القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة بين اورج ياماها 2000 واورج كورج 600 وتحميل ايقاعات اورج ياماها


مقارنة بين اورج ياماها 2000 واورج كورج 600 وتحميل ايقاعات اورج ياماها

مقارنة بين اورج ياماها 2000 واورج كورج 600 وتحميل ايقاعات اورج ياماها

تتعدد الأجهزة الموسيقية وأنواع الأورجات فى الدول الشرقية. حيث نجد الكثير من الألات الموسيقية الحديثة فى العصر الحالى تحتوى على الكثير من المميزات الأحترافية التى تميزها دون الأخرى. ولعل من أهم هذه الأجهزة الحديثة هو اورج ياماها 2000 وأورج كورج 600. اللذان يعتبرا من أحدث الأنتاجات الموسيقية لكلا الشركتين سواء الكورج أو الياماها.

وبالطبع يوجد تنافس كبير ما بين الشركتين فى أنتاج أورجات مميزة أحترافية تخدم الأغراض الموسيقية المختلفة. لذلك سنقوم بأستعراض كافة الجوانب فى كلا الجهازين، حتى نتعرف على مناطق القوة والضعف فيهم. كذلك سنتناول عدة نقاط هامة تجعل المشترى قادر على تكوين فكرة عن الأورجين. حتى يتمكن من الشراء عن أقتناع وعن دراية بكافة الأمكانيات المتاحة فى الجهازين. أيضا يمكنك تحميل أيقاعات وأصوات حديثة تعمل على أورج ياماها بكافة أنواعه والرابط سيكون موجود بنهاية الموضوع.

وهناك العديد من النقاط الهامة التى يجب أن نذكرها فى المقارنة. مثل الصوت وقوتة والأداء العام لكلا الأورجين والوظائف المختلفة فيهم. وفى النهاية سيكون القارئ قادر على تكوين فكرة عامة تساعده فى الأختيار ما بين كلا الجهازين سواء الكورج أو الياماها بحسب ما يناسب أحتياجاته الموسيقية والفنية.

قوة الإيقاعات والأصوات

من أهم العناصر التى يجب ان يفحصها العازف جيدا فى الأورج هى الأيقاعات والأصوات. لأنه وكما نعلم أن عزف الموسيقي يقوم على شقين أساسيين وهما: الإيقاعات الموجودة فى الأورج، وكذلك الأصوات. لأن أى أغنية نستخدم فى عزفها كلا العنصرين السابقيين. لذلك فإن كان الأداء الإيقاعى سئ وكذلك الأداء الصوتى فلايمكن للعازف أن يبدع فى عزفه.

وإذا ما فحصنا قوة اداء الأيقاعات فى الأورجين فسنجد أن أورج ياماها 2000 يتفوق كثيرا فى هذه النقطة على أورج كورج 600. وذلك لأن الإيقاعات الأصلية التى تأتى من خلال المصنع الخاص بشركة ياماها تكون متنوعة وقوية وكثيرة وتغطى الكثير من الأنواع والثقافات الموسيقية. فنجد فيها الإيقاعات الخليجية والمصرية والمغربية والجزائرية. أيضا نجد فيها إيقاعات غربية متنوعة تخدم العازف فى انتاج الموسيقي.

فى حين أننا إذا فحصنا أورج كورج 600 نجد أن الإيقاعات التى تأتى من خلال المصنع نفسه تكون إيقاعات ضعيفة، لا تغطى أحتياجات العازف الفنية. وهنا قد يحتاج العازف إلى إدخال البرامج الخارجية التى تحسن من جودة أداء الأورج. وهذا هو الحال فى أغلب أورجات شركة ياماها وكورج. حيث نجد أن الياماها تتفوق كثيرا فى كل أنواعها من خلال الإيقاعات على أورجات الكورج.

وإذا تحدثنا عن الأصوات وقوتها فى كلا الجهازين. نجد أن الكورج أكثر تميزا فى أصواته من أورج ياماها. وخصوصا فى الأصوات الشرقية والوتريات التى تستخدم فى العزف العربي والشرقي. حيث نجد مجموعة متميزة فى الأورج من الأصوات الشرقية مثل أصوات العود والقانون والناى والكمانجات التى تجعل من أصوات الكورج قوة فى الأداء. وبالطبع هذا لا يقلل من شأن أورج ياماها حيث يحتوى هو الآخر على العديد من الأصوات الجيدة المميزة.

ولكن كما ذكرنا أن الكورج مميز فى أصواته الشرقية عن الياماها. أما الياماها فنجده مميزا فى عزف البيانو والكوردات والأصوات الغربية عموما. حيث يحتوى على خاصية " تاتش " ذات حساسية عالية تجعل من عزف البيانو أحترافى. وجعل العازف أكثر ابداعا وتألقا. وإذا ما قمنا بإدخال البرامج الخارجية والأصوات إلى أورج ياماها فسنجد أن الأداء الصوتى قد تحسن كثيرا له وأصبح من الأورجات المميزة فى الإيقاعات أو الأصوات.

لتحميل الإيقاعات والأصوات لأورج ياماها ادخل على الرابط



مساحة الذاكرة والشاشة

ويجب أن يأخذ كل عازف موضوع مساحة الذاكرة الداخلية فى الأورج فى الأعتبار. حيث أنها تمكن العازف من إدخال كم كبير من الإيقاعات والبرامج الخارجية إلى الأورج. وبالطبع إن كانت الذاكرة الداخلية قليلة فإنها تؤثر بشكل سلبى على كمية البرامج الخارجية وتجعل منها برامج محدودة. وإذا فحصنا أورج كورج 600 نجده يتميز فى هذه النقطة عن أورج ياماها 2000. حيث تكون المساحة الخاصة بالذاكرة الداخلية فى أورج كورج أكبر من تلك المساحة الموجودة فى الياماها. وهذا كما ذكرت ينعكس بشكل جيد على أداء العازف حيث يمكنه من أستخدام كم أكبر من البرامج والأصوات الخارجية فى الأورج.

وإذا ما تحدثنا عن الشاشة الخاصة بكلا الأورجين. نجد أن الكورج يكون أكثر تميزا من الياماها حيث يحتوى على شاشة تعمل بخاصية " اللمس " أو ما يعرف ب " Touch ". وهذه الميزة تجعل الأنتقال مابين الوظائف والتحكم فى الأورج أكثر سهولة عن تلك الشاشة التى تعمل بنظام الأزرار، كما هو الحال فى أورج ياماها 2000. لذلك فالكورج مميز فى هذه النقطة.

قوة الصوت والسماعات وإمكانية إدخال البرامج

يحتوى أورج ياماها 2000 على سماعات أكثر أحترافية وقوة من تلك الموجودة فى الكورج. حيث تكون قوة إخراج الصوت في الياماها أعلى بكثير من الكورج وأكثر وضوحا. وهذا يمكن العازف من أستخدام الأورج فى العزف المنزلى بقوة صوت واضحة دون الحاجة إلى الأستعانة بوحدة صوت خارجية أو ساوند سيستم. وسماعات الكورج أقل فى المستوى من أورج ياماها وهذا يظهر بوضوح كما ذكرنا فى حالة أستخدام الأورج بدون سماعات خارجية.

وإذا تحدثنا عن الجودة الصوتية والنقاء فسنجد أن أورج ياماها 2000 يتميز بنظام صوتى عالى الجودة والدقة. يجعل من الأصوات الخارجة منه أكثر وضوحا وأكثر قربا من الأصوات الطبيعية التى تعزف فى الألآت الحية. وكذلك نجد التميز الكبير فى العديد من الأصوات التى يمكن عزفها على الياماها مثل صوت البيانو وصوت الأكورديون وغيرة من الأصوات الموجودة فى الأورج.

وهناك جانب آخر من المقارنه يجب أن يؤخذ فى الأعتبار وهو إمكانية إدخال البرامج الخارجية إلى الأورجات. وكلا الجهازين يقبل إيقاعات خارجية وأصوات من خلال مدخل " USB ". حيث يمكن إدخال أيقاعات أو أصوات أو بادات وغيرها من المقطوعات الموسيقية المختلفة التى تعمل بصيغة " Wave " وهذه ميزة جيدة فى الأورجين حيث تعتبر البرامج الخارجية أقوى فى الأداء من تلك التى تأتى مع الأورج من قبل المصنع  - رابط التحميل.

ولكن كما ذكرنا سابقا أن المساحة الداخلية للأورج تلعب دورا هاما فى هذا. حيث يتميز أورج كورج فى أنه قادر على أحتواء كم أكبر من الإيقاعات والأصوات والبرامج من تلك التى يمكننا أن ندخلها إلى أورج الياماها، لما فيه من مساحة قليلة إلى حد ما. فهذا جزء هام من المقارنة لكل من يريد أستخدام تلك البرامج الخارجية فى العزف والموسيقي.

التوزيع الموسيقي والسعر

يلجأ العديد من العازفين إلى شراء أورج يكون نافع للتوزيع الموسيقي ويغنيه عن شراء أى أداة أخرى للتوزيع مثل " الميدى كيبورد ". وتتوفر هذه الميزة فى كلا الأورجين حيث يمكن للعازف من خلال وصلة " USB " أن يقوم بتوصيل الأورج على أحد برامج التوزيع الموسيقي الموجودة بالكمبيوتر ومن ثم يقدر أن يوزع تراكات اللحن من خلال العزف على الأورج.

أيضا يتوفر فى كلا الجهازين أمكانية التوزيع الموسيقي من خلال مايعرف " بوصلات الميدى " وهى وصلات قديمة نوعا ما ولكنها مازالت منتشرة. وتستخدم للتوزيع من خلال وصلات عريضة إلى حد ما يتم توصيلها بكارت الصوت الموجود بالكمبيوتر. ولكن لا تتوفر هذه الوصلات على كل أنواع كروت الصوت الموجودة بالكمبيوتر وتحتاج إلى كروت صوت متخصصة لهذا.


وبخصوص الأسعار فنحن نجد رغم تميز أورج ياماها 2000 فى العديد من الإمكانيات السابق ذكرها إلا أن سعره أقل من أورج كورج 600. حيث يصل سعره المستعمل حاليا إلى حوالى 15 ألف جنية مصرى. ولا يوجد منه جديد. بينما نجد أن سعر أورج كورج 600 يصل إلى مايزيد عن 16 ألف جنية مصرى للمستعمل.

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الآتى :





هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات