المقام الحزين النادر - مقام بستنكار - بسته نكار - المقامات الشرقية - Oriental Scales 2024
مقام البسته نكار هو واحد من المقامات الشرقية الهامة والتى لا يتحدث عنها الكثيرين - وبالرغم من انه يدخل فى اغانى كثيرة جدا كجزء من الاغنية لكنه قليلا ما يأتى منفردا فى أغنية كاملة. ويعتبر هذا المقام ذو الطابع الحزين جامع مابين مقام السيكاه ومابين مقام الصبا ، لذلك يغلب عليه الطابع الحزين .
تكوين مقام البسته نكار - اجناس وفروع المقام
يعتبر مقام البسته نكار فرع من فروع مقام السيكاه الاصلى المصور على علامة غير طبيعية حيث يصور على علامة سي نصف بيمول . ويتكون مقام البستنكار من من جنسين اساسيين وهما طبع السيكاه من درجة سي نصف بيمول وهو ثلاثة نغمات ( سي نصف بيمول و دو و ري ) .
ثم يأخذ الجنس الثانى وهو جنس صبا من درجة ري ويتكون من ( ري و مي نصف بيمول و فا وصول بيمول ) . وبالتالى فإن نغمات مقام البستنكار هى ( سي نصف بيمول - دو - ري - مي نصف بيمول - فا - صول بيمول - لا - سي بيمول ).
أهم الاغانى على مقام البستنكار
كما اشرنا سابقا فإنه من النادر ان يأتى مقام البستنكار فى اغانى منفردة كاملة انما يأتى كجزء من الاغنية . لذلك نجده فى مقدمة الاغنية الشهيرة لأم كلثوم وهى اغنية هو صحيح الهوا غلاب . حيث نجد فى المقدمة وتحديدا الجزء الاخير منها يستخدم نغمة سي نصف بيمول وكذلك نغمة مى نصف بيمول وهذا هو مقام بستنكار.
وبالطبع يخطئ الكثيرين من الناس فى نسب اغنية هو صحيح الهوا غلاب بالكامل على مقام الصبا . ذلك لأن اجزاء كثيرة منها تعزف على مقام البستنكار مثل المقدمة الموسيقية.
وايضا نجده يأتى كجزء من اغنية ياللى تعبنا سنين فى هواه على مقام راحة الارواح . وايضا يأتى هذا المقام بشكل كبير فى اغنية ظلموه لعبد الحليم حافظ.
لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى للمقام وكذلك الاشتراك فى القناة :