القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح مقام الصبا والصبا زمزم جنس الأصل والفروع مع أمثلة عملية

شرح مقام الصبا والصبا زمزم جنس الأصل والفروع مع أمثلة عملية

نتعلم فى هذا الموضوع دروس المقامات الشرقية من خلال دراسة أكاديمية تفصيلية وشرح كامل ومفصل لمقام من أهم مقامات الموسيقي العربية وهو مقام الصبا وأيضا مقام الصبا زمزم. وتعد دراسة المقامات الشرقية من أساسيات أحتراف العزف والموسيقي. فلا يمكننا العزف بمهارة بدون تعلم المقامات. 

لذلك سنقوم فى هذا الموضوع بعرض الشرح الكامل لمقام الصبا الشرقي الأصيل وكذلك قانون إستخراجة من الأورج وطريقة عزفه وطريقة كتابة النوتة الموسيقية الخاصة به. مع شرح كامل لأجناس المقام سواء جنس الأصل أو أجناس الفروع الخاصة بالمقام. بالإضافة إلى أمثلة عملية وتدريبات على المقام.

ويعتبر مقام الصبا من المقامات الموسيقية الهامة فى الموسيقي العربية والشرقية، لما يمتاز به من روح الشجن وروح الطرب الأصيل حيث يوجد الكثير من الأغانى والألحان والمقطوعات الموسيقية الشرقية والعالمية التى تم تلحينها على هذا المقام وخصوصا فى الوطن العربي. ويمتاز مقام الصبا بأحتواءة على ربع تون واحد أو ( علامة نصف بيمول واحدة ) كما سنعرف فى قانون المقام. كذلك يعتبر من المقامات المشهورة لكثرة الألحان الموسيقية والمقطوعات التى تعزف عليه. أيضا هو من المقامات الناقصة حيث لا ينتهى بنفس النغمة التى يبدأ بها مثلما الحال فى باقى المقامات الأخرى.

قانون عزف مقام الصبا

يجب أن نعرف أن كل مقام من المقامات الموسيقية يمكن أن يعزف من أثنى عشر درجة أو نغمة من النغمات المكونة للأوكتاف الموسيقي ( سبع مفاتيح بيضاء ) و ( خمس مفاتيح سوداء ). ولكى نعزف المقام من أى درجة من النغمات الموسيقية وضعنا قانون لكل مقام من مقامات الموسيقي , وهذا القانون يجعل عزف المقام أكثر سهولة ومرونة وأكثر فهما ويمكننا إستخراجة من أى درجة موسيقية.

- وقانون مقام الصبا كالاتى ويقرأ من اليسار إلى اليمين : ( 1/2 - 1 - 1/2 - 1 ونصف - 1/2 - 3/4 - 3/4 ). وهذه الأرقام تشير إلى التون والنصف تون. وإذا أردنا إستخراج مقام البياتى من درجة ( ري )، فسنقوم بتطبيق القانون السابق ذكره ونبدأ من نغمة ( ري ) كالاتى: من نغمة ( ري ) ننتقل ثلاثة أرباع تون الى نغمة ( مي نصف بيمول ) , ومن نغمة ( مي نصف بيمول ) ننتقل ثلاثة أرباع تون الى تغمة ( فا ).

ومن نغمة ( فا ) ننتقل نصف تون الى نغمة ( صول بيمول) ، و من نغمة ( صول بيمول ) ننتقل تون ونصف الى نغمة ( لا ) . ومن نغمة ( لا ) ننتقل نصف تون الى نغمة ( سي بيمول ) , و من نغمة ( سي بيمول ) ننتقل تون كامل الى نغمة ( دو ). واخيرا من نغمة ( دو ) ننتقل نصف تون الى نغمة ( ري بيمول ). وبالتالى سنحصل على النغمات المكونة لمقام الصبا من درجة ( ري ) ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالتالى: ( ري بيمول - دو - سي بيمول - لا - صول بيمول - فا - مي نصف بيمول - ري ).

أنظر الشكل التوضيحى الاتى لمقام الصبا مع طريقة كتابة النوتة الموسيقية الخاصة به :

مقام الصبا

مقام الصبا زمزم

يتشابه كثيرا مقام الصبا زمزم مع مقام الصبا الأصلي فيما عدا عدم وجود ربع تون فيه , فنحن نستبدل نغمة مي نصف بيمول بنغمة مي بيمول العادية لتصبح نغمات مقام الصبا زمزم من درجة ( رى ) كالاتى : ( ري بيمول - دو - سي بيمول - لا - صول بيمول - فا - مي بيمول - ري ). وقانون مقام الصبا زمزم كالاتى ويقرأ من اليسار إلى اليمين : ( 1/2 - 1 - 1/2 - 1 ونصف - 1/2 - - 1/2 ). وهذه الأرقام تشير إلى التون والنصف تون.

أنظر الشكل التوضيحى الاتى لمقام الصبا مع طريقة كتابة النوتة الموسيقية الخاصة به :

مقام صبا زمزم

أجناس مقام الصبا

بعد أن قمنا بدراسة قانون مقام الصبا، ننتقل إلى دراسة أكثر شرحا وتعمقا فى المقام وهى دراسة الأجناس الخاصة بهذا المقام سواء جنس الأصل أو الأجناس المتفرعة منه. وكما أوضحت سابقا أنه من المهم جدا دراسة هذه الأجناس لعدة أسباب منها أن دراسة الأجناس تساعد العازف على الإنتقال من مقام إلى أخر بمهارة و إحتراف خلال العزف. فمن الوارد جدا أن يرغب العازف فى أن ينتقل من أغنية إلى أخرى دون توقف, فإذا كان على علم بالأجناس الخاصة بالمقام فسيكون من السهل الأنتقال مابين المقامات.

كذلك دراسة الأجناس تساعد الملحن فى تلحين الأغنية على أكثر من مقام لنفس اللحن , فهناك الكثير من الأغانى يتم وضع اللحن الخاص بها على عدة مقامات وليس مقام واحد. وبالنسبة لأجناس مقام الصبا فهى كالاتى :

أولا جنس الأصل 

يعتبر جنس الأصل هو النغمات الأساسية التى تكون المقام نفسه. وهو يتكون من أربعة نغمات تبدأ من أول نغمة فى المقام وحتى النغمة الرابعة. وإذا طبقنا هذا على مقام الصبا من درجة ( رى ) فإن جنس الأصل الخاص به سيكون صبا من درجة رى ( رى - مي نصف بيمول - فا - صول بيمول ).

ثانيا أجناس الفروع

يمكن أن نستخرج من المقام نفسه عدة فروع تسمى الأجناس الفرعية , وهى كما ذكرنا فى بداية الموضوع انها ذات أهمية كبيرة. ويمكن أستخراج عدة أجناس فرعية من مقام الكرد كالاتى :

1 - جنس الفرع أول : وهو مقام ( حجاز من درجة فا ) وتكون أول أربعة نغمات فيه كالاتى : ( فا - صول بيمول - لا - سي بيمول ).
2 - جنس الفرع ثان : وهو مقام ( صبا زمزم من درجة لا ) وتكون أول أربعة نغمات فيه كالاتى : ( لا - سي بيمول - دو - ري بيمول ).
3- جنس الفرع ثالث : وهو مقام ( حجاز من درجة دو ) وتكون أول أربعة نغمات فيه كالاتى : ( دو - ري بيمول - مي - فا ).

أمثلة عملية على مقام الصبا

هناك الكثير والكثير من المعزوفات والمقطوعات الغنائية الشهيرة التى تعزف على مقام الصبا , سواء فى الموسيقي الشرقية أو الموسيقي التركية والشرق الأوسط . وأذكر لكم على سبيل المثال بعض من أشهر أغانى مقام الصبا كالاتى :
- أغنية اشتقت اليك فعلمنى لعبد الحليم حافظ .   - أغنية هو صحيح الهوا غلاب ام كلثوم .
- الجزء الأوسط فى أغنية أنا وليلى لكاظم الساهر. بداية من مقطع ( أضعت فى عرض الصحراء قافلتى ).

وبهذا نكون قد تعرفنا على الشرح الكامل وبالتفصيل لمقام الصبا والصبا زمزم وقانون عزفه وإستخراجه وكذلك الأجناس الخاصة به وأيضا طريقة كتابة النوتة الموسيقية له مع أمثلة على الأغانى التى تعزف عليه.

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق