كوردات البيانو للمقامات الشرقية والربع تون والسيكا - كوردات البيانو الشرقية | Oriental Scales Chords

 
كوردات البيانو للمقامات الشرقية والربع تون والسيكا - كوردات البيانو الشرقية | Oriental Scales Chords

كوردات البيانو للمقامات الشرقية والربع تون والسيكا - كوردات البيانو الشرقية | Oriental Scales Chords

كوردات البيانو هى تالفات غربية لا تعتمد فى تكوينها على الربع تون . لذلك يواجه الكثير من العازفين الشرقيين مشكلة عند عزف كوردات البيانو للأغانى التى تحتوى على ربع تون او مايعرف بالسيكا او النصف بيمول. 

وبالطبع هذا يمثل مشكلة لمن ليست لديه دراية بعلوم الكوردات الموسيقية . لان ببساطة توجد كوردات متخصصة سنتعرف عليها فى خلال هذا الموضوع لعزف المقامات الشرقية التى تحتوى على ربع تون .

- للأشتراك فى الدروس الأكاديمية اون لاين وبرايفت لتعليم الموسيقي الشرقية وكوردات البيانو والنوتة الموسيقية تواصل معى على الواتس على الرقم : 01070603074 كود مصر الدولى 20+
- لشراء اورج بسعر مناسب وجودة مضمونة ( بيع - شراء - استبدال - صيانة ) تواصل معي على الواتس على الرقم : 01070603074

كوردات المقامات الشرقية ذات السيكا والربع تون

من الكوردات الاساسية التى يمكن للعازف ان يعزفها فى اى مقطوعة موسيقية هى الكورد الماجور والكورد الماينور . والتى لا تخلو منهم اى اغنية او ترنيمة. ولكن الكورد الماجور والماينور عاجزين عن تلبيه احتاجات العازف عند عزف المقامات التى تحتوى على الربع تون .

فمثلا فى مقام البياتى من درجة رى . ولان المقام يحتوى على ربع تون او نصف بيمول فى علامة مي. فلا نستطيع فقط الاعتماد على الكورد الماجور والماينور فى المقام وذلك لانه ان اردنا عزف كورد من درجة ركوز المقام على نغمة رى سيكون كورد ري ماينور او Dm والذى يتكون من نغمة ري و فا و لا . وهذا لا يمثل مشكلة ولكن ان اردنا عزف كورد اخر فى اغنية تعزف على مقام بياتى ري ولكن من درجة ركوز اخرى ولتكن فى نغمة دو فهنا تكمن المشكلة.

ذلك لاننا ان اردنا عزف كورد من ركوز دو فسيكون ماجور او ماينور وهما لا يصلحان هنا وذلك لاحتواء النغمة الثانية من كورد دو ماجور على نغمة مي . ونغمة مي فى مقام بياتى ري تحتوى على ربع تون . فلا يصلح ان نستخدم كورد دو ماجور والذى يتكون من دو مي صول .

لذلك يجب ان نستخدم هنا نوع اخر من الكوردات وهو الكورد المعلق Suspended

الكوردات المعلقة suspended Chords

 وهى الكوردات التى تصلح للعزف مع المقامات الشرقية التى تحتوى على الربع تون . ففى المثال السابق ان اردنا عزف كورد من درجة ركوز دو . فلا يمكن استخدام دو ماجور لاحتواء النغمة الثانية من الكورد على ربع تون او سيكا. لذلك وفى هذه الحالة نستخدم مايعرف بالكوردات المعلقة او suspended chord.

وهنا يمكن ان نستخدم بدلا من كورد C نستخدم كورد Csus4 او C sus2 بحيث نبتعد تماما عن النغمة الثانية فى كورد دو ماجور والتى تحتوى على ربع تون . ففى كورد Csus4 نحن نستخدم النغمة الرابعة بدلا من الثانية وتكون نغمات الكورد هى دو فا صول وهنا حققنا الغرض من استخدام الكورد وابتعدنا تماما عن نغمة مى نصف بيمول.

نفس الحال عند استخدام كورد Csus2 ونستخدم فيه نغمات دو رى . وقد ابتعدنا ايضا عن نغمة مى نصف بيمول . لمزيد من الشرح بالتفصيل يمكن مشاهدة فيديو الشرح التالى : 







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -