القائمة الرئيسية

الصفحات

مقدمة لدراسة كوردات البيانو والهارمونى

مقدمة لدراسة كوردات البيانو والهارمونى

مقدمة لدراسة كوردات البيانو والهارمونى

إن فى الموسيقي من صدق التعبير والأحساس أكبر قدر ممكن لأن أصوات الموسيقي ترجع فى الأصل إلى أبعاد ذات نسب رياضية وحسابية. ولأن مؤلفاتها عبارة عن هندسة نغمية يرسمها المؤلف الموسيقى على أبعاد زمنية معينة. والهندسة رياضة مقننة فما بالكم بالنغم الموسيقي الهندسى، ففيه دقة الحكم وفيه صدق التعبير وقمة الروعة والجمال.

ونحن فى حياتنا اليومية نقول لمن يخرج عن صوابه " حاسب " ونظل نكرر هذه الكلمة حتى يعتدل إلى منطق الحق، أى أننا نطلب منه أن يستخدم فى كلامه أسلوبا حسابيا نراجعه فى صدقة وخطأه. والتعبيرات الموسيقية على هذا النحو الرياضى اللحنى تنفذ فى الروح والوجدان ويفهم منها الإنسان المعانى العاطفية دون أن يعانى أو يحتاج إلى مترجم، ولم يكون فى فهم الموسيقي أى تعب أو عناء.

والموسيقي نفسها عبارة عن أنغام مجردة وتركيبات ترجع إلى القوانين والنسب الرياضية إن خلت منها لا يمكن أن تعتبر موسيقي. ففى الواقع إن الموسيقي حين لا ترجع تركيباتها ونغماتها إلى هذه القوانين والنسب الحسابية تصبح ضجيجا ينطبق عليه ما ينطبق على أنكر الأصوات. ويقول الموسيقار " شوبنهور " إن الكثير من الناس مارسوا الموسيقي عزفا وتأليفا وأستماعا دون أن يرهقوا أنفسهم بالبحث فى معانيها أو فلسفتها، وكان شغلهم الشاغل أن تصب الألحان والنغمات فى أذانهم وأكتفوا بذلك وهربوا من فهم الموسيقي المباشر وعن أن يبحثوا فى سبب كونها لغة عالمية لدى كل الناس.

ومن المهم قبل البدء فى كورس الموسيقي والبيانو أن نتعرف على اهمية تعلم البيانو والكوردات. فهناك العديد من الألوان الموسيقية حول بلاد العالم المختلفة والثقافات المتعددة، ولكن عزف البيانو والكوردات يعتبر واحد من أهم هذه الألوان الموسيقية والموجودة تقريبا فى كل بلاد العالم.

وتتلخص أهمية تعلم البيانو والكوردات فى عدة نقاط منها: إن عزف الكوردات تؤهل العازف ان يقوم بالعزف بدون مصاحبة الايقاع، حيث تجعله يعتمد على الكوردات فى ملء أجزاء اللحن. أيضا تستخدم كوردات البيانو فى وضع أساسيات اللحن الموسيقي لأى أغنية وكذلك بناء تراكات التوزيع. كذلك دراستك لكوردات البيانو تؤهلك لأن تعزف الموسيقي المصاحبة الموجودة فى الكيبورد بشكل صحيح. بالأضافة الى تأهيلك لتعزف البيانو بمصاحبة الات موسيقية أخرى فى الفرق الموسيقية الكبرى.

قواعد عزف الكوردات

الان وبعد أن عرفنا أهمية دراسة البيانو والكوردات فى تعلم الموسيقي لابد أن نتفق على عدة قواعد حتى نكون مؤهلين لعزف كوردات البيانو. فالقاعدة الأولى والتى تعتبر من اهم القواعد التى يجب معرفتها لعزف كوردات البيانو وهى أننا نستخدم الحروف الموسيقية الأنجيليزية لكتابة وقراءة الكوردات. وهذه الحروف تكون بالترتيب كالاتى (  C - D - E - F- G - A - B )،  فنحن لا نستخدم فى عزف الكوردات الحروف الموسيقية المألوفة وهى ( دو - رى - مي - فا - صول - لا - سي - دو ).

لذلك فكل حرف من الحروف الموسيقية التى نعرفها يقابله حرف فى الموسيقي الأنجيليزية وهو ما نستخدمه فى عزف الكوردات حسب الترتيب الاتى: نغمة " C "  تقابل نغمة " دو "، ونغمة " D " تقابل نغمة " رى "، ونغمة " E " تقابل نغمة " مي . ونغمة " F " تقابل نغمة " فا "، ونغمة " G " تقابل نغمة " صول "، ونغمة " A " تقابل نغمة " لا ". ونغمة " B " تقابل نغمة " سي "، واخيرا نغمة " دو " فى الاوكتاف العالى تقابل نغمة " C ".

أما بخصوص القاعدة الثانية فهى تتلخص فى أننا نستخدم علامتين أساسيتيين فى كتابة علامات التحويل الموسيقي لعزف وقراءة الكوردات وهما علامة ( Sharp )  والتى تستخدم فى رفع الحرف الموسيقي نصف درجة أو نصف تون، ونستخدمها بدلا من علامة ( دييز ) المعروفة فى الموسيقي العادية. كذلك نستخدم علامة ( Flat ) لخفض الحرف الموسيقي نصف درجة أو نصف تون، ونستخدمها بدلا من علامة ( بيمول ) المعروفة فى الموسيقي العادية. 

وبعد أن تعرفنا على القواعد التى نستخدمها قبل البدء فى عزف كوردات البيانو وتعلم الموسيقي، لابد وأن نعرف بأن لكل نغمة من نغمات الأوكتاف الموسيقي الموجود بالصورة أعلاه , سلمين و أحدى عشر كورد.
فمثلا نغمة ( C )، سندرس لها سلمين موسيقيين وأحدى عشر كورد موسيقي، وهذا ينطبق على كل نغمات الأوكتاف الموسيقي الأثنى عشر.

السلالم والكوردات الموسيقية للنغمات

يتحتم علي كل دارس لتعليم الموسيقي وكوردات البيانو أن يقوم بدراسة سلمين أساسيين فى الموسيقي الغربية ألا وهم السلم الماجور ( Major Scale ) والسلم الماينور ( Minor Scale ). و بعد معرفة السلالم الموسيقية لكل نغمة يجب دراسة الكوردات الموسيقية لكل نغمة وهم أحدى عشر كورد كالاتى: ( Major - Minor - Seventh - Major Seventh - Minor Seventh -Ninth - Major Ninth - Minor Ninth - Suspended - Augmented - Diminished ).

وهناك فرق بين السلم الموسيقي والكورد الموسيقي، فالسلم الموسيقي هو القالب الذى نقوم بعزف اللحن الأساسى للأغنية عليه ويرمز له بمصطلح ( الميلودى ) أى لحن الأغنية الذي يقوم بوضعه الملحن. أما الكورد الموسيقي فهو يعتبر موسيقي مصاحبة ونوع من أنواع الهارمونى الموسيقي ونقوم بعزفه مع اللحن الأساسي وهو يعزف فى أماكن ركوز اللحن. كذلك يعزف الكورد الموسيقي بعدة مفاتيح ونغمات موسيقية معا، كما سنتعرف على الكوردات بالتفصيل. وفى البداية وقبل البدء فى الكوردات يجب علينا معرفة طريقة عزف ووضع الأصابع على الكورد.

وبالنسبة لليد اليمنى فعزف الكورد يكون بثلاثة طرق مختلفة ( حسب راحة العازف ): الطريقة الأولى بالأصبع رقم 1 و 2 و 4 والطريقة الثانية بالأصبع رقم 1 و 3 و 4 والطريقة الثالثة بالأصبع رقم 1 و 3 و 5 . وبالنسبة لليد اليسرى فنحن نعزف بطريقة الأربيج، وهذه الطريقة عبارة عن أربعة أصابع وهم الأصبع رقم 5 و 4 و 2 و 1. ونعزف بالأصابع رقم 5 و 4 و 2 نغمات الكورد الثلاثة، أما الصابع رقم 1 وهو الصابع الإبهام فنعزف به النغمة التى بدأنا بها الكورد ولكن فى الأوكتاف التالى.

و كورد ( C ) مثلا يتكون من ثلاثة نغمات وهم ( C - E - G ). وبالتالى فإن طريقة عزف الكورد باليد اليمنى تكون كالأتى: الإصبع رقم 1 ( الإبهام ) يكون على نغمة ( C ) والإصبع رقم 2 ( السبابة ) يكون على نغمة ( E ) والإصبع رقم 4 ( البنصر ) يكون على نغمة ( G ). ويمكن أن نستبدل الأصبع رقم 2 برقم 3 فى اليد اليمنى لعزف الكورد، كذلك يمكن أستبدال الأصبع رقم 4 برقم 5.

كذلك طريقة عزف الكورد باليد اليسرى ( الأربيج ) تكون كالأتى: الإصبع رقم 5 ( الخنصر ) يكون على نغمة ( C ) و الإصبع رقم 4 ( البنصر ) يكون على نغمة ( E ) والإصبع رقم 2 ( السبابة ) يكون على نغمة ( G ) والإصبع رقم 1 ( الإبهام ) يكون على نغمة ( C ) فى الأوكتاف التالى.

لمزيد من الشرح بالتفصيل شاهد هذا الفيديو :



الأبداع الموسيقي 

وتعتبر الموسيقي لغة عامة يفهمها جميع من فى الكون، الإنسان والطيور وكذلك الحيوان. ويقول الموسيقار شوبنهور إن الفنان " سواء كان موسيقيا أو رساما أو نحاتا لا يفعل شيئا سوى أن يتصور أكمل وأجمل شئ فى ذهنه فينتجه ". إذن فالفنان خالق مبتكر عليه أن ينافس الطبيعة فى الأنتاج وهو أيضا صانع ومنتج لقوالب جميلة يحتاجها الجميع.

وفى الأنسان دائما ما يدعوه إلى أن يتأمل فى صورة أو تمثال فيهما أكبر قدر ممكن من الروعة والجمال، لأنه يرديد دائما أن يتذوق ماهو أسمى فى موجودات الحياة. وهذا يبلور لنا الذوق الموسيقي فى كل فنان وعازف ويصور لنا رغبته فى إنتاج نغمات ومقطوعات ذات رونق خاص وجمال فريد يجذب إليه الكثير من المستمعين والراغبين فى تذوق طعم هذا الفن.

إذن فالهدف المقصود من أى عمل فنى هو أن تكون هذه الأعمال بمثابة حلقات وصل نعبر فوقها إلى إرادتنا، إلى ماينقصنا فى الحياة إلى الينابيع الأولى للجمال والحق والخير. والموسيقي لابد أن تجنى تتكون فكرتها الجمالية فى صورة يفهمها الإنسان، ولكنها لن تجئ فى صورة حجر أو طين أو مذاق، إنما تجئ فى صورة أنغاما مليئة بالعواطف الصادقة الجميلة وبالأحاسيس الفياضة الرقيقة.

كذلك فالموسيقي ليست تقليدا أو تكرارا لأى شكل أو نموذج للكائنات الموجودة فى العالم إنما هى علم فريد وأنيق له طابع خاص ومذاق مختلف. وهى لغة فريدة وعامة ومتاحة للجميع وفاقت فى وضوحها وسائل الإيضاح فى دنيانا. أما كيف جاءت هذه الموسيقي فمن إلهام العباقرة !! الذين فاقوا كل الناس فى التعبير عن إرادة الجميع. فالفنان العبقرى يجئ تعبيره نتيجة حياة يعيشها وتجارب يحياها ويلجأ فى إجرائها إلى تلسكوب الإلهام، إنه يعيش فى معمل الإبتكار الروحى، وهذا هو السبب الحقيقى فى أن تأليف الموسيقي يجئ من الروح إلى الروح فلا يعوقه شئ.

وتحتوى الموسيقي على عنصريين أساسيين وهما " عنصر الهارمونى " أو التوافق النغمى، وعنصر" الميلوديا " أو اللحن الأساسى. والهارمونى هو عزف عدة أصوات فى وقت وزمن واحد بحيث تستمع الأذن إلى تركيبا متعددا من النغمات، وأما الميلوديا فهو الذى يجئ فى أعلى التركيب الهارمونى ويكون فريدا معبرا عن اللحن الأساسى، بينما يكون التركيب الهارمونى منه مقام البطانه والتغطية الموسيقية والخلفيات.

ومن الممكن تفسير الهارمونى بأنه عبارة عن طبقات لحنية يقع بعضها فوق بعض - فأن أغلظ صوت فى هذا التركيب هو صوت " الباص " أو الصوت الغليظ ويأتى بعده العديد من الأصوات الأقل فى الغلاظة والتى تتسم بالحدة نوعا ما. وأما الصوت الميلودى وهو أعلى طبقة فى التركيب فهو يمثل اخر السلسلة التطورية، أى أنه يعبر عن الأنسان نفسه وعن الألحان التى يضعها ويؤلفها للأغانى والمقطوعات المختلفة.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. صباح الخير حبيت اسألك عن حاجه موفاهمها بخصوص بعض الكوردات الsus وdimو7وغيرها من كوردات كثيرة متى استعملهم يعني لاستعملتها ف بعض الاغاني يصير نشاز ياليت توضحلي مع امثله

    ردحذف
    الردود
    1. يتم استخدامهم فى المستويات الاحترافية ,, فيمكن استخدام هذه الكوردات بدلا من الكوردات العادية major , minor

      حذف
  2. ‪Mohamed Ragab‬‏2 سبتمبر 2020 في 1:32 ص

    لو سمحت ازاي احمل نسخة مطبوعه، م لاقيها وعايز اذاكرها

    ردحذف
  3. ازيك ي استاذ مينا
    اريد منك ملف word مكتوب فيه جميع الكوردات لكل مقام ..الله يسعدك

    ردحذف

إرسال تعليق