أسرار التقاسيم الشرقية باحتراف على مقام الحجاز - قواعد التقسيم على مقام الحجاز | Hegaz Scale

 
أسرار التقاسيم الشرقية باحتراف على مقام الحجاز - قواعد التقسيم على مقام الحجاز | Hegaz Scale

أسرار التقاسيم الشرقية باحتراف على مقام الحجاز - قواعد التقسيم على مقام الحجاز | Hegaz Scale

من اهم ما يميز العازف المحترف فى طيقة الفنى هو ان يكون عنده دراية كاملة بقواعد التقسيم الشرقي على الالات الموسيقية المختلفة وكذلك على المقامات الموسيقية المتنوعة. وواحد من اشهر المقامات الموسيقية الشرقية هو مقام الحجاز الذى يجمع بين الشجن والطرب والأصالة الموسيقية اللحنية.

ذلك المقام الموسيقي الجميل الشجى الذى تم تلحين الكثير من أغانى ومقطوعات الزمن الجميل عليه مثل اغنية بحبم بيك للفنان عبد الحليم حافظ وأغنية الحلوة دى قامت تعجن . وأيضا فى الطرب الحديث تم تلحين اغانى كثيرة على هذا المقام مثل اغنية حبيبى يا نور لعمر دياب ويا حمام الدوح لغالب يونس ومولاى اجفانى لصباح فخرى.

لشراء اورجات بسعر مناسب وجودة مضمونة ( بيع - شراء - استبدال - صيانة ) تواصل معي على الواتس على الرقم : 01070603074



وهناك ايضا الكثر من التراتيل التى تستخدم فى الكنائس تم تلحينها على هذا المقام مثل ترنيمة اتكالى عليك يا سيد , وتعالو تعالو يا تعابى وع السما رايح هنيالى , ويا راوينى يا يسوع بحنانك .

تكوين مقام الحجاز

يتكون مقام الحجاز من 8 نغمات موسيقية , ودرجة ركوزة الأساسية هى درجة رى . ونغماته هى ( رى مى بيمول فا دييز صول لا سي بيمول دو رى ) . ويمكن ان يصور مقام الحجاز من درجات موسيقية اخرى مثل مي ودو وصول وغيرها من المقامات بشرط ان يتم اتباع قانون الابعاد الصوتية لمقام الحجاز وهو ( نصف - واحد ونصف - نصف - واحد - نصف - واحد - واحد )

اهم قواعد التقسيم الشرقي على مقام الحجاز

يمكن للعازف المحترف ان يقوم بالتقاسيم الشرقية على اى مقام موسيقي ومنهم مقام الحجاز طبعا من خلال الفطرة الطبيعية او الموهبة الموسيقية الموجودة فيه . ولكن هذا لا يمنع انه يمكن تعلم التقاسيم الشرقية من خلال عدة قواعد موسيقية ودراسة يمكن من خلالها ان نقوم بالتقسيم الشرقي على اى مقام موسيقي ان قمنا باتباع هذه القواعد.

القاعدة الأولى للتقسيم الشرقي على مقام الحجاز 

التقسيم من خلال الاجناس المختلفة لمقام الحجاز وهى تتكون من جنسين جنس الاصل ويشمل اربعة نغمات وهم ( رى - مى بيمول - فا دييز - صول ) وهو جنس حجاز من درجة رى .. ثم التقسيم من خلال جنس الفرع وهو جنس نهاوند من درجة صول ويتكون من (صول - لا - سي بيمول - دو ) . او جنس رايت من درجة صول ويتكون من ( صول - لا - سي نصف بيمول - دو )

القاعدة الثانية فى التقسيم على مقام الحجاز 

وهى قاعدة التقسيم من خلال النغمات الوظيفية لمقام الحجاز وعددها خمس نغمات وظيفية وهى كالتالى : نغمة القارا وهى نغمى رى أول نغمة فى المقام ثم جواب مقام الحجاز وهى ايضا نغمة رى ولكن فى الاوكتاف الأعلى. ثم نغمة الغماز وهى نغمة صول التى تفصل بين جنس الاصل وجنس الفرع . ثم نغمة الحساس وهى التى تسبق القرا بنصف درجة وهى نغمة دو دييز واخيرا نغمة الظهير وهى نغمة دو التى تسبق نغمة الجواب بدرجة صوتية كاملة.

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -