القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح أورج ياماها 300 وتحميل أصوات وإيقاعات ياماها

شرح اورج ياماها 300 تعليم عزف

شرح أورج ياماها 300 وتحميل أصوات وإيقاعات ياماها

نتناول فى هذا الموضوع شرح مفصل لأورج ياماها 300 وهو أورج شرقي أنتجته شركة الياماها. ويعتبر أورج ياماها 300 من الإصدارات الحديثة لشركة ياماها حيث تم إنتاج الأورج منذ فترة قريبة لاتتجاوز السبع سنوات. وهو الإصدار الأقدم من أورج ياماها 350. كذلك يعتبر أورج ياماها 300 من أورجات الفئة الإقتصادية بمعنى إن سعره فى متناول الجميع.

فهناك إصدارات لشركة الياماها أسعارها مرتفعة جدا وذلك لوجود إمكانيات عالية فى هذه الإصدارات أما أورج ياماها 300 فهو إصدار إقتصادى يحتوى على إمكانيات شرقية جيدة وبسعر إقتصادى جدا حيث يبلغ سعره المستعمل حوالى أربعة الاف وخمسمائة جنيه مصرى، وما يعادله من الدولار الأمريكى. ولا يوجد منه جديد فى التوكيل فقط يوجد مستعمل عند التجار والسعر يتحدد حسب حالة الأورج.

مميزات الأورج

وعندما نتحدث عن مميزات هذا الأورج نجدها كثيرة جدا، فهو أورج به إيقاعات شرقية جيدة تغطى كافة إحتياجات العازف فى كل أنحاء الوطن العربى سواء إيقاعات مصرية أو خليجية أو مغربية أو تونسية وغيرها من الإيقاعات الجيدة المختلفة ولكن عددها قليل وليست كثيرة. أيضا إذا تناولنا الإيقاعات فنجد به مجموعه من الإيقاعات الغربية الجيدة التى تستخدم فى عزف المقطوعات الغربية سواء مقطوعات سريعه أو مقطوعات هادئة بسيطة , فهو يغطى كل الألون الغربية.

وبالطبع لا يمكن أن نهمل جانب الأصوات الموجودة بالأورج فهم يحتوى على مجموعة من الأصوات الشرقية الجيدة مثل الوتريات والعود والقانون والأكورديون والمزمار وغيرها من الأصوات الجيدة التى تستخدم فى عزف الألحان الشرقية والمقطوعات الطربية. وليست الأصوات الشرقية فقط ولكنه يشمل العديد من الأصوات الغربية الرائعه مثل صوت الفلوت والساكس الغربي والكلارينت والجيتار , وهى أصوات قوية ونقية تستخدم فى عزف المقطوعات الغربية والألحان الأجنبية المختلفة.

وعن إمكانية عزف البيانو والكوردات عليه فيمكن أعتباره من أفضل الأورجات لعزف البيانو والكوردات لما يوجد فيه من تاتش وحساسية فى المفاتيح عالية الجودة. تمكن العازف من الإبداع وإخراج مهارة عالية فى عزف البيانو والكوردات المختلفة، فهو من أفضل الإصدارات لعزف البيانو.

أيضا سعره إقتصادى جدا وفى متناول الجميع، فمن السهل شراءة والحصول عليه بحالة جيدة من عند التجار الأمناء , حيث أنه لايوجد منه جديد بل مستعمل. كذلك يمكن توصيله بالكمبيوتر من خلال وصله الميدى التى تستخدم فى التوزيع الموسيقي.ويمكن إضافة مجموعة من الإيقاعات الخارجية إلى الأورج من خلال وصلة الميدى.

لتحميل الإيقاعات والأصوات ادخل على الرابط


أهم عيوب أورج ياماها 300

مساحة ذاكرة التخزين الموجودة به قليلة جدا، فلا يمكن إضافة أكثر من خمسة إيقاعات أو أصوات خارجية إلى الأورج. أيضا الأدابتور الخاص به ضعيف ولا يعيش لفترات طويلة فهو دائم الأعطال وخصوصا مع ثقل حجم الأدابتور فهو معرض للكسر فى أى وقت فور سقوطة من المقبص الكهربائي. كذلك درجة حرارة الأورج تسخن فى حالة أستخدامه لفترات عزف طويلة مما يؤدى إلى تلف فى البرنامج الخاص به.

وبخصوص الأداء الصوتى فى الأورج نجد أن سماعات الأورج ضعيفة فلا يمكن الإعتماد عليها فى توصيل الصوات وخصوصا عند العزف فى أماكن متسعة، فهناك إحتياج عند العزف عليه إلى ساوند سيستم خارجى حتى يحسن من كفاءة السماعات الخاصة به ودرجة علو الصوت فيها.


أهم مفاتيح وأزرار القسم الأيسر من الأورج

- أداة ( PITCH BEND ) وهى مسئولة عن تمويج الصوت الإحترافى حتى يمكنك العزف بمهارة والأنتقال ما بين النغمات والمقامات بسهولة.

- مفاتيح الربع تون والمقامات العربية ( SCALE SETTING ) وهى المفاتيح المسئولة عن المقامات الشرقية والربع تون المعروفة بأسم " السيكا " أو " كار بيمول "  والتى تستخدم فى العزف الشرقى  والمقامات الشرقية .

- يوجد بجانبها مجموعة من الأزرار تسمى ( SCALE MEMORY ) وتستخدم كذاكرة مؤقته لتخزين الربع تون للمقامات الشرقية العربية المختلفة مثل السيكا والبياتى وغيرها.

- مفتاح الصوت الرئيسي للأورج (  MASTER VOLUME ) . 
وهو مسؤول عن خفض ورفع درجة الصوت الرئيسى للأورج بشكل تدريجى وأحترافى .

- مفتاح ( TEMPO / TAP) وهو مسئول عن التحكم فى سرعة الإيقاع وكذلك تحديد سرعة الإيقاع بشكل تلقائى , وبعد الضغط عليه نستخدم أزرار الموجب والسالب فى جانب الأورج الأيمن لزيادة السرعة أو إبطائها.

- مفتاح ( ACMP ) لإضافة الموسيقي المصاحبة فى العزف .

- مفتاح ( INTRO / ENDING ) تعطى مقدمة موسيقية قبل البدء فى العزف وخاتمة موسيقية عند الإنتهاء من العزف.

- مفتاح ( MAIN AUTOFILL ) ينقل الايقاع من أضعف الى أقوى بأضافة وحدات إيقاعية بزيادة خلال العزف لتقوية الإيقاع .

- مفتاح ( START / STOP ) لتشغيل وإيقاف الإيقاع  .

- مفتاح تسجيل المقطوعات الموسيقية ( REC ) . وهو مسئول عن تسجيل التراكات الموسيقية والمقطوعات التى نعزفها بالأورج  .

أهم مفاتيح وأزرار القسم الأيمن 

- مفتاح ( SONG ) وهو مسئول عن تشغيل الأغانى والمقطوعات الموسيقية الموجودة بالأورج.

- مفتاح ( STYLE ) وهو مسئول عن إختيار الإيقاعات سواء شرقية أو غربية , وعند الضغط عليه نقوم بإختيار رقم الإيقاع من خلال مجموعة الأرقام  الموجودة على يمين الأورج.

- مفتاح ( VOICE ) وهو مسئول عن إختيار الأصوات سواء شرقية أو غربية , وعند الضغط عليه نقوم بإختيار رقم الصوت من خلال مجموعة الأرقام  الموجودة بجهة اليمين فى الأورج.

- مفتاح ( PIANO ) وهو مسئول عن تهيئة الأورج لعزف البيانو.

- مفتاح ( DEMO ) ومسجل عليه مجموعه من الأغانى والمقطوعات الموسيقية الرائعة الموجودة تلقائيا فى الأورج .

- مفتاح ( FUNCTION ) , مسئول عن التحكم فى عملية قسم الأورج وكذلك تهيئة الميدى الخاص بالتوزيع الموسيقي وأيضا يشتمل على العديد من الوظائف الأخرى , ومن أهمها الوصول إلى وظيفة ( TRANSPOSE ) بعد الضغط عليه ثلاثة مرات, وهذه الوظيفه مسئولة عن التحكم فى طبقة تون الأغنية سواء برفعها أو خفضها, وكذلك وظيفة ( STYLE VOL ) و هى الوظيفة التى تتحكم فى درجة صوت الإيقاع حتى لايكون أعلى من صوت الكيبورد. رابط التحميل.

- مفتاح ( METRONOME ) وهو يعطى طقرات إيقاعية عند العزف بدون إيقاع . ونستخدمه عند التوزيع الموسيقي أو العزف مع الات أخرى بدون إيقاع .

- مفتاح ( DUAL ) وهو مسئول عن تركيب صوتين معا.

- مفتاح ( SPLIT ) وهو يقوم بتقسيم الأورج إلى جزأين عند العزف.

- مفتاح ( TOUCH ) مسئول عن حساسية صوت الكيبورد , ويستخدم غالبا عند عزف البيانو .


أهم مداخل ومخارج الأورج

- مدخل الأدابتور ( DC IN 12V ) .

- مخرج ( MIDI IN / OUT ) يستخدم للتوزيع الموسيقي من خلال كابل الميدى . 

- مخرج السماعات ( PHONES ) يستخدم لتوصيل الأورج بالساوند سيستم والسماعات الخارجية .

- مخرج ( SUSTAIN ) يستخدم لتوصيل الدواسة الخاصة بعزف البيانو . 

وهكذا نكون قد تعرفنا على وظائف أهم الأزرار والمفاتيح بالأورج .
لمعرفة المزيد ومتابعة الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى:





هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات