القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم النوتة الموسيقية - علامة دوبل كروش و تربل كروش - دراسة أكاديمية

تعليم النوتة الموسيقية - علامة دوبل كروش و تربل كروش - دراسة أكاديمية

نستمر فى تقديم الدروس الأكاديمية لتعليم ودراسة النوتة الموسيقية من خلال دراسة العلامات والأشكال المختلفة والتى تستخدم لكتابة وقراءة النوتة. كنا قد بدأنا هذه الدروس بالأساس الأول الذى يجب علينا دراستة وهو المدرج الموسيقي. فالمدرج الموسيقي بخطوطة ومسافاته هو القالب الذى نكتب عليه النوتة ولكن نحن فى حاجة إلى علامات موسيقية نكتبها على هذا القالب, وهذا ما سنتعلمة فى هذا الموضوع.

كذلك تعلمنا بأنه يوجد فى الموسيقي عدة علامات مهمة تحدد المدة الزمنية للنغمة الموسيقية. فهناك علامات عندما نراها على المدرج الموسيقي ترشدنا إلى أن نعزف النغمة بمدة زمنية طويلة، وهناك علامات أخرى تجعلنا نعزف مدة زمنية قصيرة. وهكذا فإن معرفتنا الجيدة لهذه العلامات تؤهلنا إلى قراءة وكتابة النوتة الموسيقية بطلاقة ومهارة.

كنا قد تعرفنا فى الموضوع السابق على علامة النوار وكذلك علامة الكروش وتعرفنا على المدة الزمنية لكل علامة منهم. وفى هذا الموضوع نستكمل معا باقى العلامات التى تؤهلنا لقراءة وكتابة النوتة الموسيقية. ونتعرف على علامات جديدة تستخدم لكتابة النوتة الموسيقية والتدوين الموسيقي.

علامة الدوبل كروش

وهى العلامة الخامسة من علامات كتابة النوتة الموسيقية , والرمز الخاص بها هو علامة الدائره السوداء وبها عصا يخرج منها شرطتين , والمدة الزمنية الخاصة بهذه العلامة هى ( ربع زمن ). فعندما نرى هذه العلامة على أى خط أو أى مسافة فى المدرج الموسيقى نقوم بعزف النغمة التى تقابل هذا الخط أو المسافة بمدة زمنية طولها ربع زمن. أى أن الطقرة الإيقاعية الواحدة تحتوى على 4 دوبل كروش.

وإذا كانت علامة الدوبل كروش مكتوبة مثلا على الخط الثانى فى المدرج الموسيقي، ونحن تعلمنا مسبقا إن الخط الثانى فى المدرج الموسيقي يمثل نغمة (صول ). بناء على ذلك سنقوم بعزف نغمة ( صول ) على الأله الموسيقية بمدة طولها ربع زمن، وفقا لعلامة الدوبل كروش التى حددت لي مدة طول النغمة على المدرج الموسيقي . أنظر الشكل التوضيحى الأتى :

تعليم النوتة الموسيقية , علامة دوبل كروش

فى الشكل السابق نجد علامة الدوبل كروش مكتوبة على الخط الثانى من المدرج الموسيقي والذي يمثل نغمة ( صول ). لذلك عند العزف سنعزف نغمة ( صول ) بمدة زمنية طولها ربع زمن، وتعزف وفقا لسرعة الإيقاع الموجود فى اللحن.

وكما عرفنا بأن المازور الموسيقية تساوى أربعة أزمنة. وكذلك المدة الزمنية لعلامة الدوبل كروش تساوى ربع زمن إذا فالمازورة الواحدة تستوعب ستة عشر دوبل كروشات. فلا نستطيع كتابة أكثر من ستة عشر دوبل كروشات داخل مازورة موسيقية واحدة. ويجب أن نعرف أن طريقة كتابة دوبل كروشين متصلين بجوار بعضهما البعض فى المدرج الموسيقي. تكون من خلال وصل الدوبل كروشين معا مثلما يتضح فى الشكل السابق بشرطتين متصلين ببعضهما البعض.

علامة التريبل كروش

وهى العلامة السادسة من علامات كتابة النوتة الموسيقية , والرمز الخاص بها هو علامة الدائره السوداء وبها عصا يخرج منها ثلاثة شرطات، والمدة الزمنية الخاصة بهذه العلامة هى ( ثمن زمن ). فعندما نرى هذه العلامة على أى خط أو أى مسافة فى المدرج الموسيقى نقوم بعزف النغمة التى تقابل هذا الخط أو المسافة بمدة زمنية طولها ثمن زمن. أى أن الطقرة الإيقاعية الواحدة تحتوى على 8 تريبل كروش.

إذا كانت علامة التريبل كروش مكتوبة مثلا على الخط الثانى فى المدرج الموسيقي , ونحن تعلمنا مسبقا إن الخط الثانى فى المدرج الموسيقي يمثل نغمة (صول ). بناء على ذلك سنقوم بعزف نغمة ( صول ) على الأله الموسيقية بمدة طولها ثمن زمن. وفقا لعلامة التريبل كروش التى حددت لي مدة طول النغمة على المدرج الموسيقي . أنظر الشكل التوضيحى الأتى :

تعليم النوتة الموسيقية , تريبل كروش

فى الشكل السابق نجد علامة التريبل كروش مكتوبة على الخط الثانى من المدرج الموسيقي والذي يمثل نغمة ( صول ) , لذلك عند العزف سنعزف نغمة ( صول ) بمدة زمنية طولها ثمن زمن , وتعزف وفقا لسرعة الإيقاع الموجود فى اللحن.والمازورة الواحدة تستوعب اثنان وثلاثون تريبل كروش. فلا نستطيع كتابة أكثر من اثنان وثلاثون تريبل كروش داخل مازورة موسيقية واحدة. 

ويجب أن نعرف أن طريقة كتابة تريبل كروشين متصلين بجوار بعضهما البعض فى المدرج الموسيقي , تكون من خلال وصل التريبل كروشين معا مثلما يتضح فى الشكل السابق بثلاث شرط متصلة  ببعضهما البعض. لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :






هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات