لحن عبقرى - شرح وتحليل مقامات اغنية جانا الهوى جانا - سبعة مقامات موسيقية فى اغنية واحدة !!

 
لحن عبقرى - شرح وتحليل مقامات اغنية جانا الهوى جانا - سبعة مقامات موسيقية فى اغنية واحدة !!

لحن عبقرى - شرح وتحليل مقامات اغنية جانا الهوى جانا - سبعة مقامات موسيقية فى اغنية واحدة !!

 اهم ما يميز موسيقانا الشرقية هو تنوع المقامات الموسيقية واللحنية التى تدخل فى نطاق الاغنية ، وتجعل المستمع لا يشعر بالملل. وعلى العكس من الموسيقي الغربية التى تحتوى على السلم الماجور والماينور فقط ، فإن الموسيقي الشرقية تحتوى عىل الكثير من المقامات الموسيقية المتنوعة مثل العجم والكرد والنهاوند والحجاز والنكريز والبياتى والراست والصبا والسيكاه.

- للأشتراك فى الدروس الأكاديمية اون لاين وبرايفت لتعليم الموسيقي الشرقية وكوردات البيانو والنوتة الموسيقية تواصل معى على الواتس على الرقم : 01070603074 كود مصر الدولى +20
- لشراء اورج بسعر مناسب وجودة مضمونة ( بيع - شراء - استبدال - صيانة ) تواصل معي على الواتس على الرقم : 01070603074


الابداع اللحنى فى اغانى الزمن الجميل القديمة

هذا ويتفرع من هذه المقامات السابق ذكرها الكثير من الفروع الشهيرة التى تدخل فى التلحين الموسيقي. ويظهر التنوع اللحنى الشرقي بشكل كبير فى اغانى الزمن الجميل لمطربين كبار امثال السيدة ام كلثوم وعبدالحليم حافظ وفيروز ونجاة ووديع الصافى وغيرهم من مطربين الزمن الجميل ، حيث كان الملحن يبدع فى التلحين على مقامات مختلفة فى الاغنية ، على العكس من الاغانى الحديثة التى تعتمد فقط فى لحنها على مقام الكرد او النهاوند.

ومن اهم اغانى الزمن الجميل التى يظهر فيها تنوع لحنى كبير هى اغنية جانا الهوى جانا للفنان عبدالحليم حافظ والتى قام بتلحينها العبقري بليغ حمدى. حيث قام بتلحين الاغنية على سبعة مقامات موسيقية مختلفة. وتظهر براعته فى التنقل باحتراف بين مقامات الاغنية بطريقة ابداعية تجعل المستمع متشوق لسماع باقى الاجزاء اللحنية.

شرح مقامات اغنية جانا الهوى جانا لعبدالحليم حافظ

تبدا اغنية جانا الهوى جانا بمقدمة موسيقية قام بليغ حمدى بتلحينها على مقام الصبا زمزم من درجة لا ( حسينى ) ثم ينتقل فى المقدمة من صبا زمزم الى مقام الكرد من درجة لا ويختمها بالبياتى من درجة لا حتى يهيئ المطرب للدخول الى مقام الاغنية الرئيسى وهو بياتى من درجة لا.

يبدا عبد الحليم حافظ الغناء بمقطع جانا الهوى جانا على مقام البياتى من درجة لا وينتقل بنا اللحن فى جزء بسيط على مقام الراست من درجة رى وتحديدا فى مقطع اه ما رمانا الهوى ونعسنا الاول . ثم يعود الى مقام البياتى مرة اخرى عند مقطع واللى شبكنا يخلصنا. وعند اعادة مقطع اه ما رمانا الهوى ونعسنا الثانى ينتقل بنا بليغ حمدى الى مقام الصبا من درجة لا.

وبابداع ومهارة موسيقية كبيرة ينتقل من مقام الصبا من درجة لا الى مقام العجم من درجة فا فى مقطع يا رامينى بسحر عينيك الاتنين. ويعود بنا مرة اخرى الى صبا زمزم لا عند مقطع على جرح جديد ولا لتنهيد . ثم يعيد مرة اخرى مقطع " اه مار رمانا الهوى ونعسنا " وبعد نهاية هذا المقطع ينتقل بنا الى فاصل موسيقي على مقام راست رى ثم يدخل منه الى مقطع " عدينا يا شوق عدينا " ويستكمله كله على مقام راست رى.

ثم يخرج بليغ حمدى باحتراف من مقام راست رى والذى يحتوى على علامة فا كار دييز الى مقام الهزام من درجة فا كاردييز والتى يبدا بها مقطع ذوق يا نسيم خطاوينا ، وباحتراف ايضا ينتقل من هزام فا كاردييز الى بياتى لا مرة اخرى فى مقطع يا نجوم السما ضمينا.

ويعود مجددا الى مقام العجم من درجة فا باعادة مقطع " خلينا كدة علطول ماشيين " ثم يعيد مرة اخرى مقطع " اه ما رمانا الهوى ونعسنا " ، بعدها يعود بنا مجددا الى مقام بياتى لا من بداية مقطع " طوحنا يا هوى " ثم ينتقل من بياتى لا الى مقام كرد لا من عند مقطع " وتقربنا ماتبعدنا " وبعدها يعيد مقطع خلينا كدة علطول ماشيين من عجم فا . واخير يختم الاغنية على مقام بياتى  " لا " باعادة مقطع " اه ما رمانا الهوى ونعسنا "

وبهذا الشكل نرى التنوع اللحنى والمقامى فى الاغنية الابداعية التى لحنها المبدع بليغ حمدى ، لسماع الشرح التفصيلى للاغنية وتحليلها يرجى مشاهدة الفيديو التالى :









تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -