القائمة الرئيسية

الصفحات

أسعار الألات الموسيقية وأشهر أنواع الأورجات

أسعار وأنواع الألات الموسيقية الحديثة

أسعار الألات الموسيقية وأشهر أنواع الأورجات

تختلف أسعار الألات الموسيقية من بلد إلى أخر ومن نوع إلى الثانى. وهنا نريد أن نسلط الضوء على أخر تطورات السوق الموسيقي من حيث الأنواع الحديثة التى صدرت وكذلك الأسعار التقريبية لهذه الألات. حتى يكون هناك معرفة وعلم لكل شخص يريد أن يشترى أله موسيقية فيكون عنده خبرة بالأنواع والأسعار المختلفة.

ومن المعروف أن أسعار الألات الموسيقية والأورجات تتغير كل فترة. وذلك يرجع لعدة أسباب ومنها تغير سعر الدولار، لأن معظم الألات الموسيقية تكون صناعة خارجية وتأتى إلينا من الأسواق الخارجية، لذلك فأسعارها ترتبط أرتباط كبير بتغير سعر الدولار. أيضا من أهم العوامل التى تحدد السعر هى ظهور أنواع جديدة من الألات الموسيقية، مما يؤدى إلى إنخفاض أسعار الألات القديمة. فعند ظهور إصدارات جديدة يكون عليها إقبال من العازفين والموسيقيين مما يؤدى إلى الإبتعاد عن الألات والإصدارات الأقدم، كذلك تكون هناك رغبة دائمة عند العازفين فى التحديث المستمر.

العرض والطلب على الأورجات 

أيضا يتوقف سعر الألات الموسيقية على العرض والطلب، فإن كان هناك إقبال على نوع معين من الألات الموسيقية فإن سعرها يكون مرتفع نتيجة لهذا الإقبال على الشراء. فهناك أنواع من الألات الموسيقية تكون مطلوبة فى بعض الأماكن لما تحتوية من بعض الإمكانيات التى تكون مفيدة لهذا المكان، فعلى سبيل المثال يعتبر أورج ياماها 1000 من أهم الألات الموسيقي المطلوبة فى " الجزائر " وذلك لما يحتوية من إيقاعات الراى الجزائرية، لذلك فإن سعره يكون مرتفعا جدا فى هذا البلد عن باقى البلاد التى لا تحتاج إلى هذا الإيقاع فى العزف.

أيضا حينما تسأل عن أورج مثل ياماها 62 فى بلد " العراق " فتجد سعره مرتفعا جدا عن باقى البلاد وذلك لأن هناك إقبال شديد عليه لما يحتوية من إيقاعات شرقية وأصوات نقيه مثل صوت " ألة القانون ". وهكذا فإن كان هناك إقبال على أى شئ فيزيد ثمنه على عكس شئ أخر لا يوجد طلب عليه فيؤدى هذا إلى رخص ثمنه.

ومن المهم أن نأخذ فى الإعتبار أن أسعار الألات الموسيقية تختلف من بلد إلى أخر. فمثلا فى مصر، ترتفع أسعار الألات الموسيقية عن سائر البلاد العربية، ويرجع ذلك إلى إرتفاع أسعار الجمارك للألات الموسيقية وأيضا إلى كثرة الإقبال على الألات الموسيقية سواء للأستوديوهات أو للإستعمال الشخصى. أيضا تختلف الأسعار حسب حالة الألة الموسيقية نفسها، وخصوصا فى الألات المستعمله. فهناك رغبة من الكثيرين فى شراء أجهزة مستعملة ولكن يتحدد سعرها الخاص بناء على حالتها، فالحالة الجيدة تكون أكثر فى الثمن من الحالة الرديئة والعكس صحيح.

أهم أنواع الأورجات للمبتدأين

ونستعرض فى هذا الموضوع شرح مفصل لأسعار أشهر أنواع الأورجات الشرقية الموجودة فى الأسواق المصرية وكذلك الأسواق العربية، والتى تستخدم فى العزف. حيث تنقسم أسعار الأورجات إلى عدة مستويات وعدة فئات على حسب إمكانيات الأورج وإمكانيات العازف فهناك أورجات للمستوى المبتدأ مثل " أورج أنجيليت  " وهو أورج للمبتدأين لايوجد فيه تشريق. ولكنه يصلح للعزف لكل شخص يريد أن يتعلم الموسيقي والسلالم العادية التى لاتحتوى على ربع تون، فهذا الأورج جيد، ويصل سعره حوالى ألف ومائة جنية مصرى.

كذلك هناك نوع يسمى " رينج واى "، وهوأيضا جيد جدا للمبتدأين، ولكن أهم مايميز هذا الأورج هو أنه يحتوى على " ربع تون " أو تشريق خارجى. وتعتبر هذه من أهم مميزاته لأنه يصلح لكل عازف أن يتعلم عليه المقامات الشرقية والسلالم الخاصة بالموسيقي العربية ونضيف إلى ذلك أن سعره فى متناول الجميع حيث يصلح سعره المستعمل إلى حوالى ثلاثة الاف جنية، أما سعره الجديد فيمكن أن يصل إلى خمسة الاف جنية.

ويوجد أيضا أورج " ياماها 62 " وهو من أولي الإصدارات الشرقية لشركة ياماها، وبالرغم من هذا فهو يتمتع بمجموعة رائعة من الإيقاعات الشرقية المتنوعة التى تغطى احتياجات العازف المبتدأ فى العزف. إلى جانب وجود العديد من الأصوات الشرقية القوية. ويصل سعره للجهاز المستعمل فى مصر إلى حوالى ألفان جنيه، وبالطبع لا يوجد منه جديد لأنه من أقدم الإصدارات المعروفه فى السوق الشرقي للألات.

ومن أهم الأورجات التى ظهرت فى الآونه الأخيرة هى " أورج أرك "، وهو أورج مناسب للجميع ممن يريدون تعلم العزف فهو يحتوى على أزرار خاصة بالسلم الشرقي العربي الذى يمكن من خلاله عزف جميع المقطوعات الغنائية الشرقية، أيضا يعتبر سعره مناسب وفى المتناول حيث يصل إلى حوالى ثلاثة الآف جنيه.

أورجات المستوى المتوسط فى العزف 

وتنتشر العديد من الألات الموسيقية الأخرى ولكنها ليست للمستوى المبتدأ إنما للمستوى المتوسط فى العزف. ومن أشهرها هو أورج " ياماها 300 "، والذى يمكن أن نعتبره أكثر الأورجات تناسبا مع جميع الفئات العمرية والفئات المتوسطة للعزف، حيث يحتوى هذا الأورج على العديد من الإمكانيات القوية من إيقاعات وأصوات شرقية وغربية، أيضا هو مميز جدا فى عزف " البيانو " لما يحتويه من حساسية عالية فى التاتش الموسيقي الخاص به. ويصل سعره إلى حوالى أربعة ألاف جنية ولا يوجد منه جديد بل مستعمل، لأنه إصدار قديم إلى حد ما.

ونجد أيضا " ياماها 350 " وهو يعتبر من الإصدارات الحديثة لشركة ياماها، ويتزايد الطلب عليه فى هذه الأيام لأن سعره إقتصادى حيث يصل إلى حوالى ثمانية الاف جنيه للجديد. ايضا هو يحتوى على أمكانيات شرقية وغربية رائعة. وهناك أورج " كاسيو " الشرقي وهو مناسب للمتوسطين فى العزف وسعره يصل إلى ثمانية الاف جنية للجديد.

 وهناك إصدارات شرقية قديمة لشركة ياماها ولكنها مازالت مطلوبة لما فيها من قوة فى الأداء مثل أورج " ياماها A3 " الذى يحتوى على سماعات ذات قوة فى الأداء وأيضا مجموعة جيدة ومتنوعة من الطبول وأصوات الألات الموسيقية الشرقية. ويصل سعره إلى حوالى أربعة الاف وخمسمائة جنيه، ولا يوجد منه جديد لأنه إصدار قديم. كذلك نجد أورج جيم " GEM WK2 " ويستخدمه العازفين فى تعليم العزف لأنه يحتوى على إمكانيات جيدة إلى حد ما ويصل سعره المستعمل إلى حوالى ثلاثة الاف جنيه.

ثم نأتى إلى أورج " رولاند EXR40 " وكذلك " EXR46 " و " رولاند " E09 " وكلها إصدارات من شركة رولاند ولعل أهم ما يميزها هو جودة الأصوات الشرقية فيها مثل أصوات الوتريات والناى والعود. وأسعارها فى المتناول لا تتجاوز الخمسة الاف جنية مصرى. وتتمتع بالتشريق الخارجى الذى يجعل العازف قادر على أنتاج موسيقي شرقية عند أستخدامه لهذه الألات، فيما عدا أورج " رولاند E09 "  فهو لا يحتوى إلا على تشريق داخلى من البرنامج الخاص بالأورج.

وأصدرت شركة رولاند أيضا أصدارات أخرى من الكيبوردات الشرقية، ربما تعتبر هذه الإصدارات قديمة إلى حد ما مثل أورج " رولاند 40 " ورولاند 14 " ولكن أهم مايميز هذه الأورجات رغم قدمها إنها صناعة إيطالية. فهى تتحمل العمل الشاق وفترات العزف الطويل بالإضافة إلى جودة الأصوات الشرقية الموجودة بها والتى تكاد تصل إلى الطبيعية وتصل أسعار المستعمل منها إلى حوالى ثلاثة الاف وخمسمائة جنية.

ثم نتعرف على مجموعة أخرى من إصدارات شركة " ياماها " والتى تناسب المستوى المتوسط من العازفين مثل أورج " ياماها 1000 " الذى يعتبره الكثير من العازفين من الكيبوردات الشرقية المتميزة جدا ونجد فيه أمكانيات كثيرة سواء للعزف أو للتوزيع الموسيقي. أيضا يحتوى هذا الأورج على " فلوبى ديسك " لأدخال الأصوات والإيقاعات الخارجية إلية ويصل سعره المستعمل إلى حوالى ستة الاف جنية. ويقابله أيضا أورج " ياماها 700 " وهو أصدار أحدث منه ولكن تم إضافة خاصية إدخال الإيقاعات الخارجية إليه من خلال الفلاشة، وأيضا أضافوا إليه ميزة التوزيع الموسيقي من خلال وصلة " USB "، ويصل سعره المستعمل إلى ثمانية الاف جنيه.

وفى المقابل فقد أنتجت شركة الكورج إصدار مهم للعزف الشرقي وهو أورج " كورج 500 " الذى يعتبر تطور جيد للعزف والموسيقي الشرقية. فهو يحتوى على الكثير من الإمكانيات المتميزة فى الموسيقي وأنتاجها ويصل سعره لحوالى أثنى عشر ألف جنية.

اورجات موسيقية للمحترفين 

بالطبع يوجد الكثير من الأنواع التى تنتجها شركات الأجهزة الموسيقية والتى تتناسب مع المستويات الأخرى من المحترفين وتلبى أحتياجاتهم ومتطلباتهم المختلفة فى الإنتاج الموسيقي. فكما تنتج هذه الشركات أجهزة موسيقية أقتصادية ذات أسعار منخفضة لتغطى أحتياجات السوق المصرى من الألات الموسيقية التى تناسب عامة الشعب من الهواة والمحبين لتعلم العزف، فهكذا أيضا تنتج أجهزة موسيقية تناسب الفئة الأحترافية، سواء فى الأمكانيات أو الأسعار.

ومن أهم هذه الإصدارات الأحترافية هو " أورج ياماها 2000 " والذى يعتبر نقلة وتطور كبير فى عالم الموسيقي الحديثة ويستخدم للعديد من الأغراض الموسيقية ويصل سعره إلى حوالى خمسة عشر ألف جنية للمستعمل، وبالطبع لا يوجد منه جديد لأن الإصدار الأحدث منه هو " ياماها 3000 " وهو أورج متميز جدا وخصوصا فى نوعية وصيغة الأصوات الموجودة فيه فهى أصوات تعرف بإسم أصوات " سيمبل " تكون أكثر قربا إلى الألات الحية.

وننتقل أيضا إلى أورج أخر من إصدار شركة " كورج " وهو كورج 600 الذى يصل سعره إلى حوالى سبعة عشر ألف جنية. ولا يوجد منه جديد ولكن مستعمل. والإصدار الأحدث منه هو " كورج 700 " الذى يعتبر أكثر تطور وأكثر أستخداما وأنتشارا لأنة يحتوى على مساحة ذاكرة داخلية تستوعب الكثير من أصوات الأكسبانش والسيتس الخارجية التى ترفع وتحسن من مستوى أداء الأورج، وهو يستخدم بكثرة مع العازفين المحترفين وخصوصا فى التوزيع الموسيقي والأفراح الشعبية ويصل سعره الجديد إلى حوالى ثمانية وعشرون ألف جنية.

ومن الأورجات الحديثة أيضا هو أورج جلاكسي ميوزيك والذى يصل سعره إلى حوالى خمسة عشر ألف جنية مصرى للجديد وحوالى إحدى عشر ألف للمستعمل. وهو أورج من النوع الذى يعمل بدون سماعات داخلية فى الأورج ويحتاج إلى سماعات خارجية. كذلك نجد أورج رولاند " EA7 " وهو من الأورجات الجديدة الذى يصل سعره إلى حوالى تسعة عشر ألف جنية للجديد وحوالى أثنى عشر ألف جنية مصري للمستعمل.

ونجد أن شركة " ياماها " مجتهدة كثيرا فى مجال الألات الموسيقية، والتى تعتبر هى الشركة الرئيسية المنافسة لشركة " الكورج ". فقد أنتجت أحدث أنتاجاتها وهو أورج مميزا جدا أسمه " ياماها جينوس " وبالطبع هو من أقوى الأورجات الشرقية التى صدرت عنها والتى تحوى كما هائلا من الأصوات والميديولات والإيقاعات والسيتس التى تستخدم فى كافة الأغراض الموسيقية فهو يسد إحتياج أى عازف للموسيقي فى المستوى الإحترافى.
ورغم قوة أداء هذا الأورج إلا أن هناك الكثير من الناس يعرضون عن شراءة وذلك لأن سعره مرتفع جدا، حيث يكاد يصل سعره إلى حوالى خمسة وثمانون ألف جنية مصرى ومايعادلة بالدولار. فذلك هو السبب الرئيسى لعدم أنتشار هذا الأورج فى الأوساط الموسيقية وخصوصا فى وسط العازفين المتوسطين.

لمزيد من الشرح شاهد هذا الفيديو :


- تابع الأسعار والأنواع لباقى الأورجات والألآت الموسيقية والميدى كيبورد :

أورجات مستوى مبتدأين :

- أورج دو ري مى ( DO RE MI ) :
وهو أورج للمبتدأين يتراوح سعر الأورج الجديد من 3000 إلى 3500 جنية مصرى , والمستعمل من 2000 إلى 2500 جنية مصرى.

- أورج أيوب ( AYOUB AWO 56 ) :
وهو أورج شرقى للمبتدأين وسعر الأورج الجديد 3500 جنية مصرى , والمستعمل حوالى 2000 جنية.

- أورج كروزوايل ( KRUZWEIL KP 120 ) :
وسعر الأورج الجديد منه 3500 جنية مصرى.

- أورج جيم ( GEM WS1 ) :
ولا يوجد منه جديد لأنه إصدار قديم , وسعر الأورج المستعمل 2500 جنية مصرى.

- أورج جيم ( GEM CD1 ) :
لايوجد جديد من هذا الأورج , وسعر المستعمل حوالى 2500 جنية مصرى.

أورجات مستوى متوسط وفوق المتوسط :

- أورج كورج 50 ( KORG PA50 ) :
وهو أورج متوسط فى الإمكانيات الشرقية ولايوجد منه جديد , وسعره المستعمل يتراوح من 6000 إلى 6500 جنية مصرى.

- أورج كورج 80 ( KORG PA80 ) :
لايوجد منه جديد , وسعره المستعمل يتراوح من 6500 إلى 7000 جنيه مصرى.

- أورج رولاند ( ROLAND BK5 ) :
وهو أورج متوسط الإمكانيات الشرقية ويتراوح سعره المستعمل من 6500 إلى 7000 جنية مصرى.

- أورج رولاند 55 ( ROLAND EM55 ) :
وإمكانياته الشرقية جميلة وقوية وسعره المستعمل يتراوح من 4000 إلى 4500 جنيه مصرى.

- أورج رولاند 15 ( ROLAND EM15 ) :
وسعره المستعمل يتراوح من 2500 إلى 3000 جنية مصرى.

- أورج رولاند ( ROLAND JW50 ) :
وهو أورج WORK STATION , بمعنى أنه بدون سماعات أو إيقاعات ويعمل من خلال توصيله بالساوند سيستم , وسعره المستعمل حوالى 2500 جنية مصرى.

- أورج كيترون فيجا ( الرسالة الأولى أو الثانية أو الثالثة ) KITRON VEGA :
وهو أورج منتشر فى مصر بكثرة ويتراوح سعره المستعمل من 5000 إلى 6000 جنية مصرى.

- أورج كيترون فيجا ( KITRON VEGA EX3 -EX4 ) :
وسعره المستعمل حوالى 10000 جنيه مصرى.

- أورج كورج ترايتون كلاسيك ( KORG TRITON CLASSIC ) :
وهو أورج WORK STATION , بمعنى أنه بدون سماعات أو إيقاعات ويعمل من خلال توصيله بالساوند سيستم وسعره المستعمل من 6000 إلى 8000 جنيه مصرى.

- أورج كورج ترايتون أستوديو ( KORG TRITON STUDIO ) :
وهو أورج WORK STATION, وسعره المستعمل من 9000 إلى 14000 جنية مصرى.

- كورج ترايتون ( KORG TRITON LE - TR ) :
والنوعين من الأورج  WORK STATION وسعر المستعمل لأى منهم يتراوح من 5000 إلى 6000 جنيه مصرى.

أورجات محترفين وفوق المحترفين :

- أورج رولاند ( ROLAND EA7 ) :
وهو أورج شرقي جديد جدا وسعر الجديد منه حوالى 19500 جنية مصرى , والمستعمل من 12000 إلى 14000 جنية حسب الحاله.

- أورج جلاكسي ميوزيك ( GALAXY MUSIC ):
وهو أورج WORK STATION بدون سماعات وسعره الجديد 15000 جنية مصرى والمستعمل من 10000 إلى 11000 جنية مصرى.

- أورج كورج ( KORG PA4X -MG2 ) :
وهو أورج WORK STATION إصدار لشركة ميوزيك جير وسعره المستعمل يتراوح من 50000 إلى 55000 جنية مصرى.

- أورج كورج ( KORG M3 ) :
وهو أورج WORK STATION وسعره المستعمل من 20000 إلى 23000 جنية مصرى.

- أورج ياماها تايروس  ( YAMAHA TYROS 3 ) :
وهو أورج WORK STATION سعره المستعمل من 22000 إلى 25000 جنيه مصرى.

- أورج ياماها تايروس ( YAMAHA TYROS 4 ) :
وهو أورج WORK STATION سعر المستعمل من 27000 إلى 30000 جنية مصرى.

- أورج كورج ( KORG PA3X ) سوبر اورينتال :
وهو أورج WORK STATION وسعره المستعمل من 30000 إلى 35000 جنيه مصرى , حسب الحالة والرامات.

- أورج كورج كروم ( KORG KROME ) :
وهو أورج WORK STATION والتشريق فيه من خلال بنوك داخلية أو من خلال علبة السيكا.
وسعره الجديد حوالى 27000 جنية مصرى , والمستعمل منه حوالى 15000 إلى 17000 جنية مصرى.

- أورج كورج أكستريم ( KORG EXTREME ) :
وهو أورج WORK STATION وسعر المستعمل من 10000 إلى 15000 جنيه مصري.

- أورج كورج ( KORG PA2X ) :
وهو أورج WORK STATION والتشريق فيه داخلى , ويتراوح سعره من 12000 إلى 15000 جنية مصرى.

- أورج ياماها ( YAMAHA SX900 ) : 
وهو أورج حديث جدا وبه إمكانيات شرقية كبيرة والجديد سعره من 35000 إلى 38000 جنيه مصرى.

- أورج كورج كرونوس 1 ( KORG KRONOS 1 ) :
وهو أورج WORK STATION وسعر المستعمل من 30000 إلى 33000 جنيه مصرى , حسب الحالة والرامات.

- أورج كورج كرونوس إكس ( KORG KRONOS X ) :
وهو أورج WORK STATION وسعر المستعمل من 40000 إلى 45000 جنيه مصرى.

- أورج كورج كرونوس 2 ( KORG KRONOS 2 ) :
وهو أورج WORK STATION والجديد منه سعره من 52000 إلى 54000 جنيه مصرى , والمستعمل من 43000 إلى 45000 جنيه مصرى.

- أورج كورج 1000 ( KORG PA1000 ) :
وهو تابع لشركة KORG والتشريق فيه داخلى ويتراوح سعره الجديد من 35000 إلى 40000 جنيه مصرى , والمستعمل منه يتراوح من 25000 إلى 28000 جنيه مصرى.
ويوجد إصدار أخر من شركة ميوزيك جير ذات تشريق خارجى . ولكنه غير متوافر فى الأسواق.

- أورج كورج 900 ( KORG PA900 ) :
والشتريق فى هذا الأورج داخلى , وسعره المستعمل من 17000 جنيه مصرى إلى 20000 جنيه.

- أورج كورج 800 ( KORG PA800 ) :
وسعره المستعمل من 12000 إلى 15000 جنيه مصرى.


ثانيا أسعار الميدى كيبورد :

وهى كيبوردات خاصة بالتوزيع الموسيقي كالاتى :

- كيبورد إم أوديو 5 أوكتاف ( M AUDIO 5 OCTAVE ) :
وسعره مستعمل من 1500 إلى 2500 جنيه مصرى.

- كيبورد إم أوديو 4 أوكتاف ( M AUDIO 4 OCTAVE ) :
وسعره مستعمل من 1500 إلى 2000 جنيه مصرى.

- كيبورد سامسون كاربون 4 أوكتاف ( SAMSON CARBON 49 ) : 
والجديد سعره حوالى 2500 جنية مصرى.

- كيبورد أليسز ( ELESIS ) : 
سعر الجديد منه حوالى 3000 جنيه مصرى.

لمتابعة مزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة الفيديو الاتى:



* رابط تحويل السعر من الجنية المصرى إلى سعر الدولار إضغط هنا .


هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ايهما تفضل حضرتك الكورزوايل ام الرينجواي ؟

    ردحذف
  2. PA3X افضل أو SX900 من حيث الاصوات و الارتام و سهولة التعامل

    ردحذف
  3. شكرأ على الإفادة والشرح الوافي ولكن لي سؤال عند حضرتك أيهما أفضل اورج رولاند ex30 ولا رولاند bk5

    ردحذف

إرسال تعليق