القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم نوتة موسيقيه - علامة النوار وعلامة الكروش

تعليم نوتة موسيقيه - علامة النوار وعلامة الكروش

تعتبر النوتة الموسيقية ودراستها من أهم المراحل التى يصل إليها العازف فى مشواره الموسيقي. فهى علم راقى وفن عظيم يتوج العازف بالدراسة ويسلحه بالفن والعلم الموسيقي. ولهذا يجب على كل عازف إن أراد أن يكون محترفا وناجحا فى العزف، أن يدرس الموسيقي ويتعرف على طرق كتابتها وقرائتها من خلال دراسة النوتة الموسيقية.

وكما تعلمنا بأن النوتة الموسيقية عبارة عن لغة تتكون من العديد من الرموز والحروف الموسيقية والعلامات التى تحدد مقدار النغمة الموسيقي والزمنى. كذلك هى تحدد دور العازف وتحكم طريقة عزفه لهذه النغمات من خلال الأشارات والعلامات الموسيقية التى يراها فى النوتة الموسيقية ومن ثم يترجمها إلى نغمات معزوفة يستمتع بها الناس.

وهناك العديد من العلامات الموسيقية التى يعرفها العالم كله والمتفق عليها فى كل بلاد العالم. وهى تقوم بتحديد مقدار النغمة الزمنى وطول مدة عزف النغمة على المدرج الموسيقي. لذلك يجب الحفظ الجيد لهذه العلامات الموسيقية والتدرب على عزفها وتطبيق الكثير من التمارين التى تحتوى على علامات الموسيقي والعزف حتى يكون العازف متعارف على كل الأشكال الموسيقية التى يمكن أن تظهر فى النص الموسيقي. 

وفى هذا الموضوع نتعرف على علامتين مهمتين فى كتابة النوتة الموسيقية وهما علامة النوار وعلامة الكروش. كنا قد تعرفنا فى الموضوع السابق على علامة الروند وكذلك علامة البلانش وتعرفنا على المدة الزمنية لكل علامة منهم. وفى هذا الموضوع نستكمل معا باقى العلامات التى تؤهلنا لقراءة وكتابة النوتة الموسيقية.

علامة النوار

وهى ثالث علامة من علامات كتابة النوتة الموسيقية، والرمز الخاص بها هو علامة الدائره السوداء وبها عصا. والمدة الزمنية الخاصة بهذه العلامة هى ( زمن واحد ). فعندما نرى هذه العلامة على أى خط أو أى مسافة فى المدرج الموسيقى نقوم بعزف النغمة التى تقابل هذا الخط أو المسافة بمدة زمنية طولها زمن واحد.

فإذا كانت علامة النوار مكتوبة مثلا على الخط الثالث فى المدرج الموسيقي، ونحن تعلمنا مسبقا إن الخط الثالث فى المدرج الموسيقي يمثل نغمة ( سي). بناء على ذلك سنقوم بعزف نغمة ( سي ) على الأله الموسيقية بمدة طولها زمن واحد. وفقا لعلامة النوار التى حددت لنا مدة طول النغمة على المدرج الموسيقي.
أنظر الشكل التوضيحى الأتى :

علامة نوار . تعليم النوتة الموسيقية

فى الشكل السابق نجد علامة النوار مكتوبة على الخط الثالث من المدرج الموسيقي والذي يمثل نغمة ( سي ). لذلك عند العزف سنعزف نغمة ( سي ) بمدة زمنية طولها زمن واحد. وتعزف وفقا لسرعة الإيقاع الموجود فى اللحن.
وقد عرفنا بأن المازور الموسيقية تساوى أربعة أزمنة. وكذلك المدة الزمنية لعلامة النوار تساوى زمن واحد إذا فالمازورة الواحدة تستوعب أربعة نوارات. فلا نستطيع كتابة أكثر من أربعة نوارات داخل مازورة موسيقية واحدة. 

ويجب أن نعرف عند كتابة علامة النوار بأن العصا المرسومة فى العلامة تكون لأعلى إذا كنا نكتب علامة النوار من الخط الثانى إلى الخطوط الموجودة أسفل منه. أما إذا كانت علامة النوار مكتوبة على الخط الثالث إلى الخطوط التى توجد أعلى منه فإن العصا المرسومة فى العلامة تكون مرسومة لأسفل. مثلما يتضح فى الشكل السابق.

علامة الكروش

وهى رابع علامة من علامات كتابة النوتة الموسيقية. والرمز الخاص بها هو علامة الدائره السوداء وبها عصا وبها شرطة مائلة. والمدة الزمنية الخاصة بهذه العلامة هى ( نصف زمن ). فعندما نرى هذه العلامة على أى خط أو أى مسافة فى المدرج الموسيقى نقوم بعزف النغمة التى تقابل هذا الخط أو المسافة بمدة زمنية طولها نصف زمن. أى أن الطقرة الإيقاعية الواحدة تحتوى على 2 كروش.

وإذا كانت علامة الكروش مكتوبة مثلا على الخط الثانى فى المدرج الموسيقي. ونحن تعلمنا مسبقا إن الخط الثانى فى المدرج الموسيقي يمثل نغمة (صول ). بناء على ذلك سنقوم بعزف نغمة ( صول ) على الأله الموسيقية بمدة طولها نصف زمن. وفقا لعلامة الكروش التى حددت لي مدة طول النغمة على المدرج الموسيقي.
أنظر الشكل التوضيحى الأتى :

علامة كروش , تعليم النوتة الموسيقية

فى الشكل السابق نجد علامة الكروش مكتوبة على الخط الثانى من المدرج الموسيقي والذي يمثل نغمة ( صول ). لذلك عند العزف سنعزف نغمة ( صول ) بمدة زمنية طولها نصف زمن. وتعزف وفقا لسرعة الإيقاع الموجود فى اللحن. وكما تعلمنا بأن المازور الموسيقية تساوى أربعة أزمنة. وكذلك المدة الزمنية لعلامة الكروش تساوى نصف زمن إذا فالمازورة الواحدة تستوعب ثمان كروشات. فلا نستطيع كتابة أكثر من ثمان كروشات داخل مازورة موسيقية واحدة. 

ويجب أن نعرف أن طريقة كتابة كروشين بجوار بعضهما البعض فى المدرج الموسيقي , تكون من خلال وصل الكروشين معا مثلما يتضح فى الشكل السابق للكروشين المتصلين ببعضهما البعض. وفى الشكل الاتى مثال وتدريب عملى على تمرين هام لكتابة أحد الألحان على النوتة الموسيقية بالعلامات التى درسناها فى الموضوع السابق وفى هذا الموضوع.

تمرين 1 على كتابة النوتة الموسيقية

وهكذا نكون قد تعرفنا على علامتين هامتين من علامات كتابة النوتة الموسيقية, فمن المهم جدا حفظ هذة العلامات جيدا حتى نقرأ النوتة بسهولة ومهارة. ولمعرفة طريقة عزف التمرين بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التفصيلى الاتى :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات