كيف تعزف كوردات المقامات الشرقية على البيانو - تعليم عزف كوردات البيانو | Oriental Scales Chords

 
كيف تعزف كوردات المقامات الشرقية على البيانو - تعليم عزف كوردات البيانو | Oriental Scales Chords

كيف تعزف كوردات المقامات الشرقية على البيانو - تعليم عزف كوردات البيانو | Oriental Scales Chords

تعتمد الموسيقي الغربية بشكل كبير على عزف كوردات البيانو والتى تمثل مجموعة من التألفات الموسيقية والنغمات التى تعزف معا بطريقة هارمونية متناغمة. وبالطبع الكوردات الموسيقية تم وضع قواعدها لتناسب السلالم الموسيقية الغربية . ولكن هذا لايمنع انه بأمكاننا ايضا عزف الكوردات للمقامات الشرقية والعربية. ويجب فى البداية معرفة الكوردات الاساسية لأى اغنية تعزف على السلم الماجور او الماينور.

- للأشتراك فى الدروس الأكاديمية اون لاين وبرايفت لتعليم الموسيقي الشرقية وكوردات البيانو والنوتة الموسيقية تواصل معى على الواتس على الرقم : 01070603074 كود مصر الدولى +20
- لشراء اورج بسعر مناسب وجودة مضمونة ( بيع - شراء - استبدال - صيانة ) تواصل معي على الواتس على الرقم : 01070603074


الكوردات الأساسية للسلم الماجور 

يتكون السلم الماجور من ثمانية نغمات موسيقية وعلى سبيل المثال سلم دو ماجور او سلم دو الكبير والذى يتكون من ( دو رى مي فا صول لا سي دو ) وتنص قاعدة جون كيرون على أنه فى حالة عزف اى أغنية على السلم الماجور فأن الكوردات الأساسية لها تكون من الدرجة الأولى فى السلم وهى نغمة دو - ثم الدرجة الرابعة وهى نغمة فا - ثم الدرجة الخامسة وهى نغمة صول.

وبالتالى يكون عندنا ثلاثة كوردات أساسية لأى لحن يتم عزف على سلم دو ماجور وهذه الكوردات هى : دو ماجور C وفا ماجور F وصول ماجور G ونلاحظ أن الثلاثة كوردات هى كوردات ماجور.

الكوردات الأساسية للسلم الماينور

يتكون السلم الماينور من ثمانية نغمات موسيقية وعلى سبيل المثال سلم لا ماينور والذى يتكون من (لا سي دو رى مي فا صول لا ) وتنص قاعدة جون كيرون على أنه فى حالة عزف اى أغنية على السلم الماينور فأن الكوردات الأساسية لها تكون من الدرجة الأولى فى السلم وهى نغمة لا - ثم الدرجة الرابعة وهى نغمة رى - ثم الدرجة الخامسة وهى نغمة مي.

وبالتالى يكون عندنا ثلاثة كوردات أساسية لأى لحن يتم عزف على سلم لا ماينور وهذه الكوردات هى : لا ماينور Am ورى ماينور Dm ومي ماجور E ونلاحظ أن أول كوردين هم ماينور والثالث هو ماجور .

وبناء على القاعدة السابقة فأن الكوردات الأساسية لأى اغنية هم ستة كوردات اساسية ثلاثة من السلم الماجور وثلاثة من السلم الماينور .

العلاقة بين المقامات الشرقية والكوردات الموسيقية

لكل مقام شرقي يوجد سلم غربي مقابل له فى الموسيقي الغربية. فالسلم الماجور فى الموسيقي الغربية يقابل مقام العجم فى الموسيقي الشرقية وبالتالى فأن اى اغنية تعزف على مقام العجم ، نعزف لها نفس الكوردات الاساسية للسلم الماجور فى الموسيقي الغربية.

وكذلك فأن السلم الماينور فى الموسيقي الغربية يقابل ثلاثة مقامات موسيقية من الموسيقيى الشرقية وهم مقام النهاوند ومقام الكرد ومقام الحجاز . وبالتالى فأن اى اغنية تعزف على اى من المقامات الشرقية السابقة فأننا نعزف لها كوردات السلم الماينور.
- لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى : 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -