القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم النوتة الموسيقية - تمارين عزف النوتة الموسيقية

تعليم النوتة الموسيقية - تمارين عزف النوتة الموسيقية 

تعلمنا فى الدروس السابقة كل القواعد التى تؤهلنا لقراءة وكتابة النوتة الموسيقية بمهارة وأحتراف. فقد درسنا المدرج الموسيقي بخطوطة ومسافاته وكذلك تعلمنا الزمن الموسيقي والموازير الموسيقية وأيضا المفاتيح الموسيقية التى تستخدم فى كتابة النوتة الموسيقية.
ثم تعلمنا العلامات الموسيقية المختلفة التى تحدد زمن العزف الموسيقي وطول مدته وأيضا درسنا علامات التحويل الموسيقية المختلفة التى تستخدم فى كتابة وقراءة النوتة الموسيقية.

ويعتبر تعلم النوتة الموسيقية وقواعدها من أهم أساسيات تعلم الموسيقي. وفى هذا الموضوع نتدرب معا على تمرين هام للنوتة الموسيقية ونتعرف على أشكال جديدة من العلامات التى تستخدم فى كتابة النوتة الموسيقية والتى تظهر على المدرج الموسيقي من خلال هذا التدريب التفصيلى. ومن خلال الشكل الاتى نتعرف سويا على تمرين جديد من تمرينات النوتة الموسيقية ونتناول الشرح التفصيلى لكل مازورة موسيقية على حدى :

تمرين النوتة الموسيقية

يتكون التمرين الموجود بالشكل السابق من 9 موازير موسيقية سنتعرف على الوحدات والعلامات الموسيقية فى كل مازورة على حدى وبالتفصيل كالاتى:

مازورة 1 : 

نلاحظ فى بداية المازورة وجود مفتاح صول فى أول المدرج الموسيقي, وبعده نجد علامة البيمول على الخط الثالث من خطوط المدرج وهو خط نغمة ( سي ) وهذا يعنى ان هذه النغمة ستعزف على أنها ( سي بيمول ) , وتسمى علامة البيمول هذه فى أول المدرج الموسيقي بالدليل الذى يعزف عليه الموسيقين وجميع الالات.

وهذا الدليل هنا يدل اننا نعزف على مقام عجم ( فا ) لانه المقام الذي يحتوى على علامة ( سي بيمول ) فى تكوينه. وبعد الدليل نجد الوزن الموسيقي وهو علامة 4 على 4 . وهذا يدل أن المازروة الموسيقية كاملة وتحتوى على أربعة أزمنة . ثم نرى علامة روند والتى تساوى أربعة ازمنة متصلة عند عزفها على المسافة الأولى وهى مسافة ( فا ).

مازورة 2 :

فى هذه المازورة نجد علامة روند والتى تساوى أربعة أزمنة متصلة على الخط الثانى من المدرج الموسيقي وهو خط نغمة ( الصول ) وهذا يجعلنا نعزف نغمة صول على الكيبورد أو على أى أله موسيقية أخرى بمدة زمنية قيمتها أربعة أزمنة متصلة وفقا لسرعة الأيقاع فى المقطوعة الغنائية.

مازورة 3 :

ونلاحظ فيها وجود علامتين من علامات البلانش والذى يساوى زمنين متصلين لكل منهما , واحد على المسافة الثانية بالمدرج الموسيقي وهى نغمة ( لا ) والاخر على الخط الثالث من المدرج وهو خط ( سي ) , وهذا يعنى أننا سنقوم بعزف نغمة ( لا ) لمدة زمنين متصليين ثم ننتقل لعزف نغمة ( سي ) لمدة زمنين متصلين وفقا لسرعة الإيقاع.
ولاحظ معى أن عصا علامة البلانش الأولى ترتفع لأعلى وذلك لأن البلانش موجود على مسافة موسيقية أسفل الخط الثالث , بينما أى علامة موسيقية موجودة على الخط الثالث إلى الخطوط الموجودة أعلاه فالعصا الخاصة بها ترسم لأعلى.

مازورة 4 :

 ونجد أربع علامات للنوار فى هذه المازورة , وكل منهم يساوى زمنا واحد , لذلك سنقوم بعزف النغمات المرسوم عليها علامة النوار كل منها بقيمة زمنية مقدارها زمنا واحدا حسب علامة النوار التى حددت لنا المدة الزمنية لكل علامة.
ونجد على يمين المازورة ويسارها نقطتين واحدة فوق الخط الثالث والأخرى بأسفله , وهذه العلامات تعنى أنه ينبغى علينا إعادة النغمات الموجودة بين هذه النقاط. فهى نقاط مسؤلة عن الإعادة لما هو واقع بينهم.

مازورة 5 :

ونجد فى هذه المازورة ثلاثة أزواج من علامات الكروش المتصل والذى يساوى نصف زمن لكل كروش , ومجموع تلك الثلاثة أزوراج من الكروشات المتصلة يساوى ثلاثة أزمنة. ثم تنتهى المازورة بعلامة نوار والتى تساوى زمنا واحدا .. وبأضافة زمن النوار على الثلاثة أزمنة الموجودة بالكروشات نجد أن مجموع الأزمنة الموجود بالمازورة هو اربعة أزمنة موسيقية.

مازورة 6 : 

ونجد أيضا فى هذه المازورة ثلاثة أزواج من علامة الكروش المتصل والذى يساوى نصف زمن لكل كروش , ومجموع تلك الثلاثة أزوراج من الكروشات المتصلة يساوى ثلاثة أزمنة. ثم تنتهى المازورة بعلامة نوار والتى تساوى زمنا واحدا .. وبأضافة زمن النوار على الثلاثة أزمنة الموجودة بالكروشات نجد أن مجموع الأزمنة الموجود بالمازورة هو اربعة أزمنة موسيقية ولا يمكن أضافة وحدات أخرى بهذه المازورة الموسيقية لأنها أمتلأت بكامل الوحدات التى تساوى مدتها الزمنية قيمة هذه المازورة.
ونلاحظ فى بداية المازورة رقم 5 ونهاية المازورة رقم 6 وجود نقطتين أعلى وأسفل الخط الثالث وهما كما ذكرنا سابقا مسئولين عن إعادة عزف النغمات الموجودة بين هذه النقاط.

مازورة رقم 7 : 

 ونجد أربع علامات للنوار فى هذه المازورة , وكل منهم يساوى زمنا واحد , لذلك سنقوم بعزف النغمات المرسوم عليها علامة النوار كل منها بقيمة زمنية مقدارها زمنا واحدا حسب علامة النوار التى حددت لنا المدة الزمنية لكل علامة.

مازورة رقم 8 : 

ونجد فيها مجموعة من العلامات الموسيقية مابين علامات الكروش والتى تساوى نصف زمن وعلامات النوار والتى تساوى زمنا واحدا , ويعزف كل منها بحسب قيمته الزمنية وحسب نغمة الخط أو المسافة الواقع عليها العلامة. وأهم مايميز هذه المازورة هو وجود علامة المثلث المقلوب . وهو يسمى مثلث الكريشيندو , وينتقل فيه الصوت تدريجيا من العالى إلى المنخفض.

مازورة 9 : 

وتحتوى على علامة روند واحدة ومدتها الزمنية تساوى أربعة أزمنة متصلة , ومن أهم العلامات الموجودة بالتمرين السابق هى علامة القوس الذى تنتهى به المازورة رقم 8 وينتقل إلى علامة الروند بالمازورة رقم 9 . وهذا القوس معناه أننا نعزف صوتا متصلا وممتدا من اخر علامة من المازورة السابقة وحتى علامة الروند ببداية المازورة رقم 9.

لمزيد من الشرح مع التدريب العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :





هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات