القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم عزف البيانو وكوردات نغمة C

تعليم عزف البيانو وكوردات نغمة C

يوجد فى علم الموسيقي نظرية هامة تقول بتوليد الأصوات الأضافيه مع كل صوت نغنية أو نعزفه. فإذا عزفنا أعمق الأصوات فى التركيب المتناغم الهارمونى وهو صوت " الباص " جاءت معه أصوات إضافية أو ملحقة، وهذه الأصوات تعرف فى علم الموسيقي بالسلسلة التوافقية أو الأصوات المضافة.
ومن هذه السلسلة نفسها أمكن بناء نظرية الهارمونى فى الموسيقي، ومنها جائت السلالم الموسيقية والمقامات المختلفة وقوانين التالفات، وبحيث تتركب الأصوات المختلفة فوق " الباص " وتتجمع معا على بعد مقدارة مسافة " ثالثة " بين النغمة والأخرى، حتى نصل إلى أعلى التركيب الهارمونى فنجد بينه وبين صوت " الباص " ثلاثة عشر صوتا.

ونحن إذا طبقنا المعنى الهارمونى والتناغم على نظرية التطور فسنجد أن هذه النظرية تقول بأن كل الأجسام الطبيعية والعضوية جائت بعد عملية تطور بطيئة نقطة بدايتها هى كتلة الكواكب الموجودة فى الكون بأعتبارها الأصل والمبدأ، وعند تطبيق هذا على النظرية الموسيقية فسنجد أن كتلة الكواكب فى نظرية التطور تماثل صوت " الباص " الذى يعتبر أصل التألف والتناغم الموسيقي وأهم مبادئة. وأعلى هذه الأصوات يماثل نهاية مرحلة التطور فى الكون وهو الأنسان نفسه.
ويأتى فوق صوت " الباص " صوت " التينور " أو الصوت الأكثر حدة من " الباص " وفوق " التينور"  تجئ طبقة " الألطو " أو الصوت الرنان والذى يزيد فى حدته عن الأصوات السابق ذكرها، وفوق " الألطو "  تأتى طبقة " السبرانو " وهى الطبقة الأكثر حدة فى سلسلة التالف والتناغم الموسيقي أو ما يعرف بأسم الهارمونى الموسيقي.

وإذا تناولنا السلم الموسيقي وجدنا فيه الأصوات بحيث توجد مسافة محددة بقوانين وأبعاد معينة فيما بين الصوت والاخر، وهكذا فإن المؤلف الموسيقي يختار صوتا معينا أو مقاما ليجعل منه نغمة مركزية تعرف بأسم " Key Tone " ويؤلف منها مقطوعة معينة، ونجد أن لكل صوت ولكل مقام أثره النفسي الذى يختلف عن المقام الاخر، وأن من الأصوات ماهو مذكر وماهو مؤنث وبلغة الموسيقي ماهو كبير ويعرف بأسم " Major " وماهو صغير ويعرف بأسم " Minor " ولكل نوع خصائص معينه وقوانين وأبعاد موسيقية.

ويجب قبل البدء فى دروس عزف البيانو أن نكون على دراية كافية بعلم الهارمونى الموسيقي حتى نتعلم معا دروس أكاديمية تؤهل الشخص ليكون عازف أكاديميى محترف فى عزف البيانو وتعلم الموسيقي الغربية. وبعد أن عرفنا فى الدرس السابق القواعد التى يجب وضعها فى الأعتبار قبل البدء فى تعلم كوردات البيانو، ننتقل الان الى أول دروس الكوردات والذى سندرس فيه السلالم والكوردات الخاصة بنغمة ( C ).
عرفنا أن لكل نغمة من النغمات الأثنى عشر المكونة للأوكتاف الموسيقي، سلمين وأحدى عشر كورد، لذلك سنبدأ بدراسة السلالم الخاصة بنغمة ( C )، وبعدها سننتقل الى الكوردات الأحدى عشر.

السلالم الموسيقية لنغمة ( C )

يوجد فى الموسيقي الغربية سلميين أساسيين لكل نغمة موسيقية وهما السلم الماجور " Major Scale "، والسلم الماينور " Minor Scale ". وأول هذه السلالم هو سلم دو الكبير ويتكون سلم دو الكبير أو "  C Major Scale "، من ثمان نغمات كالاتى " C - D - E - F- G - A - B - C " ولكي نعزف السلم بسهولة على البيانو وحتى يسهل علينا حفظه، وضعنا قانون لهذا السلم حيث ننتقل فيه بمقدار درجتين صوتيتيين ونصف درجة ثم ثلاثة درجات ونصف.


C MAJOR SCALE - سلم دو الكبير

ونقوم بتطبيق هذا القانون على نغمات السلم حيث ننتقل من نغمة " C " الى نغمة " D " بمسافة مقدارها تون كامل، وبعدها ننتقل الى نغمة " E " بمسافة تون كامل، ثم الى نغمة " F " بمسافة نصف تون، و بعدها الى نغمة " G " بمقدار تون كامل، ثم الى نغمة " A " بمقدار تون كامل، وإلى نغمة " B " بمسافة صوتية تون كامل، واخيرا الى نغمة " C " بمقدار نصف تون. والسلم الاخر لهذه النغمة هو  سلم دو الصغير  أو "  C Minor Scale "، وهو يتكون من ثمان نغمات كالاتى " C - D - Eb - F- G - Ab - Bb - C ". وبخصوص أبعاده الموسيقية فهى درجة صوتية ثم نصف درجة وبعدها درجتين ثم نصف درجة وأخيرا درجتين. 

كوردات سلم دو

- كورد " C Major " ويتكون هذا الكورد من ثلاث نغمات وهم ( C - E - G )، والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو Cوتوجد عدة انقلابات لهذا الكورد تعرف بأسم ( Inversions )، والانقلابات عبارة عن قلب كل حرف من حروف الكورد الى الاوكتاف الذى يلية مع بداية الكورد بالنغمة الثانية أو الثالثة أو الرابعة للكورد. وبناء على هذا فأنقلابات كورد ( C ) تكون كالاتى الأنقلاب الأول هو ( E - G - C ) وقمنا فيه بقلب نغمة ( C ) الى الاوكتاف الذى يليه مع بداية الكورد بنغمة ( E )، والأنقلاب الثانى هو ( G - C - E ) وقمنا فيه بقلب نغمة ( C ) و كذلك نغمة ( E ) الى الاوكتاف الذى يليه وبدأنا الكورد بنغمة ( G ). وتستخدم الأنقلابات الخاصة بأى كورد لتجميل اللحن والعزف فهناك حرية للعازف إما أن يلعب الكورد الأساسى أو يلعب أحد انقلاباتة.

- كورد " C Minor " وهو يتكون هذا الكورد من ثلاث نغمات وهم ( C - Eb - G ). والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو Cm، ويحتوى الكورد على أنقلابين، الأنقلاب الأول هو ( Eb - G - C ) وقمنا فيه بقلب نغمة ( C ) الى الاوكتاف الذى يليه مع بداية الكورد بنغمة ( Eb )، والأنقلاب الثانى هو ( G - C - Eb ) وقمنا فيه بقلب نغمة ( C ) و كذلك نغمة ( Eb ) الى الاوكتاف الذى يليه وبدأنا الكورد بنغمة ( G ).
- كورد " C Seventh " يتكون هذا الكورد من أربع نغمات وهم ( C - E - G - Bb ). والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو C7. ويحتوى الكورد على ثلاث انقلابات، الأنقلاب الأول هو ( E - G - Bb - C )، الأنقلاب الثانى هو ( G - Bb - C - E ) والأنقلاب الثالث هو ( Bb - C - E  - G ).

- كورد " C Major Seventh " ويتكون من أربع نغمات وهم ( C - E - G - B ) والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو Cmaj7. ويحتوى الكورد على ثلاث انقلابات وهم الأنقلاب الأول هو ( E - G - B - C )، والأنقلاب الثانى هو ( G - B - C - E ) والأنقلاب الثالث هو ( B - C - E  - G ).
- كورد " C Minor Seventh " ويتكون من أربع نغمات وهم ( C - Eb - G - Bb ) والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو Cm7. ويحتوى على ثلاث انقلابات وهم الأنقلاب الأول هو ( Eb - G - Bb - C )، الأنقلاب الثانى هو ( G - Bb - C - Eb )، الأنقلاب الثالث هو ( Bb - C - Eb - G ).

- كورد " C Ninth " يتكون هذا الكورد من خمس نغمات وهم ( C - E - G - Bb - D )، والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو C9. و كورد " C Major Ninth " وهو يتكون هذا الكورد من خمس نغمات وهم ( C - E - G - B - D ) والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو Cmaj9. و كورد " C Minor Ninth " ويتكون هذا الكورد من خمس نغمات وهم ( C - Eb - G - Bb - D ) والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو Cm9.

- كورد " C Diminished " ويتكون هذا الكورد من ثلاث نغمات وهم ( #C - Eb - F )، والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو Cdim. وكورد " C Suspended " ويتكون هذا الكورد من ثلاث نغمات وهم ( C - F - G )، والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو Csus4. وكورد " C Augmented " ويتكون هذا الكورد من ثلاث نغمات وهم ( C - E - Ab )، والرمز الخاص به عند كتابة الكورد هو Caug.

شاهد الفيديو التالى للشرح التفصيلي :


الموسيقي والهارمونى 

وتعتبر الأصوات والمقامات الموسيقية التى لا تخضع لقاعدة الأبعاد الإنسجامية فى التآلفات إنما هى متنافره، فإذا عدنا إلى حديثنا عن الموسيقي والهارمونى نجد أن تحركات صوت " الباص "  فى الألحان كما تحددها قوانين الهارمونى الموسيقي يجب أن تكون قافزة بحيث لا ينبغى أن تأتى نغماته متلاصقة بل متباعدة، أما تلك النغمات المتلاصقة فنتركها لطبقة  " السبرانو " ذلك الصوت الغنائى المنطلق الذى يتحرك بمنتهى الخفة والسهولة والذى يتميز بذلك الطابع الحاد قى الطبقة الغنائية.

وبخصوص باقى الأجزاء الصوتية التى تدخل فى تركيب الهارمونى وهى " التينور " و الألطو " قإنها تتحرك نسبيا بسرعة أكبر من سرعة " طبقة الباص "، مع ملاحظة أن كل صوت منها ليس فى حد ذاته " لون " موسيقي خاص يعطى فكرة موسيقية خاصة، ولكن هو مكمل للطبقة التى تعلوه وهى طبقة " السبرانو " والتى تعتبر أعلى طبقة صوتية من طبقات التآلفات والهارمونى، وإن بقية الأصوات التى ذكرناها مسخرة لخدمة هذه الطبقة الصوتية، وطبقة السبرانو أيضا تجر باقى الطبقات وتستخدمها فى التجول مابين الإنتقالات اللحنية ليصل بالمستمع إلى فكرة معينه تنتهى إليها المقطوعة الموسيقية.

والأنسان وحدة من دون باقى الكائنات يمتلك عقلا مفكرا وبصيرة مستنيرة يستطيع أن يميز بها ماحولة من نغمات وتآلفات موسيقية، وهو وحدة قادر أن يحقق ما يريد من إرادة من خلال إمكانياته المتعددة، وعليه أن يستفيد منها فى نحقيق أفعاله المستقبلية، وفى هذا إشارة إلى ما لنغم " الميلوديا " من رابطة عقلية ذات معنى لابد أن تنتهى إليه الجملة الموسيقية و إلا كانت الأنغام فوضى وبلا ترتيب تناغمى.

فمنذ بداية النغم حتى نهايته سنجد اللحن الميلودى الأعلى يتجول فى طبقات متعددة حتى نهاية المقطوعة الموسيقية. ونستطيع أن ندرك من ذلك أنه يتجول وينتقل ليشير إلى مايفعله الإنسان من مجهود فى تحقيق الهدف الذى يريده.
فإذا وصلنا إلى نهاية المعزوفة وجدنا أن النغم قد أستقر وعاد إلى نقطة البداية بعد أن حقق المعنى وأظهره، وفى هذا مايدل على أن الأنسان قد حقق هدفا من أهداف كثيرة كانت تشغل باله وإرادته الفنية.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. شكرا أستاذ على هذا المجهود الرائع

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا استاذ على الشرح الوافي والتبسيط
    اسلوب رائع وجهد مشكور وبالتوفيق

    ردحذف

إرسال تعليق