النغمات المكونة لمقام الراست من درجة ( دو ) ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالتالى :
( دو - سي نصف بيمول - لا - صول - فا - مي نصف بيمول - ري - دو )

وهكذا إن طبقنا القانون على أى نغمة من النغمات الموسيقية فإننا نحصل على المقام من هذه الدرجة.
إنظر الى هذا الشكل التوضيحى لمقام الراست من درجة ( فا ) :

شرح وتعليم مقام الراست

أجناس مقام الراست

تعتبر دراسة الأجناس والفروع لكل مقام من أهم الأشياء فى تعلم الموسيقي. وهذا حتى يساعد العازف فى الأنتقال مابين المقامات المختلفة وتلحين الأغنية الواحدة على العديد من المقامات. ويحتوى مقام الراست من درجة " دو " على جنس الأصل والعديد من أجناس الفروع. فجنس الأصل الخاص به هو عبارة عن راست من درجة " دو " ويتكون من أربعة نغمات كالاتى : " دو - رى - مى نصف بيمول - فا ".

أما بخصوص أجناس الفروع الخاصة بهذا المقام فهم أثنين، أولهم هو مقام " سيكاه من درجة مي " وهو جنس الفرع الأول ويتكون من أربعة نغمات بداية من نغمة مي نصف بيمول كالاتى " مي نصف بيمول - فا - صول - لا ". أما جنس الفرع الثانى الخاص بالمقام فهو مقام راست من درجة الصول ويتكون أيضا من أربعة نغمات كالاتى " صول - لا - سي نصف بيمول - لا "

اجناس مقام الراست



- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :





هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات