القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة بين أورج ياماها 350 و ياماها 300 وتحميل ايقاعات واصوات ياماها

مقارنة بين أورج ياماها 350 و ياماها 300

مقارنة بين أورج ياماها 350 و ياماها 300 وتحميل ايقاعات واصوات ياماها

نتعرف فى هذا الموضوع على مقارنة هامة جدا بين أورجين من أشهر الأورجات أنتشارا بين العازفين وخصوصا المبتدأين والمتوسطين منهم، وهما أورج ياماها 350 وأورج ياماها 300. ويرجع السبب وراء أنتشارهم إلى أنهم من أورجات الفئة الأقتصادية كما يحتوى كل منهم على العديد من الأمكانيات التى تخدم العازف سواء مبتدأ المستوى أو متوسط. وسنتناول هذه المقارنة من خلال العديد من النقاط الهامة والتى سنعرف من خلالهما نقاط القوة والضعف لكل نوع على حدى من هذه الأصدارات من شركة ياماها.

وتعتبر هذه المقارنة من الأمور الهامة التى تساعد العازف فى إتخاذ القرار قبل شراء الآله الموسيقية. حيث تعتبر المقارنة بمثابة الكتالوج والدليل الذى يوضح كافة الفروق الموجودة بين الأورجين. وأيضا نقاط القوة والضعف فيهم. ومميزات كل أورج على حدى. إلى جانب توضيح بعض العيوب أو نقاط الضعف فى كلا من الأورجين.

لتحميل الإيقاعات والأصوات إدخل على الرابط



أولا الأصوات

يحتوى كل من الأورجين على مجموعة جيدة وليست قليلة من الأصوات الجيدة سواء الأصوات الشرقية أو الأصوات الغربية من أصوات الوتريات وعود وكمانجة وناى وقانون، وغيرهم من الأصوات الغربية مثل صوت البيانو والفلوت والجيتار .. ألخ. وبعد مقارنة كلا الأورجين وجدت أنه لا يوجد فرق بينهم تقريبا فى الأصوات فهم قريبين جدا إلى بعضهم البعض ومتعادلين فى نقطة الأصوات وخصوصا صوت البيانو والأصوات الشرقية السابق ذكرها فى كلا الأورجين. 

لذلك يمكن الأعتماد عليهم فى العزف الشرقي والغربي من جهة الأصوات الموجودة فيهم والتى تغطى أغلب الأغانى والمقطوعات الموسيقية. فكثير من العازفين يتسائلون؟ هل من الممكن عزف الأغانى الأحترافية بهذه الأنواع من الأورجات. والأجابة هى أنهم يستطيعون بكل تأكيد حيث تتوافر العديد من الأصوات الجيدة التى تغطى الأحتياجات المختلفة فى العزف الشرقي أو الغربى.

ثانيا الإيقاعات

توجد أنواع متعددة من الإيقاعات سواء الشرقية أو الغربية فى كلا الأورجين. ولكن فى الحقيقة يتفوق أورج ياماها 300 على أورج ياماها 350 فى هذه النقطة من المقارنة. وذلك لأنه يحتوى على العديد من الأيقاعات الشرقية الغنية التى لاتوجد فى أورج ياماها 350. فعلى سبيل المثال ومن أشهر الإيقاعات الموجودة فى أورج ياماها 300 ولا توجد فى ياماها 350 إيقاع رقم 53 وإيقاع رقم 54 وهم إيقاعات شرقية مقسومة وقوية وكذلك إيقاع رقم 57 وهو إيقاع حديث ملفوف.

 فكل هذه الإيقاعات غير موجودة بالياماها 350. لذلك فى هذه النقطة يتفوق أورج ياماها 300 كثيرا فى جهة الإيقاعات لما يتمتع به من تنوع إيقاعى كبير يفوق الأصدار الأحدث من وهو أورج ياماها 350. وكما تعرفنا سابقا أن جانب الإيقاع هو من أهم القواعد التى تقوم عليها الأغنية. لذلك هذا التنوع الإيقاعى يساعد العازف فى الأبداع الفنى والموسيقي.

ثالثا الأصوات والإيقاعات الخارجية

يتسائل الكثير من العازفين عن أمكانية إدخال أصوات وإيقاعات خارجية إلى كلا الأورجين. وبناء على تجربة البعض فأنه من الممكن إدخال ما يقرب من خمسة أيقاعات خارجية إلى كلا الأورجين. ولكن أنا شخصيا لم أجرب هذا ولا حاجة عندى لأجرب هذا على أورج ياماها 350 أو ياماها 300 فكلا الأورجين من فئة الأورجات ذات المستوى المتوسط ويتم شرائهم للتعليم عليهم أو للعازفين ذو المستوى المتوسط .

فإدخال الأيقاعات والأصوات يتم وبسهولة مع الأورجات الأحترافية من الأصدارات الأعلى منهم. أما طريقة إدخال الأيقاعات إلى هذه الأورجات فهى طريقة معقدة وتتم من خلال كابلات متخصصة وبرامج متخصصة غير متوفره عند الكثيرين. لذلك فأن أردت أستخدام أصوات وإيقاعات خارجية من الأفضل شراء أورج ذات مستوى أحترافى يفوق هذه الأصدارات.

رابعا إمكانية التوزيع الموسيقي

أصبح موضوع التوزيع الموسيقي من المتطلبات الهامة التى تشغل بال الكثير من العازفين , لذلك وقبل شراء أى أورج فلابد أن يتأكد العازف هل من الممكن أن يستخدم هذا الأورج فى التوزيع الموسيقي من خلال برامج الكمبيوتر. وفى الحقيقة فأن كلا الأورجين يمكن أستخدامهم فى التوزيع الموسيقي لوجود المداخل الخاصة بالتوزيع الموسيقي فى كل منهم - 

ولكن فى هذه النقطة من المقارنة يمتاز أورج ياماها 350 عن ياماها 300، وذلك لأمكانية التوزيع الموسيقي فيه من خلال مدخل USB وهى خاصية حديثة للتوزيع الموسيقي الحديث. أما أورج ياماها 300 فيمكن التوزيع الموسيقي من خلالة ولكن بوصلات قديمة تعرف بأسم وصلات الميدى. وهى تتوافر فى مدخل الأورج من الخلف.

خامسا السعر

يتوافر كلا الأورجين فى الأسواق هذه الأيام ولكن بالنسبة لأورج ياماها 350 فيوجد منه أصدارت جديدة فى التوكيل مع الضمان حيث يتراوح سعره الجديد حوالى 7200 جنية مصرى. وأما المستعمل منه فيتراوح سعره من 5000 إلى 6500 ج حسب الحالة التى يوجد عليها الأورج. رابط التحميل

أما بالنسبة لأورج ياماها 300 فلا يوجد منه أصدارات جديدة ولكن مستعملة فقط. حيث يصل سعر المستعمل فيه إلى حوالى 4500 جنية مصرى. ويعتبر كلا الأورجين من فئة الأورجات المتوسطة الأقتصادية , لذلك فهم منتشرين جدا بسبب رخص أسعارهم مقارنة بأسعار باقى الأورجات الأحترافيه.

اخيرا الوظائف وإمكانية العزف الشرقي ( الربع تون )

يتشابه كلا الأورجين فى الوظائف والأزرار الخاصة بهم من حيث أختيار الأيقاعات والأصوات والتحكم فى الوظائف المختلفة للأورج. أيضا يحتوى كل منهم على أزرار ومفاتيح الربع تون والتى تعتبر هامة جدا فى عزف المقامات الشرقية والموسيقي العربية عموما. لذلك فكلا الأورجين يصلح وبشدة للعزف الشرقي بمختلف أنواعه وأغانية وذلك وكما ذكرنا لأحتوائهم على الكثير من الأصوات والإيقاعات المختلفة والتى تخدم جميع الألوان الموسيقية سواء الشرقية منها أو الغربية.

لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :





هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات