القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعزف على جميع أنواع الأورجات

كيف تعزف على جميع أنواع الأورجات 

يعانى الكثير من العازفين من مشكلة عدم قدرتهم على العزف على الأنواع الجديدة من الأورجات وذلك بعد تغيير الأورج القديم عندهم أو تحديثه أو محاولة شراء أورج جديد, لذلك سنتعرف معا فى هذا الموضوع على طريقة العزف والتحكم فى أى أورج جديد مهما كان نوعه أو مستواه سواء أورجات شرقية أو غربية وسواء كانت أورجات محترفين أو مبتدأين.

فهناك فى الأورج مجموعة محددة من المفاتيح التى يحتاجها العازف لكى يتحكم فى الوظائف الخاصة بالأورج والتى تمكن العازف من السيطرة على العزف ومستواه. وكلما اتقن العازف هذه الوظائف الموجودة بالأورج وتعرف عليها جيدا يستطيع من خلالها أن يظبط العزف مهما كان نوع الأورج الخاص به. وسنتناول هذه المفاتيح الهامة فى عدة نقاط كالاتى :

1- مفاتيح الأصوات - Voices / Sounds :

تعتبر مفاتيح الأصوات من أهم المفاتيح التى ينبغى على العازف معرفة مكانها فى الأورج فهى المسئولة عن اختيار الالات الموسيقية وأصواتها فى الأورج مابين الالات الغربية والالات الشرقية, فهذا يعتبر الأختيار الأول الذى يجب على كل عازف البحث عنه فى أى أورج جديد عند شراءة.

2 - مفاتيح الإيقاعات - Styles / Rhythm :

وهذه من أهم المفاتيح التى يجب على العازف أن يحدد مكانها فى الأورج ويتعرف على أنواع الأيقاعات المختلفة الموجودة به, فمفاتيح الإيقاعات هى المسئولة عن تحديد جو ولحن الأغنية الإيقاعى سواء إيقاع شرقي أو إيقاع غربي . حسب لحن الأغنية المعزوفة, لذلك من المهم جدا معرفة أمكانيات الأورج الإيقاعية حتى نتحكم به جيدا.

3 - مفتاح سرعة الإيقاع - Tempo : 

وهو المفتاح المسئول عن التحكم فى السرعة الإيقاعية سواء للأبطأ أو الأسرع . ولا يمكن العزف أبدا بدون أستخدام هذا المفتاح والذى يحدد سرعة اللحن الإيقاعية ويجعل العازف قادر على السيطرة على القطعة الموسيقية والأغنية بوضع السرعة المظبوطة للحن بدون أن يكون سريع أو بطئ.

4 - مفتاح التحكم فى طبقة الصوت - Transpose : 

وهو مفتاح هام جدا وخصوصا للمبتدأين فى العزف , حيث يقوم بالتحكم فى طبقة صوت الأغنية والسلم الخاص بها إما من خلال رفع التون أو خفضة حتى تكون درجة وطبقة الأغنية مناسبة للمغنى والمؤدى دون أن تجرح صوته أو طبقته الغنائية.

5 - مفاتيح الربع تون - Scale Setting / Oriental scale : 

ومن المهم جدا على كل عازف أن يتعلم جيدا كيف يتحكم بمفاتيح الربع تون , فهى المفاتيح المسئولة عن التحكم فى وضع الربع تون أو النصف بيمول فى المقامات الشرقية ولا يمكن عزف المقامات الشرقية بدونها لذلك فهى من أهم المفاتيح التى يجب على العازف أن يهتم بها عند أختياره لأى أورج وعند العزف عليه.

6 - مفتاح توازن الصوت - Balance :

وهو من المفاتيح الهامة فى الأورج حيث يقوم بعمل توازن فى الأورج مابين أصوات الإيقاعات وأصوات الألات الموسيقية فى الأورج حتى لا يعلو أحدهما على الأخر . لذلك فهذا المفتاح مهم جدا حتى يكون هناك نوع من الصوت المتناسق والمتوازن فى الأصوات الخارجة من الأورج نفسه .

7 - مفتاح الموسيقي المصاحبة - ACCMP :

وهو مسئول عن تشغيل الموسيقي المصاحبة للإيقاع سواء شرقي أو غربى , حيث يعطى دعم موسيقي من خلال الألات المختلفة التى تصاحب العزف مع الألة الرئيسية التى يقوم بأختيارها العازف.

8 - مفتاح الوظائف - Function : 

وهو من أهم المفاتيح الموجودة فى أى أورج والذى يتحكم فى الوظائف المختلفة فى الأورج من مؤثرات صوتية وميدى ومخارج الأصوات . فيجب على كل عازف أن يتعرف جيدا على هذا المفتاح وأن يتعرف على الوظائف المختلفة الموجودة بالأورج.

9 - مفتاح قسم الأورج - Split : 

وهو يقوم بقسم الأورج إلى جزأين , يسارا ويمينا , حيث يمكن للعازف أستخدامه فى عزف صوتين مختلفين على الأورج فى وقت واحد , وهذا المفتاح يستخدم مع المستويات المتوسطة من العازفين والمستويات المحترفة أيضا.

10 - مدخل الفلاشة - USB : 

وهو مسئول عن تهيئة الفلاشة التى تقوم بإدخال الأصوات والإيقاعات الخارجية إلى الأورج , وهذا المدخل متوفر فى العديد من الأورجات الشرقية الأحترافية ويستخدمه الكثير من العازفين لتحسين مستوى صوت الإيقاعات والأصوات الموجودة فى الأورج .

11 - مخرج توصيل السماعات - INPUT / OUTPUT :

وهو المسئول عن توصيل الأورج بالميكسر أو الجهاز الصوتى الخارجى والذى يستخدم فى الحفلات والأستوديوهات لتوصيل الأورج بمصدر خارجى للصوت

12 - مخرج سماعات الرأس - Head Phones :

وهو المسئول عن توصيل سماعة الرأس والتى تجعل العازف يستمع منفردا إلى صوت العزف دون سماع الصوت على السماعات الخارجية للأورج .

وهكذا نكون قد تعرفنا على أهم المفاتيح والأزرار التى يجب على كل عازف أن يعرفها ويتعمق فى فهمها قبل بدأ العزف على الأورج .
- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات