القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم النوتة الموسيقية - تمرين على النوتة الموسيقية مع علامات جديدة للكتابة

تعليم النوتة الموسيقية - تمرين على النوتة الموسيقية مع علامات جديدة للكتابة

نتابع معا الدروس الأكاديمية لتعليم ودراسة النوتة الموسيقية من خلال دراسة العلامات والأشكال المختلفة مع التمارين العملية والتدريبات على كتابة وقراءة النوتة الموسيقية. كنا قد بدأنا هذه الدروس بالأساس الأول الذى يجب علينا دراستة وهو المدرج الموسيقي. فالمدرج الموسيقي بخطوطة ومسافاته هو القالب الذى نكتب عليه النوتة ولكن نحن فى حاجة إلى علامات موسيقية نكتبها على هذا القالب، وهذا ما سنتعلمة فى هذا الموضوع.

كذلك تعلمنا بأنه يوجد فى الموسيقي عدة علامات مهمة تحدد المدة الزمنية للنغمة الموسيقية، فهناك علامات عندما نراها على المدرج الموسيقي ترشدنا إلى أن نعزف النغمة بمدة زمنية طويلة، وهناك علامات أخرى تجعلنا نعزف مدة زمنية قصيرة. وهكذا فإن معرفتنا الجيدة لهذه العلامات تؤهلنا إلى قراءة وكتابة النوتة الموسيقية بطلاقة ومهارة.

فالنوتة الموسيقية تتشابة إلى حد كبير مع لغات العالم الموجودة من حولنا. فلكل لغة قواعد معينة وأنظمة وطرق فى الكتابة الخاصة بها. لذلك كل من يريد أن ينمى مهاراته فى كتابة النوتة أو قرائتها يجب أن يمارس جيدا التمارين المختلفة والمتعددة، حتى يستطيع أن يتكون بداخل عقلة الحس الفنى المناسب الذى يؤهله على أن يكون بارع فى التدوين الموسيقي. وفى هذا الموضوع نستكمل باقى العلامات التى تستخدم فى كتابة النوتة الموسيقية. مع تمرين عملى على النوتة الموسيقية.

علامة البلانش المنقوط 

درسنا فى المواضيع السابقة عدة علامات موسيقية تحدد المدة الزمنية للعزف. فهناك علامات طول مدتها الزمنية أربعة أزمنة وهناك علامات أخري زمنين وهكذا.. ، وفى هذا الموضوع نتعرف على شكل جديد وهو علامة البلانش المنقوط بنقطة موجودة بجانبه. وهذه النقطة تضيف على البلانش نصف مدته الزمنية، فالبلانش مدتة الزمنية الطبيعية زمنين. أما البلانش المنقوط مدته الزمنية تكون ثلاثة أزمنة وذلك لوجود النقطة بجواره. فإذا رأينا هذه العلامة على أى نغمة من نغمات المدرج الموسيقي نقوم بعزفها بمدة زمنية قيمتها ثلاثة أزمنة.

الكروش المتصل

درسنا فيما سبق علامة الكروش وعرفنا أن الكروش مدته الزمنية نصف زمن. وهنا ندرس علامة الكروش المتصل وهى تستخدم عند كتابة كروشين بجوار بعضهما البعض على المدرج الموسيقي. فعند كتابة الكروشات المتجاورة لابد من وصلها ببعضها البعض على المدرج الموسيقي كما سيتضح لنا فى الشكل الموجود بأسفل الموضوع.

الدوبل كروش المتصل

عرفنا المدة الزمنية لعلامة الدوبل كروش وهى تساوى ربع زمن ، وأيضا مثله مثل الكروش ، عند كتابة عدة علامات متجاورة للدوبل كروش لابد من وصلها معا بشرطتين متصلتين ببعض بأعلى الدوبل كروشات وذلك عند كتابة العديد من علامات الدوبل كروش داخل المازورة الموسيقية الواحدة.

علامة النوار الثلاثى

تعرفنا على علامة النوار ومدتها الزمنية التى تساوى زمنا واحدا ، وعلامة النوار الثلاثى هى عبارة عن ثلاثة نوارات متصلين معا بشرطة من الأعلى وعند عزفها تعزف بقيمة زمنية مدتها زمن واحد مقسم على ثلاثة طقرات.  وتستخدم للتشكيل وتجميل الألحان والتوزيعات الموسيقية للألات المختلفة.
- أنظر هذا الشكل :

علامات النوتة الموسيقية

تمرين عملى على كتابة النوتة الموسيقية

نتعلم معا من خلال هذا التمرين طريقة عملية لكتابة وقراء النوتة الموسيقية من خلال التمرين الموجود فى الشكل الاتى :

تمرين كتابة النوتة الموسيقية

وهذا التمرين مقسم إلى ثلاثة موازير موسيقية كالاتى :

المازورة الأولى 

ونرى فى بدايتها وبداية المدرج الموسيقي مفتاح صول والذى عرفنا وظيفته بالتفصيل فى الدروس السابقة.  وبعد مفتاح صول نجد مقياس الزمن الموسيقي وهو أربعة على أربعة. وهذا يعنى أن الزمن الموسيقي كامل وأن المازورة الموسيقية تحتوى على أربعة أزمنة.
وبعده نجد أربعة علامات للنوار وكل منها مدته الزمنية زمنا واحدا فقط. ونقوم بعزفها على الخط أو المسافة الموجود عليها هذا النوار بقيمة زمنية مدتها زمنا واحدا. والجدير بالذكر أن المازورة الموسيقية لا تستوعب أكثر من أربعة نوارات لأن السعة الاستيعابية للمازورة الموسيقية هى أربعة أزمنة فقط.

المازورة الثانية 

ونرى فيها شكلا مختلفا لعلامة اخرى من علامات التدوين الموسيقي وهى علامات الكروش المتصل وتحتوى المازورة على ثمان كروشات متصلة وقيمة كل منها نصف زمن موسيقي نقوم بعزف كل نغمة من نغمات المدرج الموسيقي الموجود عليها هذا الكروش بقيمة زمنية مدتها نصف زمن موسيقي.

المازورة الثالثة 

وتحتوى هذه المازورة على عدة علامات للدوبل كروش المتصل, وهذا الدوبل كروش كما درسنا سابقا قيمته الزمنية تساوى ربع زمن موسيقي . ونقوم فى هذة المازروة بعزف النغمات الموسيقية بقيمة زمنية مدتها ربع زمن لكل نغمة وفقا لعلامة الدوبل كروش التى حددت لنا المدة الزمنية على هذة العلامات.

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات