كيف تعزف جميع الكوردات الموسيقية - قانون الكورد الماجور والماينور | Major & Minor Chords

 
كيف تعزف جميع الكوردات الموسيقية - قانون الكورد الماجور والماينور | Major & Minor Chords

كيف تعزف جميع الكوردات الموسيقية - قانون الكورد الماجور والماينور | Major & Minor Chords

تعتمد الموسيقي الغربية بشكل كبير على نظرية الهارمونى الموسيقي والتى تترجم بشكل عملى فى عزف البيانو الى ما يعرف بأسم الكوردات الموسيقية. وهذة الكوردات الموسيقية هى عبارة عن تآلفات بين عدة نغمات يتم عزفها فى وقت واحد لأخراج نغمة هارمونية تحمع وتربط بين تآلفات نغمية من خلال ابعاد موسيقية معينة.

ولا تحتوى الموسيقي الغربية على الكثير من المقامات الموسيقية مثل الموسيقي الشرقية التى تتعدد مقاماتها وتكاد تصل لأكثر من 70 مقام موسيقي بتفرعات مختلفة. ولكن كل ما يوجد فى الموسيقي الغربية هو السلم الماجور والسلم الماينور ويتم عزف حميع المقطوعات الموسيقية الغربية على هاذان السلمان الموسيقييان. 

لشراء اورجات بسعر مناسب وجودة مضمونة ( بيع - شراء - استبدال - صيانة ) تواصل معي على الواتس على الرقم : 01070603074


ولكن بالرغم من قلة السلالم الموسيقية فى الموسيقي الغربية لكن تتنوع وتتعدد فيها الكوردات الموسيقية بشكل كبير جدا فهناك اكثر من 2 نوع من انواع الكوردات الموسيقية المختلفة والتى يتم عزفها على اثنى عشر درجة صوتية وهى نغمات الاوكتاف الموسيقي. ويعتبر الكورد الماجور والماينور من اهم انواع الموردات الموسيقية التى يجب على العازف تعلمهم لانه لا تخلو مقطوعة موسيقية من الكورد الماجور والكورد الماينور.

الكورد الماجور فى الموسيقي الغربية - Major Chord

يعتبر الكورد الماجور من اكثر الكوردات الموسيقية استخداما فى الموسيقي الغربية حيث يظهر فى كافة المقطوعات الموسيقية. وهناك ابعاد صوتية بين نغمات الكورد الماجور الذى يتكون من ثلاثة نغمات موسيقية. وهذه الابعاد هى كالاتى : ( بعدين وواحد ونصف بعد صوتى ).

فاذا قمنا مثلا بتطبيق هذا القانون الخاص بالكورد الماجور على نغمة دو لكى نحصل على كورد دو ماجور ، فسنقوم بالانتقال من نغمة دو بمقدار بعديين صوتيين كامليين لنصل الى نغمة مى . واذا قمنا بالانتقال بمقدار واحد ونصف نغمة صوتية من نغمة مي سنصل الى نغمة صول.

وبالتالى نكون قد استنتجنا نغمات كورد دو ماجو وهى ( دو - مي - صول ) . ويعرف ايضا كورد دو ماجور ب C ، حيث يمكن الاعتماد على الحروف الموسيقية الانجليزية فى عزف الكوردات الموسيقية.

الكورد الماينور فى الموسيقي الغربية - Minor Chord

يعتبر الكورد الماينور ايضا من اكثر الكوردات الموسيقية استخداما فى الموسيقي الغربية حيث يظهر فى العديد من المقطوعات الموسيقية. وهناك ابعاد صوتية بين نغمات الكورد الماينور الذى يتكون من ثلاثة نغمات موسيقية. وهذه الابعاد هى كالاتى : ( واحد ونصف بعد صوتى ثم بعدين صوتيين ).

فاذا قمنا بتطبيق هذا القانون الخاص بالكورد الماينور على نغمة دو لكى نحصل على كورد دو ماينور ، فسنقوم بالانتقال من نغمة دو بمقدار بعد ونصف البعد الصوتى لنصل الى نغمة مى بيمول . واذا قمنا بالانتقال بمقدار بعديين صوتيين من نغمة مي بيمول سنصل الى نغمة صول.

وبالتالى نكون قد استنتجنا نغمات كورد دو ماينور وهى ( دو - مي بيمول - صول ) . ويعرف ايضا كورد دو ماينور ب Cm ، حيث يمكن ايضا الاعتماد على الحروف الموسيقية الانجليزية فى عزف الكوردات الموسيقية.
لشراء اورج بسعر مناسب وجودة مضمونة ( بيع - شراء - استبدال ) تواصل معي على الواتس على الرقم : 01070603074
- لمزيد من الشرح بالتفصيل يمكن مشاهدة فيديو الشرح التالى :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -