القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أقوى أورج للمبتدأين - شرح أورج كروزوايل 120 - Kruzweil KP120A Review

تعرف على أقوى أورج للمبتدأين - شرح أورج كروزوايل 120 - Kruzweil KP120A 

مع التقدم التكنولوجى فى العالم كله والتطور الكبير فى كل مجالات الحياة، أصبحت هناك حاجة إلى مزج التكنولوجيا الحديثة فى العلم. وبالطبع هذا ينطبق على المجال الموسيقي والفنى. فكل المجال الفنى يحتاج إلى أستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطويعها لخدمة الفن والفنون المختلفة. ولعل من أهم ما يمكن أن نستخدمه ونستفاد به من التكنولوجيا الحديثة هو مجال الأورجات والأجهزة الحديثة التى يستخدمها العازفين فى تعلم الأورج وتعليم الموسيقي عموما.

ومع أنتشار الأنواع المختلفة من الأورجات، يحتار الكثيرين فى أختيار نوع الأورج المناسب لمستواهم الفنى. فعالم الأورجات والأجهزة الموسيقية مثله مثل باقى مجالات الحياة. يشتمل على مستويات عديدة وفئات وأسعار مختلفة. فهناك الأورجات الأحترافيه التى يستخدمها المحترفون فى الأنتاج الموسيقي والعزف. وهناك أورجات للمتوسطين وهناك أورجات آخرى للمبتدأين.

ونتحدث فى هذا الموضوع عن واحد من أهم الأورجات التى ظهرت حديثا فى الوسط الموسيقي والفنى وكان له تأثير جيد وخصوصا للمستوى المبتدئ فى العزف وهو أورج " كروزوايل 120 - Kruzweil KP120A Review ". والذى يعتبر من أقوى الأورجات الشرقية للمستوى المبتدئ. حيث يحتوى على الكثير من الأمكانيات التى تناسب أحتياجات ومتطلبات العازف المبتدئ. وهو أورج حديث الأنتاج تم أنتاجة منذ فترة قريبه لا تتجاوز السنتين. 

مميزات أورج كروزوايل 120

يحتوى الأورج على العديد والعديد من المميزات القوية التى تفيد كل العازفين المبتدأين. فهو يشتمل على إمكانيات شرقية معقولة تصلح لعزف الأغانى الشرقية. كذلك يمكن من خلاله أن يقوم العازف بعزف الأغانى التى تحتوى على ربع تون ومقامات شرقية. ذلك لأنه يحتوى على ربع تون أو ما يعرف " بالسيكا ". 

هذا إلى جانب أمكانية العزف الغربي عليه وأيضا عزف البيانو والكوردات. فهو أورج شامل ويصلح لكل أنواع الأغانى الشرقية والغربية. ويوجد به العديد من الأصوات المتنوعه التى تضم الشرقي والغربي. كما هو الحال أيضا فى جانب الإيقاعات الموجودة به حيث توجد به تشكيلة جيدة من الإيقاعات المتنوعه.

ومن أهم المميزات الموجودة به هو سهولة الوظائف والتحكم فية. فهناك أزرار منفصلة لكل وظيفه على حدى. فمثلا نجد فيه مفتاح خاص بالترانسبوز " transpose " وهو المسئول عن التحكم فى طبقة الأغنية. ففى بعض الأورجات الخاصة بالمبتدأين لايوجد هذا الزر منفصلا ولكنه قد يوجد داخل قائمة من الوظائف الأخرى. وبالطبع وجود هذا المفتاح منفصلا فى أورج كروزوايل يجعل منه أورج سهل الوظائف وأكثر قدرة فى التحكم عند العزف عليه.

ومن أهم مميزات الأورج هو سعره الأقتصادى جدا الذى يناسب الفئة المبتدأة. فسعر الجديد منه يصل إلى حوالى 3800 جنية مصرى. وهذا بالطبع سعر جيد جدا بالنسبة لإمكانيات الأورج الشرقية والغربية التى تتوفر فيه. ويباع الأورج فى مصر فى توكيل رولاند ويمكن شراءة جديدا بالضمان بالسعر الذى ذكرناه.

أيضا يصلح الأورج للتوزيع الموسيقي لأنه يحتوى على وصلات تعرف بأسم وصلات " الميدى " وهى مسئولة عن توصيل الأورج ببرامج الكمبيوتر المختلفة التى تمكن العازف من أستخدامه ككيبورد للتوزيع الموسيقي، وتغنيه عن شراء كيبورد " ميدى " للتوزيع الموسيقي. 

عيوب الأورج

وإذا تحدثنا عن عيوب الأورج نجد منها بعض النقاط لنذكرها. فمثلا لا يمكن إضافة أصوات وإيقاعات وبرامج خارجية إليه، ذلك لأنه لايحتوى على مدخل USB أو فلاشة. لذلك يصعب إدخال أصوات جديدة أو إيقاعات إلى الأورج. ويبقي على العازف الذى يستخدمه أن يعتمد فقط على الأصوات والإيقاعات الأصلية الموجودة فى الأورج. وفى حال أراد العازف أن يقوم بالتطوير من نفسه فلابد له من أن يشترى أورج آخر أعلى فى المستوى.

أيضا إذا تحدثنا عن جانب النقاء الصوتى فى الأورج والسماعات الخاصة به. فهو ضعيف نوعا ما فى هذا الجانب. وبالطبع حتى لايفهم القارئ أن الأورج سيئ فى الأداء الصوتى - فهذا لم نقصدة فى الحديث عن الأورج - إنما فقط أذكر لكم أن الصوت الخارج منه لايكون بنفس نقاء الأورجات الأكثر أحترافات منه وأغلى ثمنا. وبالطبع فإن المبتدئ الذى يستخدمه لايبحث فى بداية مشواره الفنى وتعلم الموسيقي على نقاء كبير فى الصوت بقدر مايبحث عن أورج تتوفر فيه الإمكانيات الشرقية والغربية التى يتعلم عليها.

أهم وظائف أورج كروزوايل 120 

كما ذكرنا أنه يحتوى على الكثير من الإمكانيات وهى متعددة وتناسب العازف حتى يصل إلى مستوى جيد فى تعلم الأورج. ويحتوى الأورج على مفتاح رئيسى للتحكم فى الصوت وهو مفتاح دقيق لإعطاء المزيد من التحكم فى خفض ورفع الصوت. كذلك يحتوى على أزرار ومفاتيح الربع تون التى تستخدم فى عزف المقامات الشرقية وتسمى " Arabic Scale ".

أيضا نجد فيه مجموعه من الأزرار والمفاتيح الخاصة بعزف أصوات الجهة اليسرى من الأورج وتسمى " Left Voices " وهى تستخدم عند قسم الأورج إلى قسمين لعزف صوتين مختلفين. كذلك يحتوى على مفاتيح خاصة بالتحكم فى صوت الكيبورد وصوت الإيقاع على حدى. وكذلك مفتاح " Tempo " للتحكم فى سرعة الإيقاع. وأيضا مفتاح خاص بالتحكم فى طبقة صوت المطرب والأغنية وهو مفتاح " Transpose ".

ونجد أسفل الشاشة مجموعة من المفاتيح الخاصة بالذاكرة وتخزين الأصوات. وكذلك مفتاح تسجيل المقطوعات وعرضها. ويحتوى الأورج أيضا على مجموعة من الأزرار التى تستخدم لتركيب صوتين على بعض للعزف معا فى وقت واحد وهى أزرار تسمى " Dual Voices ". ويحتوى أيضا على زر التاتش أو الحساسية الخاصة بصوت عزف البيانو. 

ويوجد بالأورج عدة مداخل ومخارج منها مخرج خاص بتوصيل الأورج بالساوند سيستم والسماعات الخارجية وأسمه " Line Out " وأيضا مخرج خاص لسماعة الأذن وتوصيل الأورج بها. كذلك نجد من الخلف مخارج التوزيع الموسيقي والتى تعرف بوصلات الميدى " Midi In / Out ". ايضا يمكن توصيل الأورج بدواسة البيانو لإعطاء صدى صوت مناسب عند عزف كوردات البيانو عليه.
- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الآتى :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات