القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح أورج رولاند 40 - الأورج الشرقي الأصيل - Roland E40

شرح أورج رولاند 40 - الأورج الشرقي الأصيل - Roland E40

يعتبر اورج رولاند 40 من الأورجات الشرقية الأصيلة. رغم أنه من الأجهزة القديمة جدا فى الأصدار، حيث يرجع تاريخ إصدارة من شركة الرولاند إلى حوالى عشرون عاما. ويمكن لنا أن نعتبره من أهم الأورجات الشرقية الموجودة فى السوق الموسيقي الحالى. فبالرغم من قدمه وتاريخ إصداره القديم إلا أنه يتمتع بالكثير والكثير من المزايا الجيدة جدا التى تجعل منه أورج قوى فى مجال العزف الشرقي.


ومع خبرتى الطويلة فى مجال العزف والموسيقي، أنا أنصح أى شخص يريد أمتلاك أورج شرقي قوى وخصوصا المبتدأين، أن يبحث عن أورج رولاند 40 ويشتريه. لما فيه من إمكانيات شرقية كبيرة تجعله أداه جيدة فى يد العازف الذى يريد أن يتقن العزف الشرقي. فهذا الأورج كما قلنا من أهم الأصدارات التى أنتجتها شركة الرولاند حتى عصرنا هذا.


وكما ذكرت أنه لا يوجد من هذا الأورج أجهزة جديدة فى التوكيل، لأنه إصدار قديم. لذلك كل من يريد شراء مثل هذا الأورج يمكن أن يبحث عنه عند تجار الألآت الموسيقية المستعمله، فهم يتاجرون فى الأجهزة الموسيقية الجديدة والمستعملة. كذلك يمكن للعازف أن يبحث عنه على الأنترنت فى مواقع بيع الألآت الموسيقية، مثل موقع أوليكس على جوجل. أو على مجموعات الفيس بوك المتخصصة فى بيع الألات الموسيقية.


أهم مميزات وظائف أورج رولاند 40

يتمتع هذا الأورج بالعديد والعديد من المزايا الجيدة التى تجعل منه واحد من أهم الأورجات الشرقية والتى تناسب مستوى العازف المتوسط. ولعل من أهمها سعره، فسعر أورج رولاند 40 يصل إلى حوالى أربعة الآف جنية مصرى للمستعمل. وبلد المنشأ لهذا الأورج هى إيطاليا، فالأورج إيطالى الصنع يجعل منه أورجا قويا قادر على الصمود طوال هذه الفترة الكبيرة حيث يمكن أن نجد أورجات كثيرة منه تتمتع بحالة جيدة إلى هذا اليوم.


وإذا تحدثنا عن الجانب الشرقي فى هذا الأورج نجد أنه يحتوى على العديد من الإيقاعات الشرقية القوية والممتلئة من الوحدات الإيقاعية الجيدة، والتى تغطى إحتياجات العازف فى كل المجالات الموسيقية والألوان الفنية المختلفة. وهذه الإيقاعات مهمة جدا فى العزف والموسيقي، لأنه كما تعلمنا سابقا أن الغناء والعزف يقوم على شقين أساسيين وهما الإيقاعات والأصوات.


فنجد فيه الإيقاعات المصرية والخليجية وكذلك إيقاعات الوحدة والمقسوم والملفوف بمختلف أنواعه. أيضا نجد فيه أزرار خاصة بعمل الفواصل الإيقاعية والتى تخدم العازف فى إخراج جو موسيقي جميل بين التنقل من الجواب إلى القرار والعكس. أيضا يحتوى الأورج على أزرار خاصة بعمل مقدمات ونهايات للأيقاعات. وتعمل هذه الخاصية على عزف مقدمات موسيقية وخاتمة موسيقية لكل إيقاع على حدى بشكل تلقائى عند الضغط على هذه الأزرار.


أيضا يحتوى أورج رولاند 40 على مجموعة من أقوى الأصوات الشرقية. فإذا تحدثنا مثلا عن صوت الوتريات، نجده من أقوى الأصوات التى تستخدم فى العزف الشرقي، وهو موجود بشكل واضح فى الأورج من خلال إختيار رقم 23 من بنوك الأصوات. أيضا تنقسم أصوات الأورج إلى مجموعتين، مجموعة ( أ ) ومجموعة ( ب ). حيث يحتوى على مزيج من أصوات الألات الشرقية والغربية المميزة، مثل صوت الناى والعود والقانون وأيضا صوت الساكس والفلوت والكلارينت.


وإذا ما تحدثنا عن الجانب الغربى. نجد هذا الأورج يحتوى على العديد من الإيقاعات والأصوات الغربية المميزة ذات الجودة العالية. والتى تجعل العازف قادر على عزف كافة أنواع المقطوعات الموسيقية الغربية، سواء المقطوعات الهادئة أو السريعة. إلى جانب الأصوات الغربية التى تتمتع بنقاء عالى وجودة عالية فى الصوت الخارج منه.


ويحتوى الأورج أيضا على خاصية " التمويج الصوتى " أو مايعرف " بالبيتش " وهى مسئولة عن العزف الأحترافى فى الأورج. أيضا يمكن للعازف أن يقوم بتسجيل المقطوعات الموسيقية على الأورج. فهو يدعم هذه الخاصية وهى خاصية التسجيل الموسيقي. كما نجد أيضا مجموعة من أزرار التحكم فى الأورج من عمل موازنة بين صوت الإيقاعات والأصوات من خلال رفع كل صوت على حدى أو خفضة.


أيضا نجد خاصية قسم الأورج إلى قسمين يمينا ويسارا. حيث يمكن عزف صوت على الجزء الأيمن مختلفا عن الصوت الآخر فى جهة اليسار. بالإضافة إلى إمكانية عزف الوحدات الإيقاعية عليه وأستخدام الكيبورد الخاصة به فى عزف الدرامز. وهى وحدات إيقاعية شرقية وغربية يستخدمها البعض فى جعل الأورج ألة موسيقية لعزف الجانب الإيقاعى فى الفرقة الموسيقية.


أهم عيوب الأورج

العيوب قليلة وليست كثيرة فى هذه الأورج الشرقي الجميل. ومن أهم العيوب التى يمكن أن نذكرها فيه هى أنه يصعب إدخال أيقاعات أو أصوات خارجية إليه. وبالطبع يرجع هذا السبب لأن الأورج إصدار قديم جدا كما ذكرنا. وبالرغم من وجود منفذ الكارت لإدخال الأصوات والإيقاعات إلى الأورج، إلا أن الكارت نفسه غير متوفر لدى البائعين لأنه قديم جدا جدا. 


أيضا الصيغة التى تشتغل بها إيقاعات الأورج هى صيغة غير متوفره على البرامج الحديثة التى يستخدمها المبرمجون لتركيب الإيقاعات والأصوات. ومن المهم أن نأخذ فى الأعتبار بأن البرامج والأصوات الخارجية مهمة جدا فى العزف الحديث لما تتمتع به من قوة صوتية فى الأداء ونقاء أكثر فى الصوت الخارج من الأورج والذى يساعد العازف على الأبداع فى تقديم العزف بشكل أحترافى ومهارى. ولكن للأسف كما ذكرنا أن هذه الخاصية من الصعب توافرها فى الأورج.


ولأن الأورج إصدار قديم، يصعب أن يجد العازف هذا النوع من الأورجات فى حالة جيدة. بمعنى آخر أن أغلب الأورجات الموجودة فى السوق من فئة رولاند 40 هلى أورجات مستهلكة وحالتها ردئية, لطول فترة العزف عليها طوال السنين الماضية. ولكن توجد بالطبع حالات نادرة من هذا الأورج تتمتع بحالة جيدة ولكن يجب على الشخص أن يبحث عنها جيدا فى أماكن البيع المختلفة.


المنافذ الموجودة بالأورج

يحتوى أورج رولاند 40 على العديد من المنافذ والمخارج الخلفية التى تتعدد استخداماتها. فمثلا نجد المدخل الخاص بالأدابتور والمسئول عن توصيل الطاقة إلى الأورج حيث يعمل على طاقة قدرها 12 فولت. أيضا نجد هناك المنافذ الخاصة بتوصيل السماعات الخارجية والتى يتم توصيلها بالساوند سيستم الخاص بعزف الحفلات والقاعات والأجتماعات. 


كذلك يحتوى الأورج على مداخل " الميدى " الخاصة بالتوزيع الموسيقي. حيث يمكن للعازف أن يستخدم الأورج فى التوزيع الموسيقي من خلال توصيلة على برامج التوزيع المختلفة الموجودة بالكمبيوتر. فهذا الأورج يغنى العازف الذى يريد أن يعمل فى مجال التوزيع عن شراء كيبورد ميدى للتوزيع الموسيقي.

-لمزيد من الشرح العملى والتفصيلى للأورج يرجى مشاهدة الفيديو الآتى: 




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات