القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تفحص صيانة الأورج قبل الشراء

كيف تفحص صيانة الأورج قبل الشراء

كيف تفحص صيانة الأورج قبل الشراء

يتعرض الكثير منا لشراء الألات الموسيقية سواء كانت هذه الألات جديدة أو مستعمله. والعديد من الأشخاص يتعرضون للخداع أحيانا من الكثير من تجار الألات الموسيقية لعدم وجود وعى كافى عند الناس بكيفية فحص حالة الأله الموسيقية قبل شراءها.

والمشكلة التى تواجه الكثيرين بعد الشراء هى أكتشاف عيوب خطيرة فى الألات الموسيقية لم تكن مكتشفة وقت الشراء، مما يؤدى إلى خسارة الكثير من الأموال وكذلك الوقت والمجهود المبذول فى شراء الأله الموسيقية أو الأورج، نتيجة عدم وجود دراية ومعرفة بالطرق المختلفة التى ينبغى أن نقوم من خلالها بعملية الفحص الدقيق لتلك الألات الموسيقية وخصوصا المستعمل منها.

فسوق الألات الموسيقية مثل سوق السيارات، فهناك الكثير من الناس يقبلون على شراء الألات الموسيقية المستعملة وذلك لعدة أسباب منها أن مستوى العازف المبتدئ يدفعه لشراء أله موسيقية مستعملة حتى يتخطى مرحلة التعليم وبعدها يمكنه شراء أورج جديد . وهذه عادة منتشرة جدا بين العازفين الجدد يتعلم أولا وبعدها يشترى ألة موسيقية جديدة.

أيضا كثرة الإنتقال من مكان إلى أخر للعزف يجعل الشخص يفضل شراء أله مستعمله وليست جديدة حتى لايفقد الألة الجديدة خلال الأنتقالات الكثيرة وحتى لاتتعرض إلى التلف، فهو لا يخاطر بشراء أورج جديد حتى لايفقده أو يتعرض إلى الكسر أو التجريح.

ويعتبر أيضا رخص أسعار الألات الموسيقية المستعملة عن أسعار الألات الجديدة، من أهم الأسباب التى تدفع بالناس لشراء الأجهزة القديمة. لأن هناك أورجات مستعملة ولكن حالتها جيدة تتيح للعازف أن يبدأ مشواره الفنى عليها بل وتكمل معه الطريق حتى الأحتراف، فليس كل المستعمل سيئ. وفيما يلى سنتعرف معا على عدة نقاط هامة ينبغى إتباعها لفحص صيانة الألات الموسيقية أو الأورج قبل عملية الشراء.

فحص أجزاء الأورج

تعتبر لوحة مفاتيح الأورج التى نعزف عليها والتى تتكون من مفاتيح بيضاء ومفاتيح سوداء وتكون ما يعرف بالأوكتاف الموسيقي من أهم الأجزاء الموجودة فى الأورجات الشرقية أو الغربية. فهى الجزء الخاص بالعزف وإخراج الألحان الموسيقية، لذلك من المهم جدا فحصها قبل الشراء، فإذا كانت هناك مشكلة فى لوحة المفاتيح سيؤثر ذلك سلبا على حالة الأورج وكذلك على مستوى العزف.

وطريقة فحص لوحة مفاتيح الأورج هى طريقة بسيطة يمكن لأى شخص إتباعها، وقبل معرفة طريقة فحص لوحة المفاتيح يجب أن نعرف بأن أسفل هذه المفاتيح سواء المفاتيح البيضاء أو المفاتيح السوداء يوجد مايعرف بطقم كاوتشات الأورج.

وهذه الكاوتشات هى المسئولة عن إيصال الضغط على لوحة مفاتيح الأورج إلى البوردة الألكترونية الموجودة أسفل هذه الكاوتشات مما يؤدى إلى إخراج صوت العزف. فإذا كانت هناك مشكلة فى الكاوتشات وإن كانت هذه الكاوتشات مستهلكة وحالتها غير جيدة فأنها تؤثر على مستوى العزف والصوت الخارج من الأورج.

كذلك يجب علينا معرفة ما يسمى ب " التاتش " وهو خاصية موجودة فى الأورجات تعطى للعازف إمكانية إخراج صوت منخفض من الأورج عند العزف بلمسات خفيفة على المفاتيح، وكذلك تعطى للعازف إمكانية إخراج صوت مرتفع وقوى عند العزف بلمسات قوية على لوحة مفاتيح الأورج. ولكى نفحص إذا ماكانت الكاوتشات بحالة جيدة أو بحاله رديئة نقوم بإختبار كل مفتاح من لوحة مفاتيح الأورج على حدى من خلال العزف المنفرد على كل مفتاح ونبدأ بالعزف بلمسات خفيفة على المفاتيح.

ومن المفترض ومع وجود خاصية التاتش فى الأورج أن نحصل على صوت منخفض عند لمس المفاتيح بخفة. وكذلك أن نحصل على صوت مرتفع وقوى عند لمس المفاتيح بقوة. فإذا فعلت هذا وحصلت على صوت منخفض عند اللمس بخفة وكذلك حصلت على صوت قوى عند اللمس بقوة فهذا يعطينا نتيجة بأن " كاوتشات " الأورج بحاله جيدة وتستجيب مع خاصية " التاتش " بحساسية عالية. أما إذا لم تحصل على هذه النتيجة فتأكد بأن هناك مشكلة فى كاوتشات الأورج وأنها مستهلكة جدا نتيجة العزف الطويل من قبل أشخاص كثيرين على الأورج. وبالطبع يجب البعد عن هذه الأله تماما لوجود مشاكل فى الكاوتشات الخاصة بالمفاتيح.

أزرار التحكم

وبعد هذا ننتقل لفحص أزرار الأورج، حيث تختلف الأزرار عن مفاتيح لوحة الأورج، فالمفاتيح تستخدم للعزف وإخراج النغمات أما الأزرار فهى المسئولة عن التحكم فى الوظائف الخاصة بالأورج مثل تشغيل الإيقاع وإيقافة وإختيار نوع الإيقاع والصوت وغيرها من الوظائف. ومن المهم أن نعرف بأن كل أزرار الأورج تعمل بشكل الكترونى ويوجد بأسفلها ما يسمى ب " البريسات الألكترونية ". وعند الضغط على أى زر من أزرار الأورج تقوم هذه البريسات الألكترونية بإيصال الضغطة الألكترونية إلى اللوحة الرئيسية الموجودة بالأورج من الداخل لإتمام الوظيفة المطلوبة.

وطريقة معرفة إذا ما كانت هذه البريسات تعمل بشكل جيد أو تم إهلاكها هى طريقة بسيطة جدا نقوم فيها بإختبار كل زر من أزرار الأورج على حدى. من خلال الضغط علي أزرار الوظائف المختلفة مثل زر تشغيل الإيقاع وإختيار الأصوات والتنقل فيما بينها، أيضا تجربة أزرار السلم الشرقي لأنها أزرار صغيرة وقابلة للتلف سريعا، مع تجربة باقى المفاتيح الأخرى. فإذا وجدنا أستجابة سريعه للوظيفة عند الضغط على الزر المطلوب، فنعرف بأن هذه البريسات سليمة وغير مستهلكة، أما إذا كانت هناك صعوبة فى الإستجابة للوظيفه فنعلم بأن هذه الأزرار والبريسات مستهلكة ولا يفضل شراء الأورج بهذه الحالة.

أيضا يجب أن قوم بفحص " شاشة الأورج " حيث تعتبر من أهم الأجزاء الموجودة به، وذلك لأن من خلال الشاشة نستطيع معرفة كل البيانات عن اللحن أو المقطوعة المعزوفة من نوع الإيقاع أو سرعته أو الصوت المستخدم وغيرها من البيانات الهامة جدا عند العزف. لذلك من الضرورى جدا فحص الشاشة عند شراء الأورج والتأكد من سلامتها وعملها بشكل جيد.

ولكى نفحص الشاشة جيدا، نقوم بتشغيل الأورج وتشغيل إيقاع الأورج بصوت مرتفع ونلاحظ الشاشة، إذا وجدنا إهتزاز أو رعشة فى الشاشة عند تشغيل الأورج، أو إذا وجدنا أى كسور أو علامات أو نقط سوداء فى الشاشة عند التشغيل، وكذلك إن وجدنا لون الشاشة لون باهت وغير واضح، عندها ندرك بأن هذه الشاشة غير سليمه وبها مشاكل كبيرة ونحن فى غنى عن هذا الأورج ويفضل الإبتعاد عنه. وذلك لأان هذه الأهتزازات والإضاءة الغير مستقرة فيها تدل على وجود قصور فى عمل المقاومات الداخلية للأورج مما يظهر بوضوح على الشاشة الخارجية.

تجربة الأداء الصوتى 

يحتوى الأورج على مفتاح رئيسى للصوت العمومى للأورج، ويعتبر دور هذا المفتاح فى غاية الأهمية إذ يجعلنا نتحكم فى درجة الصوت عند العزف أو التوصيل على سماعات خارجية. وسلامة هذا المفتاح وحالته الجيدة، تعتبر من أساسيات العزف الصحيح والأحترافى، فيجب علينا فحصة جيدا حتى نتأكد من سلامته. حيث يعتبر أهم جزء فى الأورج كله عند أستخدامه سواء فى العزف اللايف أو التحكم فى الصوت فى الحفلات أو ضبط مقدار الصوت الخارج من السماعات.

ولكى نفحص الأداء الصوتى نقوم بتشغيل الأورج والعزف عليه ثم نقوم بخفض صوت الأورج من خلال المفتاح الرئيسى إلى أقل درجة وبعدها نرفع الصوت تدريجيا إلى أعلى درجة. وخلال هذه العميلة إن لاحظنا أى شوشرة أو أى خشولة تصدر من مفتاح الصوت، عندها ندرك أن هناك مشكلة فى الأجزاء الداخلية للمفتاح لأنه لا يعطينا صوت نقى عند الإنتقال من الصوت المنخفض إلى الصوت العالى. فالطبيعى وإن كان مفتاح الصوت سليم لا نلاحظ أى تشويش فى الصوت الخارج عند الأنتقال بين مستويات الصوت المختلفة، وهنا يجب علينا الإبتعاد عن هذا الأورج وعدم شراءة.

أيضا يحتوى الأورج على سماعات رئيسية لإخراج الصوت وهذه السماعات مسئولة بشكل رئيسى عن إعطاء صوت خلال العزف أو التسجيلات المختلفة. فيجب أن يكون الصوت الصادر من السماعات صوت نقى ولا يوجد به أى شوشرة. ولكى نفحص السماعات نقوم بتشغيل الأورج ثم ننتقل تدريجيا بمقدار الصوت و بنفس الطريقة السابقة من المنخفض الى المرتفع وإذا لا حظنا أى ضوضاء فى السماعات أو إذا لاحظنا أى تقطيع فى صوت السماعات، أو إن كانت أحداهما تعمل والأخرى معطلة، تكون هناك مشكلة فى الأورج قد تؤثر بشكل كبير على الأداء الصوتى فيه.

سلامة الأجزاء الخارجية

يوجد بالأورج أداه معروفة بإسم " البيتش باند " وهى مسئولة عن تمويج الصوت والعزف الإحترافى فى الأورج. ويجب عند شراء الأورج التأكد من سلامة الوظيفة التى يقوم بها مفتاح البيتش من خلال تحريكة يمينا ويسارا، حتى يعطى لنا تمويج إنسيابى بلا أى نشاز خلال إستخدام هذه الأداه. ويجب ملا حظة شيئا هاما وهو إن كان يوجد مشكلة فى هذه الأداة فإنها تؤثر سلبا على أداء الأورج وتؤدى إلى خلل فى طبقة الصوت الخارجة من الأورج، ففى الأجهزة السليمة تكون الطبقة مظبوطة بشكل صحيح مع نغمات الأورج، أما إذا كان هناك مشكلة فى البيتش باند فإن الطبقة تخرج بحالة من النشاز.

أيضا يجب فحص الجزء الخارجى من الجهاز الموسيقي حيث يوجد العديد من المداخل والمخارج فى الأورج مثل مداخل وصلات السماعات وكذلك مداخل الفلاشات وأيضا مخارج التوصيل بالساوند سيستم، إلى جانب المنافذ الخاصة بوصلات الميدى وهى مسئولة عن التوزيع الموسيقي. أيضا هناك مدخل " الأدابتور " الذى يعمل على توصيل الطاقة إلى الأورج، فهناك بعض من هذه المداخل تحتوى على عيوب نتيجة لكثرة الأستخدام وكثرة إدخال وإخراج الأداة من هذا المدخل لذلك يجب أن نفحصها جيدا.

وكل هذه المداخل والمخارج هامة جدا ويجب علينا فحصها بعناية حتى لا نواجه أى مشاكل عند العزف وخصوصا فى حالة التوصيل بأى جهاز ساوند سيستم خارجى خلال العزف فى الأستوديوهات أو الحفلات أو الإجتماعات.

كذلك يتحتم علينا عند الشراء مراقبة وفحص الجسم الخارجى للأورج، فنلاحظ بعناية إذا ما كان هناك أى كسور أو تجريحات فى الجسم الخارجى أو إذا ما كانت هناك أى شروخ خفية وغير مرئية من أسفل الأورج أو جوانبه، فوجود كسور أو شروخ فى الأورج يدل على إن حالته غير جيدة وإنه تم إستهلاكة والعزف عليه فترات طويلة مما أدى إلى وجود الأورج فى حالة غير جيدة.

وبالطبع هذا يؤكد عدم جودة الجهاز وإنه بحالة رديئة مما قد يؤثر علىيه بعد شراءة. أما إذا أتبعنا الخطوات السابق ذكرها، نستطيع أن نحدد قيمة وجودة أداء الأورج ونتعرف على حالتة حتى لو لم نقم بفك الأجزاء الداخلية له.

لمزيد من الشرح العملى شاهد هذا الفيديو :



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات